طهران
: قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم ان بلاده تعتبر أمن واقتدار وتطور العراق امنها وتطورها مؤكدا دعم طهران للشعب العراقي وحكومته المنتخبة. واضاف في مؤتمر صحافي مشترك مع نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح ان احلال الامن والاستقرار في العراق سيكون له تأثير على المنطقة برمتها quot;ومن هذا المنطق فان ايران تقف الى جانب العراق حكومة وشعبا كما وقفت الى جانبه اثناء العملية السياسيةquot;.

واكد اهمية توطيد العلاقات بين طهران وبغداد وضرورة تحسين الظروف الامنية في العراق معلنا استعداد بلاده للتعاون لإحلال السلام والهدوء في هذا البلد. ونفى تدخل بلاده في شؤون العراق الداخلية موضحا ان علاقات الجانبين قائمة على اساس حسن الجوار والاواصر المشتركة التي تربط شعبي البلدين الجارين.

واعلن ان الاجتماع الثالث لوزراء داخلية الدول المجاورة للعراق سيعقد في العاصمة السعودية الرياض في أيلول (سبتمبر) الجاري للبحث في الاوضاع الامنية المتدهورة في العراق وسبل تحسينها. واعرب عن اعتقاده بان هنالك اياديَ خفية تسعى الى زعزعة الامن في العراق بارتكاب مجازر مروعة ضد الاطفال والنساء داعيا الى ضرورة التصدي لمثل هذه الاعمال الاجرامية.

وقال ان ايران تعمل على انشاء محطة للكهرباء بطاقة 140 ميغاواطا في العراق موضحا ان بلاده اعلنت استعدادها لبناء محطات كهربائية وتوفير 2000 ميغاواط في شمال وجنوب العراق.

وبدوره قال نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح ان البلدين يسعيان الى اقامة علاقات وثيقة بينهما مؤكدا ضرورة اقامة علاقات مبنية على اساس الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

ونفى ان يكون قد حمل معه رسالة الى المسؤولين الايرانيين من الجانب الاميركي قائلا quot;لا نريد ان يكون بلدنا ساحة لتسوية الخلافات بين الآخرين مع تأكيدنا على ضرورة ايجاد تفاهم بين ايران باعتبارها دولة مهمة في المنطقة والعراق والولايات المتحدة الاميركيةquot;.

وكان صالح قد وصل الى طهران اليوم في زيارة تستهدف تعزيز العلاقات الثنائية والتحضير لزيارة رئيس الوزراء العراقي الدكتور نوري المالكي المرتقبة الى ايران.