واشنطن: قال الامير صباح الاحمد الجابر الصباح اليوم ان زيارته الحالية لواشنطن ولقاءه الرئيس الاميركي جورج بوش كان لهما quot;نتائج مفيدةquot; مؤكدا انه وجد quot;تفهماquot; اميركيا بشأن القضايا المختلفة التي تمت مناقشتها مع الرئيس الاميركي.

وقال الامير صباح في تصريح مشترك مع الرئيس الاميركي في المكتب البيضاوي في البيت الابيض عقب جلسة مباحثاتهما quot;تطرقنا في مباحثاتنا مع الرئيس الاميركي الى العديد من القضايا المتعلقة بالعلاقات الثنائية والدولية اضافة الى القضايا الاقتصادية المشتركةquot;. واضاف quot;تطرقنا ايضا الى المشاكل والقضايا في الشرق الاوسط مع تأكيد كلا الطرفين على ضرورة تعزيز وترسيخ السلام في المنطقةquot;.

وقال الامير صباح quot;صحيح ان هناك اختلافا في وجهات النظر بين الولايات المتحدة والمنطقة ولكن هناك اختلافات في وجهات النظر في كل العالم ونؤكد حرصنا على ان نجد حلولا للقضايا الاقليمية المختلفةquot;.

من جهته قال الرئيس الاميركي جورج بوش quot;اجرينا حوارا استراتيجيا مهما ونحن نعمل معا لتعزيز السلام والاستقرار في الشرق الاوسطquot;.واضاف متوجها بحديثه الى الامير صباح quot;اشكرك لقيادتك ولإصلاحاتك الراسخة في بلدك والتي تعتبر مثالا لافتا للاخرين في المنطقةquot; مشيرا الى ان دولة الكويت هي دولة quot;صديقة وحليفةquot;.

وقال الرئيس الاميركي quot;نحن نعتمد على صداقتنا المشتركة وانا ممتن لنصائح الامير حول طائفة من القضاياquot; مؤكدا quot;ان الامير لديه رؤية واضحة حول كيف تعمل المنطقة بشكل مشترك استراتيجيا وتجارياquot;.وقال بوش quot;اود ان اؤكد لك بانني متفهم تماما بان الولايات المتحدة لديها التزام بالعمل مع اصدقائها لتعزيز السلام في المنطقةquot;.

وعد أميركي بإطلاق سراح معتقلين كويتيين في غوانتانامو

و قد وعد الرئيس الاميركي امير الكويت صباح الاحمد الجابر الصباح خلال اجتماعهما في البيت الابيض بإطلاق سراح بعض المعتقلين الكويتيين في سجن قاعدة غوانتانامو البحرية الاميركية في كوبا وان يعاد النظر بأوضاع من يتبقى من السجناء الكويتيين هناك. وقال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية محمد صباح السالم الصباح للصحافيين في ختام زيارة سمو الامير الى واشنطن وقبيل المغادرة الى نيويورك ان قضية المحتجزين الكويتيين الستة المتبقين في قاعدة غوانتانامو كانت على رأس القضايا التي تباحث فيها الامير الكويتي مع الرئيس بوش.

واكد ان الرئيس الاميركي وعد باطلاق سراح بعض المعتقلين الكويتيين كما وعد بمراجعة موقف البقية وذلك باسرع ما يمكن. وعقد امير البلاد محادثات قمة اليوم مع الرئيس الاميركي اعاد خلالها التأكيد على ان مواصلة احتجاز سجناء غوانتانامو دون توجيه اتهامات لهم لا ينسجم مع كل من القوانين الاميركية واعراف حقوق الانسان.

ووصف محمد الصباح الكويت والولايات المتحدة بالحليفين الوثيقين مشيرا الى ان محادثات الامير تطرقت الى الوضع في لبنان واستمرار العدوان الاسرائيلي عليه مضيفا انه quot;في ما يتعلق بموضوع لبنان عبر أمير الكويت عن استيائه البالغ واستياء العرب بشكل عام لاستمرار الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان وطالب بان ترفع اسرائيل الحصار عن لبنان فوراquot;. واضاف الشيخ محمد ان الامير quot;اوضح بجلاء ضرورة عدم معاقبة لبنان مؤكدا استحقاقه بدلا من ذلك لدعم ومساعدة المجتمع الدوليquot;.

وتابع وزير الخارجية قائلا ان الامير لم يتطرق إلى المسألة اللبنانية وحدها بل شدد كذلك على الحاجة للعب الولايات المتحدة دورا اكثر جدية في عملية السلام الشرق اوسطية وخاصة في ما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

وبحث الزعيمان خلال قمتهما كذلك الموقف في منطقة الخليج والقضية الايرانية حيث اعرب الامير عن رغبة دولة الكويت في توحد المجتمع الدولي في معالجة المسألة الايرانية سلميا معربا كذلك عن رغبة الكويت في اقامة حوار دولي مع ايران لحل المسألة النووية بصورة سلمية.

رايس: بوش يكن احتراما كبيرا لأميرالكويت

من جهتها، قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان الرئيس الاميركي جورج بوش يكن احتراما كبيرا لامير الكويت صباح الاحمد الجابر الصباح ولآرائه وحكمته في ما خص الاوضاع بالمنطقة. واضافت رايس في تصريح للصحافيين بعد لقائها امير الكويت وتناول العلاقات الثنائية بين البلدين ان الكويت هي شريك استراتيجي للولايات المتحدة مشيرة الى الاحترام الكبير الذي يكنه الرئيس بوش لامير الكويت ولنظرته الى قضايا المنطقة.

واشارت الى ان تبادل الطلاب بين الكويت والولايات المتحدة كان محور محادثاتها مع الشيخ صباح متحدثة عن الحاجة لاستقدام مزيد من الطلاب الكويتيين الى الولايات المتحدة على امل رفع عدد الاميركيين الذين يتوجهون الى المنطقة.

وعما اذا كانت الولايات المتحدة تسعى إلى الحصول على دعم الكويت او غيرها من البلدان العربية في الملف النووي الايراني قالت وزيرة الخارجية ان الملف الايراني يجب ان ينتقل الان الى مجلس الامن الدولي مشددة على ان العالم يجب ان يكون واضحا بعدم السماح لايران بامتلاك اسلحة نووية.

واستدركت رايس قائلة ان الولايات المتحدة لا تمانع في حصول ايران على برنامج نووي مدني.