الهاشمي يدعو المالكي لتحقيق في قتل أئمة جنوب بغداد
سنة العراق ينفون طلبهم تمديد بقاء الاحتلال

أسامة مهدي من لندن : نفت القيادات السياسية السنية في العراق طلبها من رئيس الوزراء نوري المالكي تمديد بقاء قوات الاحتلال في البلاد بينما دعا نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي المالكي الى تحقيق عاجل في قتل مسلحين لائمة مساجد جنوب بغداد في حين اعلنت القوات العراقية اعتقال 20 مشتبها له بينهم مصري الجنسية . وأكد الحزب الاسلامي العراقي أكبر الأحزاب السنية العراقية اليوم ان ماردده عضو في مجلس النواب العراقي من الكتلة الصدرية هو بهاء الاعرجي عن طلب القيادات السنية من المالكي خلال اجتماع مشترك تمديد بقاء الاحتلال غير صحيح quot;جملة وتفصيلاquot; . واضاف الحزب في تصريح صحافي اليوم انه وجبهة التوافق السنية قد اجتمعوا على أساس متين وهو ضرورة وضع جدولة زمنية لخروج قوات الاحتلال . وقال ان ما يتم الحديث عنه اليوم في أنَّ خروج المحتل مشروط باستكمال بناء قوات مسلّحة على أسس وطنية فلا يعني إلا سرعة العمل على إصلاح واقع القوات المسلحة كي تتمكن من أداء دورها بكفاءة ويلغي مبرر وجود القوات الأجنبية في العراق مشيرا الى ماوصفه بالأداء الرديء لبعض وحدات الجيش والشرطة في الفترة الماضية وأدركوا أنَّ إعادة التأهيل وإحداث الموازنة في صفوف القوات المسلّحة ما هي إلا مقدّمات للمطالبة بسحب القوات المحتلة .. وفيما يلي نص التصريح الصحافي :
في برنامج فضائي وقبل بضعة أيام ظهر النائب في مجلس النواب السيد بهاء الأعرجي وادّعى ( بأنّ رئيس الحزب الإسلامي والدكتور عدنان محمد سلمان وكافة القيادات السنية وفي جلسة مع السيد نوري المالكي طالبت بتمديد بقاء الاحتلال .
إنَّ الحزب الإسلامي العراقي يفنّد هذه الإدعاءات جملةً وتفصيلاً ويذكّر جميع العراقيين أنّ أول حزب سياسي أطلق لفظة الاحتلال على القوات متعدّدة الجنسيات هو الحزب الإسلامي العراقي ولم يتردد أو يغير موقفه منها مطلقاً . كما أنَّ جبهة التوافق العراقية اجتمعت على أساس متين وهو ضرورة وضع جدولة زمنية لخروج قوات الاحتلال .
أما ما يتم الحديث عنه اليوم في أنَّ خروج المحتل مشروط باستكمال بناء قوات مسلّحة على أسس وطنية مع تحقيق التوازن من خلال تفعيل هيئة التوازن الوطنية ، فلا يعني إلا سرعة العمل على إصلاح واقع قواتنا المسلحة كي تتمكن من أداء دورها بكفاءة ويلغي مبرر وجود القوات الأجنبية في العراق ولا يمكن الإدعاء أنَّ من يصرّح بذلك يرغب في بقاء المحتل .
لقد لاحظ جميع العراقيين وبلا استثناء مدى الأداء الرديء لبعض وحدات الجيش والشرطة في الفترة الماضية وأدركوا أنَّ إعادة التأهيل وإحداث الموازنة في صفوف القوات المسلّحة ما هي إلا مقدّمات للمطالبة بسحب القوات المحتلة ، وسيكون ذلك إن شاء الله حين يقرر الشعب العراقي أن يفعّل مشروع المصالحة ويعود إلى وحدته .
إننا ندين هذه التصريحات من قبل نائب برلماني يفترض به أن يكون أكثر وعياً ويتجنّب اتهام أطراف وطنية من دون دليل .
المكتب السياسي
4 شعبان 1427 هـ
28/ 8/ 2006 م

وعلى صعيد متصل دعا نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي رئيس الوزراء نوري المالكي الى فتح تحقيق حول الجرائم التي قال انها ارتكبت في منطقة المحمودية جنوب بغداد والتي أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من ائمة موؤذني مساجد سنية.
وشدد الهاشمي وهو الامين العام للحزب الاسلامي السني في بيان اليوم على ضرورة تحديد الجهة المقصرة خاصة وأن لوااء من الجيش العراقي منتشر في المحمودية ويقع عليه حفظ الأمن والنظام.
وكان مسلحون هاجموا خلال اليومين الماضيين عدة مساجد في المحمودية وقاموا بقتل فرات الغريري مؤذن جامع التيسير وتوجهوا لمنزل إمام وخطيب الجامع الشيخ فراس عبد المهدي وأطلقوا عليه النار فأردوه قتيلا. كما قامت مجموعة مسلحة أخرى بمهاجمة منزل إمام جامع المصطفى الشيخ عمر حسين علي الجنابي وأطلقت عليه وولده مصطفى النار أمام أنظار أهلهما لترديهما قتيلين فيما تم اختطاف اثنين من إخوته هما (أحمد وقتيبة) وإقتيادهما إلى جهة مجهولة.

ومن جهة اخرى حذرت القيادة العامة للقوات المسلحة العراقية من محاولات تقوم بها مجاميع من الارهابيين لافشال الخطة الامنية التي بدات تحقق نجاحات ملحوظة .
واشارت القيادة في بيان لها اليوم الى انها اعتقلت خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية اكثر من عشرين شخصا بينهم واحد يحمل الجنسية المصرية .. وفيما يلي نص البيان :
بعد النجاح الذي حققته الأجهزة الأمنية في احكام السيطرة على العاصمة بغداد وبقية المحافظات وفرض سيادة القانون ودحر قوى الشر والإرهاب ، تحاول المجاميع الإرهابية القيام بعمليات اجرامية تستهدف المواطنين الأبرياء والممتلكات العامة بهدف زعزعة الامن والاستقرار الذي تحسن خلال المدة الماضية بفعل الاجراءات الامنية التي تنفذها قواتنا المسلحة في وزارتي الدفاع والداخلية ، وقد حققت تلك العمليات خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية النتائج التالية:
1. قوات وزارة الدفاع
أzwnj;. قاطع الموصل قيادة الفرقتين الثانية والثالثة
القاء القبض على (4) من المشتبه بهم.
بzwnj;. قاطع بغداد الفرقتين السادسة والتاسعة
القاء القبض على أثنين من المشتبه بهم.
ج. قاطع صلاح الدين ـ ديالى ـ كركوك الفرقتين الرابعة والخامسة : ابطال مفعول عبوتين ناسفتين في طريق بيجي ــ تكريت.
د. قاطع الرمادي الفرقتين الاولى والسابعة
القاء القبض على أرهابيين أثنين و(18) شخصاً من المشتبه بهم.

2. قوات وزارة الداخلية
أzwnj;. الفرقة الثانية الشرطة الوطنية
اولاً. ابطال مفعول عبوة ناسفة في منطقة الدورة من قبل اللواء السادس .
ثانياً. القاء القبض على اثنين من المشتبه بهم في منطقة الدورة من قبل اللواء السادس .
ثالثاً. القاء القبض على شخص مشتبه به يحمل الجنسية المصرية في منطقة الدورة / سوق الآثوريين من قبل اللواء السابع .

وفي وقت سابق اليوم قالت الشرطة العراقية أن سيارة مفخخة انفجرت أمام مبنى وزارة الداخلية شرقي بغداد. واشارت الى إن الحصيلة الأولية للضحايا هي استشهاد 14 شخصاً وجرح عدد آخر من رجال الشرطة والمدنيين اضافة إلى إحتراق عدد كبير من السيارات.