واشنطن تحقق في استخدام اسرائيل اسلحة انشطارية أميركية الصنع
بيروت: قال نائب الأمين العام ل(حزب الله) الشيخ نعيم قاسم أن حجم العدوان الاسرائيلي على لبنان كان أكبر مما توقعه الحزب لكنه اعتبر في المقابل أن quot;الانتصار الذي تحقق كبير واسرائيل لم تحقق ما ارادتهquot;. واكد قاسم في حديث نشرته صحيفة quot;النهارquot; اللبنانية في عددها الصادر هنا اليوم ان حزب الله اتفق مع الحكومة اللبنانية على ان القرار الدولي الرقم 1701 لا علاقة له بالسلاح. ووصف قاسم صمود quot;المقاومة الاسلاميةquot; ولبنان بquot;النموذجيquot; لان ما ارادته اسرائيل ومن خلفها اميركا quot;لم يتحققquot; معترفا بان حزب الله quot;لم يتوقع ان يكون العدوان الاخير بهذه البشاعة والهستيريا التدميريةquot;. وقال انه quot;رغم تحفظ الحزب عن بعض بنود القرار الاخير فهو ملتزم وقف الاعمال الهجومية واطلاق النار وقبلنا الخيار الاقل ضررا.

وحول مصير المقاومة ومستودعات الاسلحة في المناطق التي انتشر فيها الجيش اللبناني والتي ستنضم اليها ايضا القوة الدولية قال قاسم ان quot;المقاومة كرؤية وحضور مستمرة على قاعدة ان مبررات انتهائها ليست قائمة وعندما نتفق على خطة دفاعية في مواجهة اسرائيل تحدد وظيفة المقاومة والجيش والشعب اللبناني وبعدها نرى كيف تكون الضوابط والادوارquot;. واضاف quot;اما في مسألة السلاح فنحن اتفقنا مع الحكومة والدول الكبرى على انه قضية داخلية ويناقش في محله وليس للقرار 1701 علاقة بموضوع السلاح بل له علاقة في امر واحد ان لا يكون هناك ظهور مسلح في منطقة عمل القوات الدولية التي تساعد الجيش اللبناني في جنوب نهر الليطاني وهذا ما التزمنا ونحن متفقون مع الحكومة والجيش على الالية التفصيلية في التعامل مع هذه الخصوصية في جنوب الليطانيquot;.

وقال قاسم ان quot;المهمة الاساسية للجيش ان يدافع عن اهل الجنوب ويحميهم من العدوان الاسرائيلي ويمنع اي ظهور مسلح ويعاقب من يظهر سلاحهquot;. وحول ما اذا كان حزب الله يعترض على على نشر وحدات من القوة الدولية على الحدود مع سوريا قال quot;نعم سنعترض على هذا الامر وعلينا ان نتطلع جميعنا الى مواجهة الاخطار الاسرائيليةquot;.

وحول علاقة الحزب مع (تيار المستقبل) برئاسة النائب سعد الحريري قال الشيخ قاسم quot;العلاقة مقبولة ونأمل ان تصل الى درجة اكثر من الود المطلوب وكلانا يحافظ على افضل العلاقات بين ابناء الطائفتين الشيعية والسنيةquot;.