شليط والشروط الثلاثة للتعامل مع الحكومة الفلسطينية

مقتل جندي إسرائيلي في اشتباكات مع مسلحين فلسطنيين في غزة

عواصم: قررت محكمة عسكرية اسرائيلية اليوم بطلب من المدعي العسكري ابقاء رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز الدويك و17 مسؤولا اخر من حماس قيد الاعتقال لمدة 48 ساعة على الاقل.و قد مثل رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني مع 16 مسؤولا آخر من حركة حماس اليوم امام محكمة عسكرية اسرائيلية في الضفة الغربية بتهمة quot;الانتماء الى منظمة ارهابيةquot;.

ومن ابرز المسؤولين الذين مثلوا امام محكمة عوفر العسكرية قرب رام الله اضافة الى الدويك هناك امين سر المجلس التشريعي محمود الرمحي ووزير الاوقاف والشؤون الدينية نايف الرجوب ووزير الحكم المحلي عيسى الجعبري ووزير شؤون القدس خالد ابو عرفة والنائب محمد ابو طير.

وقال الرمحي لدى بدء جلسة المحاكمة quot;نحن لا نعترف بصفة هذه المحكمة التي لا تتمتع باي شرعيةquot;.واستغل الدويك فرصة وجود وسائل الاعلام للاشادة بالاتفاق الذي تم التوصل اليه الاثنين بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الحكومة اسماعيل هنية بشان تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال الايام القليلة المقبلة.وقال الدويك quot;نبارك هذا الاتفاق الذي ياتي في الوقت المناسبquot;.

وحضر النائب العربي الاسرائيلي طلب الصانع المحاكمة بصفته محاميا عن المتهمين. وقال quot;جئت كنائب عربي لاعبر عن تضامني واحتجاجي على الاعتقالات السياسية لوزراء ونواب فلسطينيينquot;.

وكان الدويك القيادي في حماس اعتقل في منزله في رام الله في الخامس من آب/اغسطس الماضي. وهو في الثامنة والخمسين من العمر وانتخب رئيسا للمجلس التشريعي في شباط/فبراير الماضي بعد انتصار حماس في الانتخابات التشريعية في كانون الثاني/يناير الماضي. كما اعتقلت اسرائيل 64 مسؤولا في حماس بينهم ثمانية وزراء و29 نائبا في اطار حملة واسعة ضد حركة حماس بعد قيام ثلاث مجموعات فلسطينية مسلحة بأسر جندي اسرائيلي على اطراف قطاع غزة في الخامس والعشرين من حزيران/يونيو الماضي.ولا يزال 28 نائبا بينهم الدويك وخمسة وزراء من حماس قيد الاعتقال.

الجيش الاسرائيلي يؤكد مقتل احد جنوده في قطاع غزة

ميدانينا، اكد ناطق باسم الجيش الاسرائيلي في تل ابيب ان جنديا اسرائيليا قتل اليوم خلال عملية عسكرية في قطاع غزة. واوضح الناطق quot;ان quot;جنديا قتل الثلاثاء خلال مشاركته في عملية لمكافحة الارهاب جنوب المغازي في وسط قطاع غزةquot;.

و قد اعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس ولجان المقاومة الشعبية مسؤوليتها عن قتل جندي اسرائيلي في اشتباك قرب مخيم المغازي للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة.من جهتها اعلنت كتائب شهداء الاقصى المنبثقة عن حركة فتح وكتائب المقاومة الوطنية الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين عن مشاركتها في الاشتباك quot;مع جنود الاحتلال الاسرائيلي على خط كيسوفيم (شرق دير البلح ) وسط قطاع غزة عند الساعة 45،8 بالتوقيت المحليquot;.

وقالت المجموعتان في بيان ان quot;اذاعة الاحتلال الاسرائيلي اعترفت بمقتل جندي بعد اصابته اصابة بالغة نتيجة هذا الاشتباك فيما عادت افراد المجموعة المشتركة من مقاتلي كتائب المقاومة الوطنية وكتائب شهداء الاقصى الى قواعدها بسلامquot;.

واكد مصدر امني فلسطيني ان قوة من الجيش الاسرائيلي مدعومة بخمس اليات مدرعة وجرافتين توغلت في ساعات الليل شرق مخيم المغازي قرب كيسوفيم وquot;هدمت جزئيا منزلا وسط اطلاق النار الكثيفquot;.