لا وساطة مصرية بين سورية والسعودية
مبارك يدعم الاسد ويريد جمال رئيسا

بهية مارديني من دمشق: نفت مصادر دبلوماسية في دمشق لـquot;إيلافquot; وجودأي وساطة مصرية بين سورية والسعودية إثر الأجواء المشحونة وزيادة التأزم بين الجانبين في الفترة الأخيرة والحملات الإعلامية التي أطلقتها سورية في اليومين الاخيرين عبر المواقع الالكترونية .

ولكن المصادر رأت انه quot;من الطبيعي في حال وجود أي خلاف وفي حال تفاقم الازمة أن يتدخل أحد الاطراف العربية للتهدئة quot;، واعتبرت المصادر ان quot;قطر غير مؤهلة لذلك لانها ليست على علاقة طيبة مع السعودية ، اضافة الى أن الاردن ليس على وفاق مع سورية ، لذلك فالدولة الوحيدة المناسبة للقيام بتلك الوساطة هي مصرquot;.

واكدت المصادر انه quot;سبق لمصر ان قامت بوساطة بين سورية من جهة وتركيا من جهة اخرى، وسورية والولايات المتحدة الاميركية اضافة الى العديد من الدول الغربية .

واشارت المصادر الى دعم الرئيس المصري حسني مبارك اللامحدود للرئيس السوري الشاب بشار الاسد ، وشددت على انه لايخفى على المقربين من مبارك ان الرئيس المصري يريد تكرار التجربة السورية الناجحة في مصر حيث إنه يتوق الى تسليم نجله جمال الرئاسة حتى لو نفى ذلك مرارا.

وردا على سؤال حول انهيار المحور السعودي المصري السوري قالت المصادر quot;ان المحور السعودي المصري السوري متجمد الان ، ونتيجة الخلاف فقد توقف ، ولكن هذا لايعني انهياره quot;، واضافت quot;عندما تتحسن الامور ، وفي حال خرجت سورية quot;سالمةquot; من ملف اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري فستعمل الدول الثلاث على اعادة تفعيلهquot; .

وشددت المصادر على ان خطاب الرئيس الاسد الاخير قاد العلاقات العربية مع سورية نحو الاسوأ ولولا الخطاب لعادت العلاقات العربية مع دمشق الى سابق عهدها مع انتهاء العدوان الاسرائيلي على لبنان حيث اجج الخلافات في الفترة الاخيرةتباين المواقف بين الدول العربية من حزب الله.

ونوهت المصادر الى ان مصر ليس لها اجندة في لبنان بعكس سورية والسعودية وايران واميركا وفرنسا .