صور (لبنان)، القدس، بيروت : أطلق حزب الله مساء اليوم صاروخا باتجاه بارجة حربية اسرائيلية أمام سواحل مدينة صور في جنوب لبنان وأصابها كما افادت مصادر

بري يحذر من تحويل الجنوب الى ارض محروقة

قانا 2: حسابات سياسية

دوست بلازي: تحقيق تقدم في المساعي نحو الحل

قانا 2 في الصحف... نقطة تحول

طهران على الخط الدبلوماسي ومتقي في بيروت

بوش يحجم من جديد عن المطالبة بوقف فوري لاطلاق النار

تمديد مهمة قوات الطوارئ في جنوب لبنان شهرا واحدا

الاتحاد الأوروبي يبحث عن موقع في النزاع اللبناني

نجاد يحضر اجتماع منظمة المؤتمر الاسلامي حول لبنان

متطابقة. واكدت الشرطة ان صاروخا اطلق على بارجة اسرائيلية فاصابها. وذكر تلفزيون المنار الناطق باسم حزب الله quot;ان المقاومة الاسلامية تعلن عن تدمير سفينة حربية صهيونية من نوع ساعر قبالة شاطىء صورquot;. وكان حزب الله قد قصف في 15 تموز(يوليو) بارجة حربية اسرائيلية قبالة شاطى بيروت مما ادى الى مقتل عسكري اسرائيلي وفقدان ثلاثة.

واكد حزب الله في بيان ان العملية هي quot;بداية الثأر لاطفال قاناquot; في اشارة الى القصف الاسرائيلي الذي استهدف ليل السبت الاحد ملجأ في قانا وادى الى مقتل 52 مدنيا من بينهم 30 طفلا. وجاء في البيان quot;عند الساعة الرابعة والنصف من عصر اليوم الاثنين (13:30 ت غ) هاجمت المقاومة الاسلامية بصواريخها المباركة سفينة حربية اسرائيلية، من نوع ساعر ويتكون طاقمها من ثلاثة وخمسين ضابطا وجنديا، قبالة شاطىء صور وتمكنت من اصابتها وتدميرهاquot;.

واشار البيان الى quot;ان عددا من القطع البحرية ومروحيات العدو هرعت الى مكان السفينة الحربية المستهدفة لمساعدتها واغاثتهاquot;. واضاف quot;هذا بعض ثأرنا من عدونا الذي يرتكب المجازر بحق اهلنا في قانا ومنطقة صور وكل لبنان المعمد بالدم والمنتصر بالدمquot;.

الجيش الاسرائيلي ينفي

في المقابل نفى الجيش الاسرائيلي الاثنين تدمير بارجة حربية اسرائيلية قبالة مدينة صور في جنوب لبنان بصاروخ اطلقه حزب الله. وقال متحدث باسم الجيش ان quot;هذه الانباء غير صحيحةquot;، تعليقا على بيان لحزب الله اكد فيه تدمير البارجة. وقال حزب حزب الله في بيانه quot;هاجمت المقاومة الاسلامية بصواريخها المباركة سفينة حربية اسرائيلية من نوع ساعر يتكون طاقمها من ثلاثة وخمسين ضابطا وجنديا، قبالة شاطىء صور وتمكنت من اصابتها وتدميرهاquot;. وقالت الشرطة اللبنانية بدورها ان صاروخا اطلق على بارجة اسرائيلية فاصابها.

جنود اسرائيليون يتوغلون في عيتا الشعب الجنوبية

توغل جنود اسرائيليون بعد ظهر اليوم في بلدة عيتا الشعب الجنوبية اللبنانية، كما افادت ناطقة باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة فرانس برس. وقالت ان quot;وحدات برية توغلت في هذا القطاع بعيد الظهرquot; دون ان توضح طبيعة العمليات التي تنفذها. وتقع عيتا الشعب على بعد بضعة كيلومترات غرب بلدة بنت جبيل التي شهدت الاسبوع الماضي مواجهات طاحنة بين الجيش الاسرائيلي ومقاتلي حزب الله .

اسرائيل تتهم حزب الله باستخدم quot;دروع بشريةquot;

وتؤكد اسرائيل التي تلومها الاسرة الدولية لمقتل اكثر من 50 مدنيا في قصف بلدة قانا في جنوب لبنان ان حزب الله اوقعها في الفخ متهمة اياه باستخدام المدنيين اللبنانيين quot;دروعا بشريةquot;. وقال وزير الدفاع عمير بيريتس خلال جلسة استثنائية للبرلمان اليوم الاثنين ان quot;حزب الله يخبئ صواريخه داخل الكنائس والمساجدquot;.

وكان منسق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة يان ايغلاند اتهم حزب الله في 24 الشهر الحالي بquot;التخفي بشكل جبان بين النساء والاطفالquot;. والذريعة التي يسوقها الاسرائيليون ليست جديدة. فقد سبق وان اتهم الجيش الاسرائيلي المجموعات المسلحة الفلسطينية بالاختباء بين المدنيين.

دمار في الجنوب اللبناني
وكانت اتهامات مماثلة وجهت الى منظمة التحرير الفلسطينية ابان الثمانينات. وقال المخطط الاستراتيجي السابق في الجيش الاسرائيلي ابراهام تامير quot;كانت تستخدم المنازل والقرى قواعد لحملاتها العسكريةquot;.

والنسبة للماساة الجديدة في قانا، فقد المح قائد سلاح الجو الجنرال عمير اسهل الاحد الى ان حزب الله خبئ متفجرات في المبنى المستهدف بالقصف ما ادى الى عملية تفجير اخرى. واكد اطلاق 150 صاروخا على اسرائيل انطلاقا من الموقع ذاته. وكان مساعد قائد المنطقة الشمالية في اسرائيل الجنرال شوقي شحار اعلن السبت، عشية قصف قانا، ان حزب الله يطلق صواريخه من quot;ضواحي القرىquot; وquot;وسطquot; البلدات اللبنانية. وقال خلال مؤتمر صحافي في صفد، شمال اسرائيل، quot;لسوء الحظ، هناك ضحايا تقع وقت الحرب، وخصوصا اذا استخدمهم حزب الله كدروع بشريةquot;. واضاف quot;في عدد من القرى، يمنع حزب الله السكان من مغادرتها لانه يريد استخدامهم كدروع بشريةquot;.

لكن منظمات تعنى بالدفاع عن حقوق الانسان تنشط ميدانيا تعترض على ذلك. وقال المختص بشؤون لبنان في منظمة العفو الدولية نيل سموندز في اتصال هاتفي من لندن quot;لم نعثر على اي دليل قاطع باستخدام المدنيين كدروع بشريةquot;.

ومن جهته، قال بيتر بوكرت من هيومان رايتس ووتش في اتصال هاتفي من لبنان quot;لاحظنا مرارا مواقع اطلاق صواريخ قريبة من البلدات لكنها بالتاكيد ليست ضمن النطاق الذي يعلن عنه الجيش الاسرائيليquot;. وترى هيومان رايتس ووتش، كما منظمة العفو الدولية، ان احتمالا كهذا والذي يشكل جريمة حرب بنظرهما quot;لا يعفي اسرائيل من التزاماتهاquot; حيال المدنيين.

وتضيف هيومان راتيش ووتش quot;حتى في حال تحديد اماكن غير شرعية لسلاح حزب الله، او استخدامه دروعا بشرية، يجب على اسرائيل ان تتجنب الهجمات التي قد تؤدي الى خسائر جسيمة في صفوف المدنيين مقارنة مع ما تتوقعه من مكاسب عسكريةquot;.

وبدورها، قالت لوسي مير من مكتب هيومان رايس ووتش في اسرائيل quot;نعتبر ان الجيش الاسرائيلي لا يتخذ جميع الاحتياطات اللازمةquot;. لكن احد المحامين التابعين للجيش يؤكد تطبيق جميع المبادئ التي اوردتها منظمات حقوق الانسان في قانا. وقال رافضا ذكر اسمه ان quot;الهجوم على قانا تقرر بعد تقييم يوضح، بناء على المعلومات الاستخبارتية المتوفرة، انه سيكون متكافئاquot; واضاف ان القانون الدولي لا يحكم على quot;النتائجquot; انما على quot;التقييم الاوليquot;.

حزب الله يعلن عن مقتل اثنين من عناصره

من جهة ثانيةاعلن حزب الله عن مقتل اثنين من عناصره مما يرفع الى 36 عدد المقاتلين الذين اعلن الحزب الشيعي مقتلهم منذ بدء الهجوم الاسرائيلي الواسع على لبنان في 12 تموز/يوليو. ونعت المقاومة الاسلامية الذراع العسكري لحزب الله في بيان quot;شهيدينquot; ذكرت اسميهما بدون ان تذكر تاريخ سقوطهما او مكانه.