اعتبرت انهيجب عدم عزل حزب الله وحماس
روسيا تفكر في دعمعقوباتعلى إيران

بريماكوف: طهرانلامتلاك قدراتلتصنيع النووي
تحقيق بتمويل إيران لجماعات أجنبيةوبوش يضعها بمستوى تهديد القاعدة

روسيا تبيع جنوب إفريقيا وقودا نوويا

المندوب الروسي يشيد بترشيح الامير زيد بن

طهران تدعم العراقيين وحكومتهم المنتخبة

تأجيل زيارة رئيس مؤسسة الطاقة الذرية الإيرانية

أكثر من 1.7 مليار لإصلاح القضاء في روسيا

موسكو:قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم إن روسيا تفكر في دعم فرض عقوبات اقتصادية دولية على إيران بسبب رفضها وقف نشاطاتها النووية المثيرة للجدل. واعلن لافروف قبل بدء جولة في الشرق الاوسط انه يجب دمج حركة المقاومة الاسلامية حماس وحزب الله اللبناني في عملية السلام في الشرق الاوسط لانهما قوتان سياسيتان قائمتان. وكان مساعد الرئيس الروسي إيغور شوفالوف عبر عن قلقه من تطورات الوضع المتصل بإيران مشيرا إلى أنه لا يستبعد أن تنضم روسيا إلى حظر قد يفرض على التعامل مع إيران، ولكنه أكد في الوقت نفسه ضرورة تذكر الحرص والحذر عند التعامل مع المسألة الإيرانية لاسيما وإن إيران جار روسيا.

ونقلت وكالات الانباء الروسيةريا نوفوستي الرسمية عن الوزير قوله خلال زيارة الى كيب تاون quot;سنفكر في هذه المسالة من كافة الاوجه وبشكل شامل استنادا الى هدفنا بعدم السماح بانتشار اسلحة الدمار الشامل او التكنولوجيا المرتبطة بذلكquot;.

حماس وحزب الله
وقال لافروف في مقابلة نشرتها صحيفة quot;روسيسكايا غازيتاquot; الرسمية الروسية اليوم الاربعاء quot;نبقى على قناعة بان حزب الله في لبنان وحماس في فلسطين لا يزالان يشكلان جزءا من الحياة السياسيةquot;.واوضح وزير الخارجية الروسي انه لم يدرج على جدول اعمال جولته اي لقاء مع ممثلين عن حماس. وستقوده هذه الجولة اعتبارا من الخميس الى لبنان وسوريا واسرائيل والاراضي الفلسطينية.واضاف لافروف ان quot;حزب الله يشكل جزءا من الطائفة الشيعية في لبنان وليس مستورداquot;.

وتتهم الولايات المتحدة واسرائيل، سوريا وايران بدعم حزب الله وتسليحه.واعتبر لافروف ان quot;مبادىء دبلوماسيتنا تبقى هي نفسها: من الضروري حل كل مسالة تستجد في دولة ما وتتعلق بحركة ما، عبر الحوار وعبر دعوة كل طرف الى التعاون وليس عبر العزل والازدراءquot;.

quot;الجزرة والعصاquot;
وأكد شوفالوفان القيادة الروسية ترى أن الأمور ستسير من سيئ إلى أسوأ بالنسبة لروسيا في حال فرض عقوبات على إيران لا لسبب سوى أن هناك من يرى ضرورة معاقبة هذا البلد. وفي الوقت نفسه فإن الوضع سيكون سيئا أيضا فيما لو قامت إيران بتصنيع سلاح نووي. وأشار إلى أن الحظر المحتمل يمكن ان يأتي بنتائج عكسية، إذ quot;يلتف سكان إيران حول قيادة بلادهم الحاليةquot; وقد تصبح لطهران طموحات جديدة بخصوص البرنامج النووي.

وقال مساعد الرئيس الروسي في تصريح له: quot;هل نعرف كيف نستخدم الجزرة والعصا مع إيران بطريقة صحيحة؟ ويمكنني أن أقول إننا لا نعرف ولا أحد يعرف. فإننا مع استخدام العصا ولكننا لا نريد أن ترتد هذه العصا إلى رأسنا ورؤوس شركائنا في ما بعدquot;. وأضاف أن القرار المطلوب يجب ان يكون غاية في المسؤولية.

وتطرق مساعد الرئيس الروسي إلى موضوع انضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية والذي أصبح مرهونا بموقف الولايات المتحدة الأميركية، حيث قال إن الحكومة الروسية يمكن ان تعلق عملية الانضمام إلى المنظمة بعدما quot;بلغنا حدا لا يمكن عنده ان نستمر في التنازلquot;. وأصبح موقف الولايات المتحدة من تجارة المنتجات الزراعية هو حجر العثرة. ويرى شوفالوف أن روسيا قد تواجه مشاكل سياسية داخلية إذا قدمت المزيد من التنازلات إلى الولايات المتحدة.