اتفاق لوقف إطلاق النار في الديوانية

اجتماع كويتي عراقي لبحث اعتداءات الحدود

مقتل عشرة عراقيين في هجمات متفرقة في بعقوبة

أسامة مهدي من لندن: حذرت وزارة الداخلية العراقية المواطنين من قيام ارهابيين بتفخيخ سيارات المواطنين من دون علمهم وتفجيرها بهم في وقت تم العثور على جثة صحافي في بغداد بعد شهر من اختطافه . وقالت الوزارة في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم ان هؤلاء القتلة يقومون بتنفيذ أعمالهم الإرهابية من خلال أشخاص يقومون باختطافهم لفترة من الوقت على أنهم مطلوبين لديهم ثم يفخخون السيارة بالمتفجرات خلال ذلك وبعدها يعتذرون منهم باعتبار أن عملية الاختطاف جاءت بطريقة الخطأ ثم يرسمون لهم طريق المسير ويتبعونه ليقوموا بعملية التفجير عن بعد . ودعت الوزارة جميع العراقيين وخصوصاquot; السائقين إلى الانتباه واتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر وإبلاغهاعن آية حالة شاذة ليتسنى لاجهزتها اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.. وفيما يلي نص البيان :

بسم الله الرحمن الرحيم
((ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين))
صدق الله العلي العظيم
بيان صادر عن وزارة الداخلية
كل يوم يثبت الإرهابيون المجرمين خستهم ودناءتهم وإيغالهم في إيذاء أبناء شعبنا الصابر المحتسب واستخدامهم للأساليب الإرهابية والإجرامية دون أي وازع أخلاقي أو ضمير واستهدافهم للأبرياء... فقد ظهر وفي الآونة الأخيرة أسلوب جديد يستخدمه هؤلاء القتلة لتنفيذ أعمالهم الإرهابية وذلك من خلال أشخاص يقومون باختطافهم لفترة من الوقت على أنهم مطلوبين لديهم حيث يقومون بتفخيخ السيارة خلال هذه الفترة وبعدها يعتذرون منهم باعتبار أن عملية الاختطاف جاءت بطريقة الخطأ وبعد ذلك يرسمون لهم طريق المسير ويتبعونه ليقوموا بعملية التفجير عن بعد إذا ساعد الموقف يتبعونه بإطلاق النيران على منطقة التفجير وهذا ما أكده الناجون من السائقين أصحاب الشأن ويتبين ذلك من خلال الدلائل التالية :

1- أن طريقة التفجير التي تكون قوة تأثيرها لا تدل على أن من يقودها انتحاري.
2- أن الوقت المستغرق بإطلاق سراح السائق الذي تم تفخيخ سيارته وبين وقت التفجير قصير جداquot; كذلك المسافة مما يدل على أن للإرهابيين قاعدة أمينة ضمن المنطقة يقومون بإعمالهم الإجرامية فيها.
3- غالباquot; ما يكون السائقين الذين تم استغلالهم من نفس المنطقة أو المناطق القريبة.
4- لوحظ استخدام هذا الأسلوب وبكثرة في الآونة الأخيرة مما يدل على عدم قدرة قوى الظلام على تجنيد انتحاريين واستغلالهم للأبرياء لتنفيذ جرائمهم الدنيئة.
5- لوحظ أن مركز التفجير داخل السيارات جميعها يكون الجزء الخلفي من السيارة وبالذات صندوق السيارة والكشن الخلفي.
وتدعو وزارة الداخلية كافة أبناء شعبنا الكريم وخصوصاquot; السائقين إلى الانتباه واتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر وإبلاغ وزارة الداخلية عن آية حالة شاذة لتسنى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.. مع تمنيات الوزارة بالأمن والسلام لكافة أبناء شعبنا العراقي العظيم.. والله ولي التوفيق.

ومن جهة اخرى اكد مرصد الحريات الصحافية في العراق العثور على جثة الصحافي العراقي اياد نصيف الموسوي بعد اختطافه من قبل جماعة مسلحة مجهولة الهوية من شارع فلسطين شرق العاصمة بغداد منتصف الشهر الماضي . وقال المرصد في بيان له ان زوجة الموسوي اكدت له ان زوجها قتل خنقاً وعثر على جثمانه في ذات المكان الذي اختطف منه موضحا ان الموسوي يبلغ من العمر 34 عاماً وله ثلاثة اطفال وعمل في صحف ومؤسسات اعلامية عدة منها صحيفة الامين وصحيفة الرائ العراقي اضافة الى انه متدرب في معهد صحافة الحرب والسلام IWP ونقل عن زملاء للموسوي بانه تلقى تهديدات عدة بالقتل اذا ما استمر في عمله الصحفي .

وشدد المرصد على ضرورة الاستجابة لمطالبه السابقة والمتمثلة باتخاذ الاجراءات التحقيقية الخاصة بملفات اغتيال واختطاف الصحفيين بعين الاعتبار وبجدية اكثر من قبل الجهات الحكومية المعنية بالامر مطالبا الحكومة العراقية بالايفاء بوعودها السابقة بحماية الاعلاميين وملاحقة من يستهدفهم .