طهران: طالبت ايران على لسان وزير خارجيتها منوشهر متكي اليوم الاحد بملاحقة المسؤولين الاسرائيليين في quot;جرائم ضد الانسانيةquot; بعد القصف الاسرائيلي لبلدة قانا في جنوب لبنان الذي ادى الى مقتل 52 شخصا على الاقل بينهم 32 طفلا.وقال متكي، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية الطلابية، ان quot;الولايات المتحدة والدول الداعمة للنظام الصهيوني مسؤولة عن هذه الكارثة الوحشيةquot;.وطلب من quot;الامم المتحدة التحرك لوقف نار الحرب في لبنان وفلسطين واحالة (المسؤولين الاسرائيليين) الى القضاء لارتكابهم جرائم ضد الانسانيةquot;.

وقال متكي ان quot;النظام الصهيوني تابع جرائمه المخططة مسبقا. وبعد ضوء اخضر اعطاه اياه الاميركيون في مؤتمر روما، ارتكب جريمة مروعة مستهدفا نساء واطفالاquot;.وتابع quot;اظهر هذا النظام مرة جديدة وجهه غير الانساني والارهابيquot;.

ولم يتوصل المؤتمر الدولي حول لبنان الذي انعقد في روما الاربعاء الى اتفاق على وقف لاطلاق النار بسبب معارضة الاميركيين بشكل اساسي.واعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي من جهته ان quot;المجزرةquot; الاسرائيلية جاءت نتيجة زيارة وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى المنطقة.

وتعتبر ايران الشيعية الداعم الاكبر لحزب الله لكنها تنفي دائما ما تقوله اسرائيل ودول غربية من انها تموله وتدعمه عسكريا.وقال آصفي ان ايران quot;دولة مسؤولةquot; ومستعدة للقيام بدور من اجل ايجاد حل للنزاع بين اسرائيل وحزب الله.واضاف quot;ان ايران مستعدة، كدولة مسؤولة، لتحمل قسطها من المسؤولية في ايجاد حل للازمة، ولكن للخروج من الازمة لا بد من ان تتوقف جرائم النظام الصهيونيquot;.وتابع quot;بدلا من دعوة ايران الى المساعدة، على العالم ان يمارس ضغوطا على الولايات المتحدة لتوقف جرائم النظام الصهيونيquot;.

وصرح وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي في حديث نشر الاحد في صحيفة quot;لو باريزيانquot; ان ايران quot;يجب ان تشارك في البحث عن حلquot; للنزاع بين اسرائيل وحزب الله الشيعي اللبناني.وقال ان quot;ايران بلد كبير. انها لاعب لا يمكن تجاهله وينبغي ان يشارك في البحث عن حلquot;.