غدا نقل مسؤولية القوات العراقية من القوات الاميركية
خلافات محتدمة في البرلمان حول مشكلة العلم

أسامة مهدي من لندن: وسط خلافات واضحة بين القوى التي يتشكل منها ناقش مجلس النواب العراقي اليوم مشكلة منع رفع العلم العراقي الحالي في اقليم كردستان حيث طالب نواب عديدون بتشكيل لجنة بشكل سريع لاعداد علم وشعار ونشيد وطني جديدة للعراق يعترف بها العراقيون جميعا بينما قدمت كتلة الائتلاف الشيعي مشروع قانون لتقسيم البلاد الى أقاليم في وقت اعلن ان يوم غد سيشهد عملية التوقيع على مذكرة تسليم قيادة القوات العراقية من المتعددة الجنسيات الى وزارة الدفاع العراقية .

ودعا ممثل الكتلة الكردستانية في مجلس النواب فؤاد معصوم خلال الجلسة الثانية لمجلس النواب في فصله التشريعي الثاني التي انعقدت في بغداد اليوم الى تشكيل لجنة بشكل سريع تأخذ على عاتقها العمل على البدء باجراءات لتصميم علم وشعار ونشيد وطني جديدة . واشار الى ان لكل بلد رموزه الوطنية التي يعترف بها الجميع واوضح ان العلم الذي شرع في عام 1958 اثر اعلان الجمهورية العراقية كان يعبر عن تطلعات جميع العراقيين الا ان نظام الرئيس السابق صدام حسين صمم علما يعبر عن افكاره ويمثل وحدة العراق وسوريا ومصر التي لم تتحقق واقدم البلدان الاخيران على تبديل علميهما .. لكن صدام اضاف زورا عبارة الله اكبر الى العلم وهي عبارة لم يلتزم بها طيلة حياته . واكد ان هذه الرموز سحترمها الشعب العراقي ويقدسها عندما يقوم مجلس النواب بالموافقة عليها وتشريع قوانينها.

ومن جهتها اشارت ميسون الدملون من كتلة القائمة العراقية برئاسة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي الى ان الحكومة الانتقالية لعلاوي كانت اعلنت عن مسابقة لتصميم علم وشعار وكتابة وتلحين نشيد وطني وقد اشترك فيها حوالي 200 فنانا من داخل العراق وخارجه ثم تشكلت لجنة تضم 55 فنانا ومثقفا لاختيار الانسب منها لكن هذا العمل توقف منذ تشكيل الحكومة التي اعقبتها . وطالبت بالعودة الى هذه التصاميم لانها جاهزة واختيار ما يراد منها وعدم تضييع الوقت من جديد.

اما اياد السامرائي عضو مجلس النواب عن كتلة التوافق السنية فقد تساءل فيما اذا كان النواب يريدون تغيير العلم الحالي او تشكيل لجنة لذلك .. ودعا للتصويت على قبول او رفض العلم الحالي . وقال اياد جمال الدين عضو مجلس النواب عن القائمة العراقية ان العلم العراقي ليس منزلا من السماء لايجوز تغييره مؤكدا ان العلم الحالي هو احد رموز النظام السابق . لكنه اشار الى خطورة قيام بكل محافظة عراقية بمفردها اختيار علمها الخاص بها . وشدد على ضرورة رفع العلم الحالي في جميع انحاء العراق حتى يتم اختيار علم جديد.

ومن جهته طالب النائب عن الائتلاف الشيعي جلال الدين الصغير بسرعة تشكيل اللجنة المختصة بتصميم العلم الجديد وقال ان العلم الحالي برغم مايحمله من مساويء تمثل النظام السابق الا انه علم العراق الشرعي ويجب رفعه في انحاء العراق حاليا.

ولدى مناقشة مسائل اخرى دعا النائب عن القائمة العراقية وائل عبد اللطيف الى اعادة النظر في مرتبات ومخصصات اعضاء الرئاسات الثلاث للجمهورية والحكومة ومجلس النواب مشيرا الى ان مرتباتهم تثير لغطا في الشارع الذي يعتقد انها عالية جدا . واثار ممثل عن قائمة التوافق اعتقال اربعة نساء في بغداد امس فيما طالبت رئيسة لجنة المراة بتحقيق عاجل مع جميع المعتقلات واطلاق سراح البريئات واحالة المذنبات الى المحاكم . اما رئيس مجلس النواب محمود المشهداني فقد اشار الى انه اتصل برئيس الوزراء نوري المالكي حول المعتقلات الاربعة فاكد رفضه لاعتقالهن واعدا باجراءات لاطلاقها.

وكان مجلس النواب وافق أمس الثلاثاء وبأغلبية الحاضرين على تمديد حالة الطوارئ في العراق لمدة ثلاثين يوما اعتبارا من الاول من الشهر الحالي كما وافق اليوم على قانون استيراد المشتقات النفطية لحل مشكلة شحتها باغلبية 130 عضوا من بين 182 عضوا حضروا الجلسة من بين مجموع الاعضاء البالغ 275.

واشار المشهداني عقب الموافقة على القانون الى انه اذا لم يسهم هذا القانون في توفير المشتقات النفطية بجميع انواعها للمواطنين بهدف حل الازمة الحالية للوقود فمعنى ذلك ان يظل حبرا على ورق وسيكون على مجلس النواب في ذلك الوقت التعامل مع الامر وسيقوم بالغائه كونه لم يؤد الغرض منه. وقال quot; نتمنى أن تستخدم الحكومة هذا القانون في توفير المشتقات النفطية من الغاز والبنزين.quot;

يذكر أن قانون بيع واستيراد المشتقات النفطية يسمح لشركات القطاع الخاص والاجنبي باستيراد وبيع المشتقات النفطية من بنزين السيارات والكازولين والنفط الابيض وفق مواصفات محددة تضعها وزارة النفط. كما ينص القانون على أن الشركات تعفى من ضريبة إعمار العراق والرسوم الجمركية لمدة عامين من تشريع القانون ولمجلس الوزراء الحق بإعادة النظر وفق الظروف العراقية.

ومن جهة اخرى اعلن حميد معلا الساعدي عضو مجلس النواب عن الائتلاف الشيعي ان الهيئة العامة للائتلاف قدمت للبرلمان اليوم مشروع قانون لتقسيم البلاد الى أقاليم.

وقال الساعدي ان الهيئة العامة للائتلاف quot;انتهت من مسودة قانون تشكيل الاقاليم وقدمتها اليوم الى الهيئة الرئاسية لمجلس النواب لعرضها على المجلس باسرع وقت خشية انتهاء المدة المقررة التي حددها الدستور بانشاء الاقاليم وهي السادس عشر من الشهر الحالي موضحا ان المسودة تبين quot;كيفية الاجراءات القانونية لتشكيل الاقاليمquot;.

وياتي ذلك في اليوم الثاني لافتتاح دورة البرلمان بعد عطلة استمرت شهرا كاملا. ويتوقع ان تهيمن على الدورة مسالة فدرالية المحافظات العراقية والتي تشكل محور جدل بين احزاب شيعية والاكراد من جهة والاحزاب السنية من جهة اخرى التي تعتبرها تكريسا لتقسيم العراق.

وحول مشكلة العلم العراقي اكدت الولايات المتحدة امس معارضتها لقرار رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني انزال العلم العراقي الحالي من على مؤسسات الاقليم ومنع رفعه وقالت انه غير ملائم ولايحظى بدعمها .

وقال السفير الاميركي في بغداد إن المرسوم الذي صدر في كردستان العراق بإنزال العلم العراقي غير ملائم مؤكدا ضرورة اتخاذ القرارات المتعلقة بالرموز الوطنية من قبل مؤسسات البلاد الدستورية . واشار في بيان له الى انه كان هناك حوار مطول وذعر وألم كبيرين بين العراقيين بعد إعلان مرسوم كردستان الذي يحظر رفع العلم الوطني العراقي في كردستان العراق. وشدد على ان الخطوات أحادية الجانب في هذه المسألة من قبل أقاليم وأحزاب هي غير ملائمة ولا تحظى بدعم الولايات المتحدة . واكد ضرورة اتخاذ القرارات المتعلقة بالرموز الوطنية العراقية من قبل الشعب العراقي بأكمله من خلال الاجراءات الدستورية المثبتة وهو ما تدعمه الولايات المتحدة .. موضحا ان الولايات المتحدة تؤكد مرة أخرى إلتزامها بوحدة العراق وسلامة أراضيه.

كما اعلن الرئيس العراقي جلال طالباني امس ان مجلس النواب سيتخذ قرارا قريبا بتصميم علم جديد سيتم احترامه من قبل جميع العراقيين وذلك تعليقا على الخلاف الكبير الذي اعقب قرار بارزاني انزال علم العراق من على ابنية الاقليم .

وتشهد الساحة السياسية العراقية جدلا واسعا واتهامات متبادلة حول العلم العراقي بعد ان قرر بارزاني عدم رفعه في جميع اراضي اقليم كردستان .

وقرر رئيس اقليم كردستان الجمعة الماضي انزال العلم العراقي الحالي من على الابنية الرسمية في المدن الاساسية الثلاث الواقعة في اقليم كردستان وهي السليمانية واربيل ودهوك، واستبداله بالعلم العراقي الذي اعتمد بعد ثورة 14 تموز (يوليو) عام 1958 على ان يرفع الى جانب علم الاقليم.

وقد ناضل الاكراد منذ عقود للحصول على حكم ذاتي خلال حكم الرئيس السابق صدام حسين الذي يحاكم حاليا في بغداد بتهمة ارتكاب ابادة بحق المدنيين الاكراد. وقتل ما يصل الى 180 الف شخص في مجازر وقصف بالسلاح الكيميائي في كردستان.

وبالنسبة لبعض المسؤولين الاكراد فانه من غير الوارد الانفصال عن العراق لا سيما وان منطقتهم تتمتع اساسا بحكم ذاتي موسع منذ 1991.لكنهم يرفضون رفع علم نظام صدام السابق. ويقول الشيخ مصطفى جعفر الذي يتراس قوات البشمركة التي تضم المقاتلين الاكراد ان quot;العلم العراقي الجديد يجب ان يمثل العراق بكل تنوع شعبه. يجب ان يكون رمز وحدة واخوةquot;.

وينص الدستور العراقي الذي اعتمد في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي على اعتماد علم جديد لكن البرلمان لم يتمكن من التوصل الى توافق حول هذه المسالة. وكان العراقيون اعترضوا على مجلس الحكم الانتقالي الذي شكله التحالف الدولي في صيف 2003 والذي حاول فرض علم جديد اعتبر قريبا جدا من العلم الاسرائيلي.

وقال رئيس الوزراء نوري المالكي الاحد ان ان علم العراق الحالي هو quot;العلم الوحيدquot; الذي يجب ان يرفع في quot;كل شبرquot; في العراق. واضاف في بيان رسمي ان quot;علم العراق الحالي هو العلم الوحيد الذي يجب ان يرفع على كل شبر من ارض العراق الى حين اتخاذ مجلس النواب قرارا بشأنه ووفقا للدستورquot;.

نقل قيادة القوات العراقية من المتعددة الى العراقيين
اعلن في بغداد اليوم ان الجانبين العسكريين العراقي والاميركي سيوقعان غدا على مذكرة تفاهم اختلف عليها مرتين الاسبوع الماضي لتسليم قيادة القوات العراقية من قيادة المتعددة الجنسيات الى وزارة الدفاع العراقية . وكان مصدر اميركي مطلع قال بداية الاسبوع الحالي ان تشكيل قيادة اركان عراقية موحدة تتمتع بسلطة على كل الجيش العراقي الذي كان يتبع سابقا للولايات المتحدة ارجئ مجددا بسبب خلاف بين الاميركيين والعراقيين.

واوضح الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع العراقية محمد العسكري إن خلافا قانونيا حول صياغة بعض فقرات الإتفاق الخاص باستلام السيادة على مراكز القيادة من الجيش الأميركي كان السبب وراء تأجيل التوقيع حتى إشعار آخر. وأضاف العسكري أن المستشارين القانونيين لوزارتي الدفاع ومجلس الوزراء إرتأوا تأجيل التوقيع على المذكرة الخاصة بالتسلم وطلبوا منحهم وقتا أكبر لإعادة صياغة بعض الفقرات مشيرا إلى أنه quot;ليس هناك خلاف حول الصلاحيات.

وقال اللفتنانت كولونيل باري جونسون ان المراسم ارجئت لتوضيح العبارات التي ستستخدم في الوثيقة التي تحدد علاقات ومسؤوليات قوات التحالف مع هيئة الاركان الجديدة . واضاف ان جوهر النص لا يطرح اي مشكلة لكن العبارات التي تستخدم فيه يجب ان تكون دقيقة.
.
وكان مقررا ان يحتفل الجيش العراقي السبت بتشكيل قيادة اركان مشتركة تتمتع بسلطة على مختلف مكونات القوات البرية والبحرية والجوية العراقية والتي تضم 115 الف جندي.
ويقوم الجيش الاميركي الذي يمنى بخسائر بشرية بشكل شبه يومي بتدريب الجيش العراقي الناشيء حتى يتمكن الجيش الاميركي من انتشال نفسه بشكل تدريجي من اعمال العنف الطائفي بعد اكثر من ثلاث سنوات من دخول العراق في عام .2003

العراق يشتري سفنا لحماية شواطئه
وافق مجلس الوزراء العراقي على تعاقد وزارة الدفاع مع الجانب الإيطالي لبناء أربع سفن لحماية الموانيء العراقية. لكن بيانا بهذا الخصوص لم يشر الى كلفة هذه السفن وموعد تسليمها الى الجانب العراقي .

وقال بيان للمجلس انه قرر كذلك الموافقة على زيادة التخصيصات المالية لشراء المشتقات النفطية من الخارج بمبلغ قدره (800) مليون دولار (ثمانمائة مليون دولار) بهدف تغطية النقص الحاصل في السوق، كما خصص مبلغ قدره (مليار دولار) الى المجلس الأعلى للاعمار لمتطلبات مشاريع اعمار العراق .

كما قرر الموافقة على إجراء مناقلة مبلغ قدره (13,5) مليار دينار عراقي لإعادة إعمار مساجد الفلوجة ضمن الموازنة لعام 2006.

وزيرة الخارجية البريطانية تزور البصرة في العراق
وتوجهت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت التي تزور العراق، اليوم الاربعاء الى البصرة في جنوب العراق حيث يتمركز معظم القوات البريطانية. وكانت بيكيت اجرت محادثات الثلاثاء مع الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في بغداد.

وقالت عن هذه اللقاءات في بيان صحافي صدر اليوم quot;ناقشنا برنامج المصالحة الوطنية في ما يخص العراق عموما والجنوب على وجه الخصوص والحاجة الماسة لمعالجة الوضع الامني كجزء من هذا الموضوعquot;. واضافت quot;من الواضح بالنسبة الي ان حكومة رئيس الوزراء السيد المالكي تبذل اقصى جهودها من اجل صالح العراقيين وعلى الجميع ان يظهروا دعمهم لهذه الجهودquot;. وتابعت quot;هناك تحديات حقيقية في الطريق لكننا لمسنا تقدما جيدا في السنة الاخيرةquot;.
وهي الزيارة الاولى لمارغريت بيكيت منذ تعيينها في ايار/مايو.

وقال الوزيرة البريطانية quot;ان السلم والاستقرار في الجنوب ليس امرا مرهونا بالقوات البريطانية او قوات التحالف، لكنه ايضا يعتمد على عمل وجهد القوات الامنية العراقية والاحزاب السياسية والمجتمع المحليquot;، معتبرة ان على هؤلاء quot;ان يعملوا معا من اجل ذلكquot;. واضافت quot;اكد لي كل من التقيتهم رغبتهم في بقاء القوة المتعددة الجنسيات حتى تصبح القوات الامنية العراقية قادرة على تسلم المهام الامنيةquot;.

واعتبر طالباني خلال مؤتمر صحافي الثلاثاء ان في امكان القوات البريطانية ان تغادر العراق في نهاية 2007. وينتشر في العراق حاليا حوالى 7200 جندي بريطاني معظمهم في جنوب البلاد في محيط البصرة (550 كلم جنوب بغداد). وقتل 117 جندي بريطاني في العراق منذ اجتياحه في آذار/مارس 2003.

16 قتيلا والعثور على 22 جثة في العراق
على صعيد آخر قتل 16 شخصا على الاقل اليوم الاربعاء في اعمال عنف في العراق حيث عثر ايضا على 22 جثة مصابة بالرصاص، بحسب ما افادت مصادر امنية وطبية. واعلنت شرطة الموصل (370 كلم شمال بغداد) ان ستة من حرس الحدود قتلوا واصيب ستة آخرون بجروح الاربعاء في انفجار سيارة مفخخة لدى مرور دوريتهم قرب مدينة سنجار على بعد 100 كلم شمال غرب الموصل قرب الحدود السورية.

وافاد مصدر امني ان ستة عراقيين بينهم ثلاثة جنود قتلوا فيما اصيب 46 اخرون بجروح في انفجارين اليوم الاربعاء في بغداد. وقال المصدر ان سيارة مفخخة انفجرت في حي القاهرة ذي الغالبية الشيعية في شمال شرق العاصمة. وعند وصول رجال الاسعاف بمواكبة جنود عراقيين، انفجرت عبوة اخرى على بعد 200 متر من موقع الانفجار الاول.

وقالت شرطة الكوت (175 كلم جنوب شرق بغداد) ان شرطيا ومدنيا قتلا في هجومين في المنطقة. في بعقوبة (60 كلم شمال بغداد)، قتلت امرأة تعمل في قسم العلاقات العامة في الشرطة وصاحب محل تجاري في هجومين منفصلين، بحسب ما ذكرت الشرطة.

من جهة اخرى، عثرت الشرطة على 22 جثة مصابة بالرصاص في اعمال عنف طائفية تشهدها البلاد اوقعت الاف القتلى منذ مطلع السنة. فقد عثر على 19 جثة في بغداد. وعثر على جثة اخرى قرب السهيرة على بعد 60 كلم جنوب بغداد.
وعثر على جثتي شخصين ينتميان الى الطائفة اليزيدية التي تشكل اقلية في شمال العراق في الموصل.