تفاصيل الحكومة الفلسطينية القادمة: حماس 7 وزراء وفتح 4

ترحيب فلسطيني واسع بالاتفاق على تشكيل حكومة وحدة

عباس: تشكيل حكومة جديدة مرتبط بالافراج عن الوزراء والنواب المعتقلين

الديمقراطية تدعو لحكومة وحدة والجهاد ترفض المشاركة

مثول 17 مسؤولا في حماس امام محكمة عسكرية اسرائيلية

الحكومة الاسرائيلية تجتمع لاقرار تشكيل لجنة تحقيق حول الحرب

مصانع كثيرة تفكر بالرحيل من غزة

ابقاء مسؤولي حماس قيد الاعتقال ليومين على

شليط والشروط الثلاثة للتعامل مع الحكومة الفلسطينية

غزة-هلسنكي: اعتبر عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وعضو المجلس التشريعي الفلسطيني الدكتور نبيل شعت ان تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية هو خطوة هامة جدا لتحقيق توافق وطني فلسطيني في هذه المرحلة.

واكد شعت في تصريحات للاذاعة الفلسطينية اليوم ان quot;تكليف اسماعيل هنية رئيس الوزراء الحالي باعادة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية المقبلة يمثل اعترافا بأغلبية حركة حماس في المجلس التشريعي الفلسطينيquot;. وقال انه quot;لا احد يريد ان يأخذ من حركة حماس هذا الحق ولكن تشكيل الحكومة سيكون باشراف الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء هنية واللذين سيراعيان فيه التمثيل الكامل للفصائل والكفاءات لتكون الحكومة قادرة على مواجهة الاحتلال الاسرائيلي والحصارquot;.

وذكر شعت في تصريحاته ان quot;الجانبين في حركة فتح وحماس لن لم يتحدثا بعد عن الاسماء التي ستشارك في الحكومة وانما تحدثنا عن البرنامج السياسي و الاسماء سيبدأ بحثها خلال الايام القادمة ان شاء اللهquot;.

وكانت صحف فلسطينية قد ذكرت اليوم ان التشكيلة الجديدة للحكومة ستضم سبعة وزراء من حركة حماس بمن فيهم رئيس الوزراء واربعة من حركة فتح واثنان من كتلة الطريق الثالث واثنان من الجبهة الشعبية. واكدت حركة حماس ان موافقتها على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية مع الرئيس الفلسطيني لا يعني انها سوف توافق على الاعتراف بدولة اسرائيلquot; مشيرة الى quot;ان هكذا حكومة ستكون وفق المقاسات الفلسطينية وليس الخارجيةquot;.

وعبر المسؤول الفلسطيني عن الامل في quot;ان لا تتجاوز فترة المشاورات لتشكيل الحكومة الجديدة اسبوعا على ابعد تقديرquot;.

ترحيب أوروبي بالاتفاقالفلسطيني

من جهته، رحب الاتحاد الاوروبي اليوم بالاعلان عن الاتفاق بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) على تشكيل حكومة وحدة وطنية.واشار بيان صادر عن الرئاسة الفنلندية للاتحاد الاوروبي الى انها quot;مسرورةquot; من هذا الاتفاق الذي اعلن عنه الاثنين، والذي يمكن ان يضع حدا لاشهر من الازمة السياسية والمالية وفتح مجال امام عودة المساعدات الغربية الضرورية.

وجاء في بيان صادر عن الاتحاد الاوروبي quot;تعتبر الرئاسة ان هذا التطور هام وتامل ان يسمح بايجاد ظروف للعودة الى مسار المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيينquot;.وذكرت الرئاسة بان الاتحاد quot;يعتبر ان الحل المبني على اساس التفاوض بين دولتين يمكن ان يعيد السلام الى الشرق الاوسطquot;.

اعتبر الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا الاثنين ان تشكيل حكومة وحدة وطنية quot;يمكن ان يكون له تاثير ايجابي جدا يعطي ديناميكية جديدة لمسار السلامquot;.

وتناقش حماس وفتح، حزب الرئيس عباس، اليوم الثلاثاء تشكيل هذه الحكومة الجديدة.ويرفض الاتحاد الاوروبي اجراء اي اتصال مع حماس، الموضوعة على لائحة المنظمات الارهابية في الاتحاد والولايات المتحدة، منذ فوزها في الانتخابات التشريعية في كانون الثاني/يناير.