نيويورك (الامم المتحدة) : اوصى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان مجلس الامن الدولي بتمديد مهمة الامم المتحدة في العراق التي تنتهي في 11 اب/اغسطس.ورفع انان هذه التوصية الى مجلس الامن في رسالة نشرت اليوم.

واسف انان في هذه الرسالة لكون quot;الوضع في العراق على الصعيد الامني وصعيد حقوق الانسان ظل مقلقا جداquot; خلال الاشهر ال12 الاخيرة.وقال ان quot;المتمردين والميليشات والارهابيين استمروا بلا هوادة بشن هجمات في مناطق عديدة من العراق ان الشعب العراقي مهدد اكثر فاكثر باعمال عنف طائفيةquot;.

ويبلغ عدد طاقم الامم المتحدة في العراق 396 مدنيا وعسكريا بينهم 300 في بغداد و74 في اربيلو22 في البصرة.وما زالت قيادة الامم المتحدة قلقة للغاية من الوضع الامني في العراق بعد مقتل 22 موظفا تابعين لها وبينهم الممثل الخاص لكوفي انان البرازيلي سيرجيو فييرا دي ميلو في اعتداء بشاحنة مفخخة استهدف المقر العام للامم المتحدة في العاصمة العراقية في 19 اب/اغسطس 2003.

وكانت مهمة الامم المتحدة في العراق انشئت بموجب قرار مجلس الامن الرقم 1500 في 14 اب/اغسطس 2003 الذي حدد لها طاقما من 344 مدنيا دوليا و472 مدنيا محليا.والممثل الخاص لكوفي انان حاليا في العراق هو الباكستاني اشرف جيهانجير قاضي.