تزامنا مع تصريح لمساعد بوتين
تأجيل زيارة رئيس مؤسسة الطاقة الذرية الإيرانية إلى روسيا

أحمد عبدالعزيز من موسكو: في تصريح أثار قلقا شديدا في الأوسا الموالية لإيران في روسيا، أعلن مساعد الرئيس الروسي إيغور شوفالوف بأن روسيا لا تزال تتوفر لديها إمكانية الانضمام إلى العقوبات ضد إيران. وقال مساعد الرئيس في لقاء صحافي quot;هذه الإمكانية متوفرة جدا في في سياستنا. وإننا ننطلق حاليا مع ذلك من ضرورة العمل إزاء إيران بحذرquot;.
في غضون ذلك أعلن خبير روسي متخصص في القضايا الإيرانية أن زيارة نائب الرئيس الإيراني رئيس مؤسسة الطاقة الذرية غلام رضا أغا زاده إلى موسكو والمقررة في هذا الأسبوع quot;قد أجلت إلى أجل غير مسمىquot;.
وأشارت مصادر أخرى إلى أنه لا تتوفر لدى سفارة إيران في روسيا إلى الآن أي معلومات حول المواعيد الجديدة المحتملة لقدوم أغا زاده إلى العاصمة الروسية. وقالت المصادر أنه كان من المفروض أن يناقش الطرفان سير إنشاء محطة بوشهر الكهروذرية، وبالذات في ما يتعلق بالطور الختامي، ويثبتان جدول تشغيل وحدة الطاقة الأولى فيها.
وقام بتهيئة الأرضية لمباحثات أغا زاده وفد عمل هذه المؤسسة الإيرانية الذي زار روسيا في أواخر آب (أغسطس) الماضي.
وأعلن سفير إيران لدى روسيا الاتحادية غلام رضا أنصارى أن بناء المحطة الكهروذرية الإيرانية بمساعدة روسيا يجرى وفق الجدول المحدد، وسيبدأ تشغيلها في عام 2007. وقال إن الجانبين اتفقا على موعد تشغيل المحطة عمليا في حزيران (يونيو) من العام الحالي، ولكن التأخير يرتبط بقضايا فنية والظروف التي نشأت في المحطةquot;.
وحسب معلومات مؤسسة (آتوم ستروي إكسبورت) فإن وحدة الطاقة الأولى في هذه المحطة جاهزة بنسبة 95%. وسبق أن قال سيرغى شماتكو رئيس المؤسسة التي تقوم بإنشاء وحدة الطاقة الأولى quot;إننا نسرع وتائر العمل بأقصى درجة من أجل إنجاز كافة الأعمال الأساسية الضرورية للتشغيل العملي في عام 2007quot;. وأضاف أن تجهيز الوقود سيجرى قبل ستة أشهر بالتمام من التشغيل.