بيروت: قرر مجلس الوزراء اللبناني اليوم اعتبار يوم غد الاثنين يوم حداد وطني على المجزرة التي ارتكبتها اسرائيل ضد المدنيين في بلدة قانا وعلى ارواح الشهداء الذين سقطوا منذ بدء عدوانها على لبنان منذ ال12 من شهر يوليو الحالي. جاء ذلك في جلسة طارئة لمجلس الوزراء انعقدت برئاسة الرئيس اميل لحود وحضور رئيس الوزراء فوءاد السنيورة وتلا مقرراتها وزير الاعلام غازي العريضي.

وقال العريضي ان الحكومة اصدرت مذكرة ادارية بquot;اعلان الحداد الرسمي يومالاثنين وتنكيس الاعلام حدادا على ارواح شهداء المجازر الاسرائيلية في قانا وسائر المدن والقرى اللبنانيةquot;. واضاف ان المجلس دعا وزير العدل شارق رزق الى اعداد دراسة ميدانية عن مجرزة قانا والمجازر الاخرى التي ارتكبتها اسرائيل في لبنان تمهيدا لرفع شكوى ضدها الى مجلس الامن. واشار الى ان الحكومة رفضت الادعاءات التي قدمتها اسرائيل لتبرير فعلتها في قانا واصفا هذه الادعاءات بانهاquot;ساقطةquot; و معتبرا ان موقف الولايات المتحدة حتى الان quot;يغطي العدوانquot;.

وذكر ان المجلس اثنى على موقفي السنيورة ورئيس مجلس النواب نبيه بري الذين اتخذاه في مؤتمر صحافي مشترك في وقت سابق من اليوم موءكدين ان لا مفاوضات قبل وقف فوري لاطلاق النار. وقرر المجلس ايفاد وزير الثقافة طارق متري الى نيويورك لحضور جلسة مجلس الامن يوم غد الاثنين وايفاد وزير الخارجية فوزي صلوخ لحضور القمة الاسلامية التي ستنعقد في كوالالمبور.

من جهته طالب الرئيس لحود قبيل بدء الجلسة في تصريح للصحافيين مجلس الامن الدولي باتخاذ قرار ضد اسرائيل لمقاضاتها لاحقا في محكمة لاهاي الدولية على ارتكابها مجازرة قانا والمجارز الاخرى بحق الانسانية. واعرب لحود عن امله في ان ترفع الولايات المتحدة الامريكية ضغوطها على اسرائيل للتوصل الى وقف اطلاق النار. وقال ان ما حصل في مقر اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب اسيا(اسكوا) في بيروت من اقتحام وتخريب quot; امر غير مسموحquot; قائلا ان quot;الاسكوا مغلوب على امرها ويجب الابتعاد عن المؤسسات الدولية التابعة للامم المحتدةquot;. ودعا لحود جيمع الدول الى مساندة لبنان.

و حسب مصادر الدفاع المدني والصليب الاحمر اللبنانيين فان حصيلة المجرزة التي ارتكبتها اسرائيل في بلدة قانا فجرا اسفرت عن استشهاد 57 مدنيا بينهم 37 طفلا بالاضافة الى اصابة ثمانية اخرين بجروح مختلفة. وقالت المصادر ان أكثر من 60 مواطنا كانوا يختبئون في ملجأ تحت مبنى يضم ثلاث أدوار تعرضوا لقصف صاروخي اطلقته الطائرات الحربية الاسرائيلية باتجاههم مما ادى الى استشهاد معظمهم . وأضافت أن عمليات انتشال الجثث لا تزال متواصلة حتى الان.