القدس: اكد وزير العدل الاسرائيلي حاييم رامون اليوم الاثنين ان تعليق اسرائيل ضرباتها الجوية في لبنان لمدة 48 ساعة لا يعني quot;انتهاء الحربquot; ضد حزب الله.وصرح رامون لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان quot;تعليق نشاطاتنا الجوية لا يعني باي شكل من الاشكال انتهاء الحرب. بالعكس، هذا القرار سيتيح لنا كسب هذه الحرب وتخفيف الضغوط الدوليةquot;.

ورامون من المقربين لرئيس الوزراء ايهود اولمرت وعضو في الحكومة الامنية الاسرائيلية المصغرة.وقال رامون ان quot;وقف الحرب في المرحلة الحالية سيشكل انتصارا لحزب الله وكذلك للارهاب العالمي الذي تحركه ايران وسورياquot;.وصرحت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في القدس قبيل توجهها الى واشنطن انه يمكن التوصل الى وقف لاطلاق النار وتسوية قابلة للاستمرار للازمة اللبنانية خلال الاسبوع الجاري.

وقالت quot;اتوجه الى واشنطن وانا احمل توافقا بدأ يظهر حول ما هو ضروري للطرفين من اجل وقف سريع لاطلاق النار وحل دائم في آن واحدquot;، معبرة عن ثقتها في امكانية quot;التوصل الى الامرين هذا الاسبوعquot;.

وكانت رايس وصلت السبت الى اسرائيل في ثاني زيارة خلال اسبوع. وكان يفترض ان تزور بيروت لكن قصفا اسرائيليا على قانا في جنوب لبنان حيث قتل اكثر من خمسين مدني اضطرها للتخلي عن رحلتها هذه.

من جهته، اكد وزير استيعاب المهاجرين زئيف بويم القريب من اولمرت ايضا، في تصريح للاذاعة الاسرائيلية العامة على الطابع quot;الموقت والمحدودquot; لتعليق الضربات الجوية.وقال بويم quot;اتخذنا هذا القرار من اجل الولايات المتحدة حليفتنا الوفية والشجاعة التي تجد نفسها في وضع صعب بسبب دعمها لاسرائيلquot;، مؤكدا ان تعليق الغارات الجوية لن يطبق quot;اذا رصدنا محاولات لحزب الله للحصول على اسلحة وصواريخ من سورياquot;.

وكانت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي اكدت اليوم الاثنين ان اسرائيل علقت الاحد وبشكل فوري ضرباتها الجوية على لبنان لمدة 48 ساعة quot;خصوصا ليتاح لسكان جنوب هذا البلد اخلاء المنطقةquot; لكنها تحتفظ لنفسها بحق الاستمرار في مهاجمة مجموعات مسلحة محتملة لحزب الله.

وقالت المتحدثة ان quot;كل العمليات الجوية علقت فوق كل لبنان خصوصا ليتاح لسكان جنوب هذا البلد اخلاء المنطقةquot;.

وكان المتحدث باسم الخارجية الاميركية آدم ايريلي اعلن ليل الاحد الاثنين ان اسرائيل علقت ضرباتها الجوية في جنوب لبنان 48 ساعة حتى تجري تحقيقا في ملابسات قصف قرية قانا، وتحدث عن تنسيق بين اسرائيل والامم المتحدة لتنظيم quot;ممر آمنquot; لمدة 24 ساعة للمدنيين الراغبين في مغادرة الجنوب.وقال ايريلي بعيد منتصف الليل للصحافيين اثر محادثات اجرتها رايس مع مسؤولين اسرائيليين ان quot;اسرائيل وافقت على تعليق نشاطاتها الجوية في جنوب لبنان لمدة 48 ساعة ريثما تجري تحقيقا في الحادث المفجع الذي وقع في قانا اليومquot; الاحد.واضاف ايريلي ان اسرائيل ستنسق مع الامم المتحدة لتنظيم quot;ممر آمنquot; لمدة 24 ساعة للمدنيين الذين يرغبون بمغادرة المنطقة.وتابع ان اسرائيل quot;احتفظت بالطبع بالحق في التحرك ضد اي اهداف تعد لتوجيه ضربات اليهاquot;.

وقال مسؤول كبير في الخارجية الاميركية طالبا عدم الكشف عن اسمه ان تعليق الضربات الجوية يبدأ العمل به فورا.واكدت المتحدثة الاسرائيلية لفرانس برس ان الطيران الحربي سيواصل ضرباته اذا رصدت مجموعات مسلحة لحزب الله تستعد لاطلاق صواريخ على شمال اسرائيل.