الياس توما من براغ : ذكر وزير الخارجية التشيكي تسيريل سفوبودا اليوم بان حكومة بلاده خصصت 15 مليون كورون أي نحو 670 ألف دولار كمساعدات إنسانية عاجلة للشرق الأوسط أي ليس فقط للبنان الذي يتعرض لعدوان مدمر وإنما أيضا لإسرائيل الدولة التي تشن عدوانا همجيا بذريعة أن ذلك ينطلق من موقف متوازن .

ويفتخر سفوبودا الذي تتبنى الدبلوماسية التشيكية برئاسته مواقف منحازة لإسرائيل كان أخرها رفضه في اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوربي أمس تأييد الدعوة لوقف فوري لإطلاق النار أن بلاده هي واحدة من قلائل الدول التي تقدم مساعدات إنسانية لإسرائيل .
ويوضح سفوبودا بان خمسة مليون كورون قد سلمت على شكل quot; شيك quot; من قبل رئيس البعثة الدبلوماسية التشيكية في بيروت للحكومة اللبنانية من اجل شراء الأدوية والمواد الغذائية والتجهيزات الاطفائية اللازمة والأغطية .

وقد طلبت إسرائيل رسميا حسب الوزير سفوبودا من التشيك تزويدها بمعدات تقنية لازمة لإطفاء الحرائق وبثياب مضادة للحريق غير أن هذه الثياب حسب قوله غير متوفرة في تشيكيا لأنه يتم عادة تفصيلها وفق الأحجام المطلوبة أما بالنسبة لتقنيات أخرى فقد تم إرسالها إلى إسرائيل بطائرة خاصة في 28 من الشهر الماضي وقد بلغت قيمتها 2 مليون كورون .

ويضيف سفوبودا إن الثمانية ملايين الأخرى المتبقية من اصل 15 مليون كورون محضرة لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة وان بلاده هي من أوائل الدول في إطار الاتحاد الأوربي التي أرسلت مساعدات إلى منطقة الشرق الأوسط .

ويؤكد سفوبودا أن بلاده ستدعم على الدوام تقديم المساعدات للطرفين أي اللبناني والإسرائيلي وأنه لن يتم تقديم المساعدات لجهة واحدة فقط لان الناس يعانون في الطرفين على حد قوله .
وشدد سفوبودا على أن مبلغ 15 مليون كورون الذي خصص للمساعدات الإنسانية ليس رقما نهائيا وانه في حال الضرورة ستقدم تشيكيا المزيد .

من جهتها قالت سلوفاكيا اليوم بأنها سترسل غدا 8 أطنان من المساعدات الإنسانية إلى لبنان المنكوب من جراء الغزو الإسرائيلي الجديد عليه.

وذكر ماريك ميشيتشيك من القسم الصحفي في وزارة الداخلية التشيكية بأن إدارة الدفاع المدني السلوفاكية سترسل غدا مساعدات إنسانية بقيمة 4 مليون كورون سلوفاكي إلى لبنان وذلك عن طريق نقلها بالشاحنات إلى ميناء مرسيليا الفرنسي ومن هناك يجري شحنها بحرا إلى لبنان .