بروكسل، روما: أعلن وزير الدفاع البلجيكي أندريه فلاهو اليوم أن بلجيكا مستعدة للمشاركة في قوة دولية تنشر في لبنان quot;بعد وقف فوري للقتالquot;. وقال الوزير في بيان quot;طلبت من رئاسة الأركان دراسة هذه الامكانية مع اخذ المهام المناطة بقوات الدفاع في افغانستان والكونغو والبلقان في الاعتبارquot;. الا انه طالب بتفويض quot;واضح ودقيق وقويquot; من الامم المتحدة لهذه القوة لضمان اقصى درجات السلامة للعسكريين المشاركين فيها. واكد quot;لا اريد ان تتكرر التجربة المأساوية في روانداquot; حيث قتل 10 جنود بلجيكيين من القبعات الزرق في 1994.

كذلك اعرب وزير الخارجية البلجيكي كاريل دي غوشت عن تأييده لفكرة ارسال جنود بلجيكيين الى لبنان. وقال في حديث مع صحيفة quot;لا ليبر بيلجيكquot; ان quot;الدول التي سترفض المشاركة في هذه القوة ستدفع ثمنا سياسيا لقرارها وستحد من مدى نفوذها كدول اعضاء في الاتحاد الاوروبيquot;. واكد وزير الخارجية quot;سيكون من السهل ايجاد جنودquot; لتشكيل هذه القوة في حال quot;حددت مهمتها بدقةquot;. واوضح ان quot;ايطاليا اسوة بفرنسا مستعدة ايضاquot; للمشاركة في هذه القوة.

ايطاليا: لا يمكن نشر قوة دولية في لبنان دون وقف الاعمال الحربية

بدوره اعتبر وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما اليوم انه لا يمكن نشر اي قوة دولية في لبنان طالما لم تتوقف الاعمال الحربية. وصرح داليما للصحافيين في اعقاب لقاء مع نائب رئيس الحكومة العراقي برهم صالح quot;ندعو الى وقف فوري لاطلاق النار بين كافة الاطراف لانه من الواضح انه لا يمكن نشر اي قوة دولية طالما الحرب قائمةquot;. وتابع داليما ان quot;وقف الاعمال الحربية يجب ان يكون اول خطوة قبل الانطلاق في عملية سياسية. لقد كررنا ذلك مرارا للحكومة الاسرائيلية وكرره الاتحاد الاوروبي في موقف واضح جدا وبالاجماعquot;.

واعرب وزراء خارجية الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي الثلاثاء في بروكسل عن رغبتهم في quot;وقف الاعمال الحربيةquot; في لبنان دون الدعوة الى وقف لاطلاق النار فورا بسبب تحفظ بعض العواصم الاوروبية لا سيما لندن وبرلين.