المتحدة الامم المتحدة: اشاد المندوب الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي شوركين اليوم بمرشح الاردن لشغل منصب سكرتير عام الامم المتحدة المقبل الامير زيد بن رعد ووصفه بانه quot;مرشح مناسب للغايةquot; لخلافة كوفي عنان. وكانت الحكومة الاردنية قد تقدمت في وقت سابق بترشيحها للامير زيد رسميا لشغل المنصب الذي سيخليه عنان في نهاية فترته الثانية والاخيرة اواخر ديسمبر المقبل.

من جانبه قال المندوب الياباني كنزو اوشيما للصحافيين ردا على سؤال quot;نرغب برؤية اكبر عدد ممكن من المرشحين الجيدين والاقوياء من ذوي المصداقيةquot;. والامير زيد هو المرشح الخامس حتى الان فيما سينظر مجلس الامن الدولي في اختيار احد المرشحين على ان يحيل من يختاره الى الجمعية العامة للمصادقة على الاختيار وذلك في اكتوبر المقبل.

وبدأ مجلس الامن عملية الاختيار اواخر يوليو الماضي بعقد تصويت غير رسمي مغلق حصل خلاله وزير خارجية كوريا الجنوبية بان كي مون على العدد الاكبر من الاصوات تلاه وكيل السكرتير العام لشؤون المعلومات العامة الهندي شاشي ثورور فيما خرج من العملية كل من نائب رئيس الوزراء التايلندي سوراكيرات ساثيراثاي ومرشح سريلانكا جايانثا دانابالا.

ويتفق معظم الدبلوماسيين على ان الدور حان للقارة الاسيوية لاختيار احد مرشحيها لشغل منصب سكرتير عام الامم المتحدة. ومن المقرر ان يعقد اعضاء مجلس الامن مشاورات مغلقة غدا الاربعاء بمقر البعثة اليونانية لاجراء المزيد من المحادثات حول كيفية المضي قدما بعقد تصويت مغلق ثان بعد تقديم الاردن لترشيحه للامير زيد بن رعد.