اولمرت يريد 10 الى 15 يوما لاستكمال الهجوم

متظاهرون غاضبون يقتحمون مقر الامم المتحدة في غزة

الياس توما من براغ-عواصم: تواصلت الادانات الصادرة عن حكومات ومنظمات دولية للقصف الاسرائيلي على بلدة قانا في جنوب لبنان الذي تسبب بمقتل 52 شخصا على الاقلبينهم 30 طفلا اليوم الاحد. في الكويت طالب مئات المتظاهرين باغلاق السفارة الاميركية بسبب دعم واشنطن للهجوم الاسرائيلي على لبنان بعد مقتل اكثر من خمسين مدنيا في قصف على بلدة قانا في جنوب لبنان.واحتشد المتظاهرون ومعظمهم من الكويتيين الذين انضم اليهم مواطنون لبنانيون امام السفارة الاميركية في العاصمة الكويتية حيث قاموا باحراق العلم الاميركي ودعوا الى طرد السفير الاميركي.ورفع المتظاهرون لافتات تدين قصف قانا كتب على بعضها quot;مذبحة قانا تساوي النازيةquot;.

ورفع المتظاهرون الذين تجاوز عددهم 1500 شخص اعلام حزب الله وصورا لامينه العام حسن نصرالله.وهتف المتظاهرون الذين انضم اليهم نواب كويتيون quot;الموت لاسرائيل، الموت لامريكاquot;.

ودان رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم الخرافي الاحد القصف الاسرائيلي quot;الوحشي والهمجيquot; الذي استهدف قرية قانا في جنوب لبنان، وحذر واشنطن من انها قد تخسر quot;اصدقاءها العرب والمسلمينquot; اذا لم تغير سياستها في الشرق الاوسط.

المفوضة الاوروبية للعلاقات الخارجية بينيتا فيريرو فالدنر من جهتها دانت الاعتداء الاسرائيلي على قانا، معتبرة انه quot;تصعيد للعنف غير مبرر في وقت يعمل المجتمع الدولي على ايجاد حل للنزاعquot;.وقالت فيريرو فالدنر في بيان ان quot;وقفا فوريا للعنف ولاعمال العنف هو اليوم اكثر اهمية من اي وقت مضى. ويجب ان تتوقف الآن المجازر التي يتعرض لها الابرياء لا سيما الاطفالquot;.وكانت الرئاسة الفنلندية للاتحاد الاوروبي عبرت عن quot;الصدمةquot; ازاء الهجوم الاسرائيلي، داعية في بيان الى quot;وقف فوري لاعمال العنفquot;.

و عبرت الحكومة الاسبانية عن quot;صدمتها العميقةquot; بعد القصف الاسرائيلي لقانا، وجددت دعوتها الى quot;وقف فوري لاطلاق النار لوضع حد للعنف وتجنب حصول مآس اخرى مشابهةquot;، بحسب ما جاء في بيان لوزارة الخارجية.ونقل البيان quot;التعازي الصادقة الى عائلات الضحايا والحكومة اللبنانيةquot;.

و في برليناعرب وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير في بيان عن quot;التعاطف العميق مع المعاناة المروعة للابرياء لا سيما الاطفال والنساءquot;.
واضاف quot;في اتصالاتي مع الجانب الاسرائيلي، ادركت مرة جديدة انه حتى في اطار الدفاع المشروع عن النفس، كل استخدام للقوة يجب ان يكون متكافئاquot;، مضيفا quot;يجب تجنب الضحايا بين السكان المدنيين بشكل ملحquot;.وقال الوزير الالماني quot;هذه الماساة تثبت مرة اخرى ان الاولوية الاولى هي لوقف اطلاق النار في اسرع وقت ممكنquot;.

من جهته، اعلن رئيس الحكومة الايطالي رومانو برودي ان بلاده quot;تشعر بانزعاج شديدquot; لمقتل المدنيين في القصف الاسرائيلي على قانا.وقال quot;من الملح والضروري استخدام لغة السلام قبل ان تصبح دوامة العنف والتصعيد على الارض خارجة عن السيطرةquot;.

و دانت وزارة الخارجية اليونانية quot;المجزرة الجماعيةquot; التي وقعت في قانا.وقال المتحدث باسم الوزارة جورج كوموتساكوس في بيان quot;نعبر عن صدمتنا وحزننا العميق. لا شيء يبرر هذه المجزرة الجماعية في حق المدنيينquot;.واضاف quot;اننا ندين بوضوح كل هذه الاعمال التي اضافت حادثا دمويا آخر الى دوامة العنف في لبنانquot;، مذكرا بان quot;اليونان طلبت منذ اللحظات الاولى وقفا فوريا للنزاعquot;.وتابع quot;اليوم ان الحاجة الى وقف فوري لاطلاق النار وهدنة بات اكثر الحاحاquot;، داعيا المجتمع الدولي الى quot;تحمل مسؤولياته من دون تاخيرquot;.

و في بيان أعربت وزارة الخارجية التركية ان تركيا quot;تشعر بالحزن الشديد لمقتل ابرياء في قانا. وتدين هذا الاعتداء على مدنيين ليس لهم اي ذنب في النزاعquot;.واتهمت اسرائيل باستخدام للقوة quot;غير متكافىء وعشوائيquot; في هجومها على لبنان.وتابع البيان quot;يجب وضع حد فوري لهذه الاحداث التي تهدد اسس التعايش السلمي في المنطقةquot;، داعيا اسرائيل الى وقف عمليتها العسكرية التي بدات في 12 تموز/يوليو في لبنان، وحزب الله الى وقف اطلاق الصواريخ على الاراضي الاسرائيلية.

في اسلام اباد صرح رئيس الوزراء الباكستاني شوكت عزيز ان quot;حكومة وشعب باكستان يستنكران بشدة هذا الحادث المحزن الذي هو اعتداء غير مبررquot;.

ودعا بعد اتصال هاتفي اجراه مع رئيس الحكومة اللبناني فؤاد السنيورة، المجتمع الدولي الى ايجاد quot;حل فوري وسلميquot; للنزاع، مؤكدا quot;دعم باكستان الكامل لشعب لبنانquot;.

ودانت الهند القصف الاسرائيلي على قانا، واصفة اياه بانه quot;وحشيquot;. وقالت وزارة الخارجية الهندية في بيان ان quot;الهند تدين بشدة قصف الجيش الاسرائيلي غير المسؤول والاعمى للبنان، متجاهلا الدعوات الى ضبط النفسquot;. واعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو جيانشاو ان بلاده quot;تطلب من الطرفين المعنيين بالنزاع وقف المعارك فورا لتجنب كارثة مستقبليةquot;، بحسب ما ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة.

تونس اعلنت الحداد الوطني لمدة ثلاثة ايام على ضحايا بلدة قانا، منددة بغياب الرد السريع والفاعل من جانب المجتمع الدولي لوقف الهجمات الاسرائيلية على لبنان.في حين وصف رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي القصف الاسرائيلي لبلدة قانا بانه quot;مجزرة ارهابية بشعةquot;، معلنا ان ليبيا تضع امكاناتها كافة في تصرف لبنان.

و في المغرب دان العاهل المغربي الملك محمد السادس quot;العدوان الاسرائيلي على لبنان الشقيقquot;. كما دان quot;الاستعمال المفرط للقوة العسكرية من قبل اسرائيل ضده، وتدمير بنيته التحتية ومنشآته الحيويةquot;.ودان الهجوم كل من المنظمة الاسلامية للتعليم التي مقرها الرباط، وحزب العدالة والتنمية لاسلامي المغربي.

ودانت افغانستان بلسان الناطق باسم وزارة خارجيتها quot;الغارة الاسرائيلية الشرسة على قاناquot; وطالبت quot;بوقف عاجل لاطلاق النارquot;.و عبر الرئيس البرازيلي لويس اينياسيو لولا داسيلفا في رسالة الى رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة عن quot;سخطه وصدمته وتاثرهquot; بسبب القصف الاسرائيلي على قانا.

كما اجرى رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية اتصالا هاتفيا بكل من الرئيس اللبناني اميل لحود ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة ورئيس مجلس النواب نبيه بري معبرا عن quot;تضامن الشعب الفلسطيني والحكومة الفلسطينية مع الشعب اللبناني ازاء المجزرة البشعة التي تعرض لها المدنيون الأبرياء في قاناquot;.

ودانت البحرين quot;مجزرةquot; قانا ودعت الى تدخل فوري للمجتمع الدولي لوقف الهجمات الاسرائيلية على لبنان وذلك في بيان لمجلس الوزراء البحريني بثته وكالة انباء البحرين. واعرب المجلس quot;عن ادانته واستنكاره للمجزرة البشعة التي ارتكبتها القوات الاسرائيلية في بلدة قانا والتي راح ضحيتها العشرات من الاطفال والنساء والابرياءquot;.

و عبرت سلوفاكيا الدولة التي تتمتع بالعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي هذه الليلة عن إدانتها الشديدة لاستهداف المدنيين في بلدة قانا اللبنانية .
وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية السلوفاكية بأنها تعبر عن قلقها الجدي من التدهور القائم في الشرق الأوسط وتزايد وقوع الضحايا بين المدنيين .
ودعت الخارجية السلوفاكية جميع الأطراف المعنية إلى الاتخاذ الفوري لكافة الخطوات الضرورية لحل الوضع الإنساني الخطير القائم .

وأكدت الوزارة انه لا يوجد حل عسكري للازمة القائمة ولهذا فإنها تدعو إلى استمرار الجهود الدبلوماسية لإيجاد حل شامل ودائم للأوضاع في المنطقة وان سلوفاكيا كدولة عضوة في مجلس الأمن سعت وتسعى من اجل البدء الفوري بعملية دبلوماسية بقيادة مجلس الأمن يمكن لها أن تسرع في إنجاز هدنه وإيجاد حل دائم للازمة اللبنانية تعتمد على قرارات مجلس الأمن ولاسيما القرار 1559 والقرار 1680 .

وعبرت الخارجية عن دعم سلوفاكيا تشكيل وإرسال قوات استقرار دولية بتفويض من الأمم المتحدة لتامين وتوسيع السيادة الكاملة للحكومة اللبنانية على كافة أراضيها . ورأت أن الأساس للعمل بهدنة دائمة يكمن في إيقاف حزب الله لهجماته الصاروخية على إسرائيل دون أن تقرن ذلك بوقف إسرائيل عدوانها البري والبحري والجوي على لبنان.

وفي تكرار لما تقوله الولايات المتحدة ذكرت الخارجية السلوفاكية بان سلوفاكيا تعترف بحق إسرائيل بالدفاع عن نفسها غير أنها في نفس الوقت تدعو إسرائيل إلى أن تفعل كل ما بوسعها لان تكون خطواتها متناسبة مع ما يجري وان تحترم القانون الإنساني وان تتجنب التعرض للأهداف المدنية .

وفي آخر حصيلة استنادا الى معلومات الدفاع المدني، قتل في القصف الاسرائيلي على بلدة قانا الجنوبية فجر اليوم الاحد 52 مدنيا على الاقل بينهم 30 طفلا غالبيتهم سقطوا في انهيار مبنى بعد تعرضه للقصف على ملجأ كان يحتمي فيه 63 مدنيا.