جاعورة أطلق النار وقتل وجرح والإرهاب وارد

لندن وواشنطن تتضامنان: للأردن منّا كل الدعم

الحكومة الأردنية تعلن تفاصيل الاعتداء على السائحين الأجانب
نصر المجالي من لندن: عبرت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا عن دعمهما الكامل للأردن وتقديم أي مساعدة ممكنة لأجهزته في مواجهتها مع الإرهاب، وجاء هذا الموقف بعد لحظات من الحادث الارهابي الذي نفذه مسلح اردني اعتقلته أجهزة الأمن وبدأت التحقيق معه على الفور ظهر اليوم، وكان الأردني نبيل احمد عيسى جاعوره قتل خلال اطلاق نار على مجموعة من السواح في المدرج الروماني في قلب العاصمة الأردنية سائحا بريطانيا وجرح ستة آخرين من بينهم شرطي سياحة أردني.

وبينما أكد وزير الداخلية الأردني عيد الفايز ان العمل الاجرامي الذي استهدف مجموعة من السياح امام المدرج الروماني وسط عمان ظهر اليوم هو عمل اجرامي جبان غادر خارج عن الثقافة الاردنية والعربية ومبادئ ديننا الاسلامي الحنيف، أعربت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكت عن مواساتها وتعاطفها مع اسر ضحايا الاعتداء الاثم الذي وقع في عمان اليوم . وقالت في تصريح نشر على موقع السفارة البريطانية الالكتروني في عمان انها تلقت بمزيد من الاسى نبأ اطلاق النار على السائح البريطاني في عمان والذي اودى بحياته واصابة سائحتين بريطانيتين اخريين..مؤكدة تقديرها وامتنانها للاجهزة الاردنية التي تعاملت مع الموقف بسرعة وفاعلية.

واضافت..ان السفارة البريطانية في عمان مستعدة لتقديم كل مساعدة ممكنة للاجهزة الاردنية المختصة..وان بلادها ستستمر في تقديم الدعم الكامل للاردن . وجاء تصريح الوزيرة البريطانية بعد زيارتها للمصابتين في المستشفى للاطمئنان إلى حالتهما الصحية، يشار الى ان الوزيرة البريطانية توقفت في عمان عدة ساعات اثناء عبورها المملكة بطريق الترانزيت .

وزير الداخلية: الحادث الارهابي عمل اجرامي جبان
ومن جهتها، استنكرت السفارة الاميركية في عمان حادث اطلاق النار الذي وقع وسط عمان اليوم وادى الى مقتل سائح واصابة ستة آخرين من بينهم احد رجال الامن العام. وقالت السفارة في بيان لها اليوم..ان مثل هذه الاعمال الارهابية الشائنة لا تخدم اي هدف ولا يوجد لها مبرر..مؤكدة الثقة الكاملة بقوات الامن الاردنية.

حديث الوزراء الأردنيين

وفي تفاصيل متعلقة بالحادث الإرهابي، أكد وزير الداخلية عيد الفايز..ان العمل الاجرامي الذي استهدف مجموعة من السياح امام المدرج الروماني وسط عمان ظهر اليوم هو عمل اجرامي جبان غادر خارج عن الثقافة الاردنية والعربية ومبادئ ديننا الاسلامي الحنيف. وبين الفايز خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده الناطق الرسمي باسم الحكومة ناصر جوده بمشاركة وزيري الصحة والسياحة مساء اليوم ان شخصا جبانا هو المجرم/نبيل احمد عيسى جاعوره/فاجأ المجموعة السياحية المكونة من 6 افراد في منطقة المدرج الروماني قرب الساحة الهاشمية وأقدم على إطلاق عدة عيارات نارية من مسدس فردي كان بحوزته باتجاه المجموعة السياحية وهم ثلاثة يحملون الجنسية البريطانية وواحدة تحمل الجنسية الاسترالية وواحدة تحمل الجنسية الهولندية وواحدة تحمل الجنسية النيوزلندية ما ادى الى وفاة سائح بريطاني وجرح باقي افراد المجموعة اضافة الى رقيب في الشرطة السياحية تمكن من القاء القبض على المجرم بمساعدة المواطنين المتواجدين في الموقع.

ونقل الوزير الفايز تعازي الملك عبدالله الثاني والحكومة وأسفهما الى اسرة المتوفى والحكومة البريطانية الصديقة واسر الجرحى مبينا ان الجهات الامنية المختصة بدأت اجراء التحقيقات مع المجرم لمعرفة دوافع المجرم وفيما إذا كان تعاون مع آخرين أو إنه عمل فردي مشيرا الى ان المؤشرات تبين انه شخص بمفرده.

واشار الى ان الاجهزة الامنية متواجدة باستمرار في منطقة الحادث السياحية كبقية الاماكن السياحية في الاردن ولا نية لزيادة اي اجراءات امنية غير عادية والاجهزة الامنية واعية وذات كفاءة متميزة وتقوم بدورها على اكمل وجه سواء في المعابر او مختلف المناطق والمواقع.

وقال ..ان المجرم في العقد الثالث من عمره ويسكن الزرقاء وحاليا لا يوجد اي شخص له علاقة بالجريمة سواه.
وطمأن الوفود السياحية ان الاردن بلد الامن والامان ولا يمكن ان يحد حادث اليم من تصميمه على المضي في سعيه نحو النهوض والتقدم والنماء.

واكد وزير داخلية الأردن ان الاردن عصي على الارهاب وهو واحة امن وامان بفضل قيادته الهاشمية ووعي ابنائه وكفاءة اجهزته الامنية المختلفة..مشيرا الى ان الارهاب لا يعرف الحدود مستعرضا ان دوافع وضع قانون منع الارهاب جاء بهدف منع الجريمة قبل وقوعها.

من جانبه، بين وزير الصحة سعيد دروزه..انه تم نقل 6 حالات الى مستشفى البشير وحالة واحدة الى مستشفى الامير حمزة وتم نقل احدى الحالات وهي النيوزلندية الى المدينة الطبية كما تم اجراء عملية جراحية للمصاب الهولندي اضافة الى ان المصابات البريطانيات تلقين الاسعافات الاولية وحالتهن مستقرة ولا يزالن تحت المراقبة. واكد..ان جميع المصابين بحالة مستقرة ووضعهم الصحي مطمئن حسب رأي الاخصائيين.

وإليه، اكد وزير السياحة منير نصار ان المجموعة السياحية جاءت ضمن رحلة منظمة من شركة سياحية بريطانية تنظم رحلات الى الاردن منذ 16 عاما وترسل من 2 الى 3 افواج سياحية اسبوعيا مشيرا الى ان برنامج الوفد الذي قدم من بلد عربي مجاور كان سيغادر الى مصر يوم الجمعة القادم واكدنا لهم انهم ضيوف وحفزناهم للاستمرار في الاردن.

وعن اثر الحادث الارهابي على السياحةفي الاردن قال ..ان اي عمل اجرامي يؤثر على السياحة الا ان خبرتنا خلال السنوات الماضية تدل على ان تاثير هذه الافعال ضئيل جدا مشيرا الى ان العالم كله اصبح ضحية للارهاب. و قال وزير السياحة الأردني انه بعد تفجيرات الفنادق في عمان لاحظنا ان تاثيرها على السياحة كان قليلا مشيرا الى ان لدى الاردن موقع متميز من الناحيتين السياسية والسياحية. واشار الى ان وزارة السياحة قامت باجراء الاتصالات مع مكاتب السياحة ووكلاء السفر ووضعتهم بتفاصيل الحادث الاجرامي ليتصلوا بالسياح ويطمئنوهم إلى السياحة.

وختاما، قال الناطق الرسمي باسم الحكومة ناصر جوده..ان الحادث الارهابي لن يثني الاردن عن المضي بمسيرتنا بمكافحة الارهاب مهما تكن جنسية ودوافع مرتكب الحوادث الاجرامية..مشيرا الى ان الاجهزة الامنية تسهر على حماية الاردن وزواره..معربا عن اعتزازه بالقيادة الهاشمية التي تعمل على توفير الامن والامان والنماء للمجتمع الاردني.