أسامة مهدي من لندن : اعلن مرصد الحريات الصحافية العراقي قتل مصور صحافي بمخبره في بغداد واغتيال ممثل نقابة الصحافيين العراقيين في محافظة ديالى شمال شرق العاصمة ليرتفع عدد الصحافيين المغدورين خلال الثمان والاربعين ساعة الماضية الى ثلاثة .. وناشد الرئيس جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي تبني مشروع لحماية الصحافيين وملاحقة منفذي جرائم اغتيال الصحافيين .

وقال المرصد في بيان له اليوم انه مع استمرار عمليات اغتيال وتصفية الصحافيين قتلت مجموعة مسلحة مجهولة الهوية quot; الزميل المصور الصحفي صفاء اسماعيل عناد الذي كان يعمل في صحيفة الوطن العراقية . واشار الى ان زميل الضحية الاعلامي مهدي صاحب موسى ابلغها ان زميله اغتيل في منطقة حى اور شمال شرق بغداد اثناء تواجده في احد مختبرات طباعة الصورعندما اقتحم مسلحون مختبر التصوير ورشقوه بنيران اسلحتهم وقاموا بعدها برمي جثته في منطقة اخرى. واشار الى ان الضحية عناد كان يعمل مصوراً صحفياً لصحيفة quot; الوطن quot; العراقية وعدد من الصحف ووكالات انباء عالمية اخرى ويبلغ من العمر 30 عاما وهو اب لطفل لم يتجاوز عمره الاربعة اشهر .
واوضح المرصد انه بهذا الاغتيال فقد بلغ عدد الصحفيين الذين قتلوا خلال الساعات الثمان والاربعين الماضية ثلاثة صحفيين quot;وكالعادة قيدت عمليات اغتيالهم ضد مجهول بالرغم من وجود شواهد وادلة قد توصل الجهات الامنية الى مرتكبي تلك العمليات اذا ما تم فتح تحقيق فيهاquot; . واتهم الاجهزة الامنية بتجاهل التحقيق بشكل واضح باية حادثة من حوادث الاغتيال التي طالت الصحافيين خلال السنوات الماضية .

وناشد المرصد رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بتبنى مشروع حماية امن الصحفيين واصدار الاوامر للاجهزة الامنية لمتابعة منفذى عمليات اغتيال وتصفية الصحفيين للحد من هذه الظاهرة التى ربما ستؤدى في نهاية المطاف الى القضاء على السلطة الرابعة التى لا يخفى على احد دورها الفاعل في بناء العراق الجديد .

واضاف ان عدد الصحافيين الذين استشهدوا اثناء تاديتهم لعملهم في تغطية الاحداث التي يشهدها العراق قد ارتفع خلال الثمان والاربعين ساعة الماضية quot;فبعد ان اغتال مسلحون مجهولون الزميل عبد الكريم الربيعي السكرتير الفني لصحيفة الصباح عادوا يوم امس ليغتالوا زميلاً اخر وهذه المرة اغتالوا الزميل الصحفي هادي عناوي الجبوري في محافظة ديالىquot; .

واضاف ان مسلحيين مجهوليين اعترضوا quot;الزميل الشهيد الجبوري وامطروه بوابل من الرصاص في طريق الخالص ndash; بعقوبة شمال شرق بغداد . واوضح ان الشهيد يبلغ من العمر 56 عاما وكان قد عمل سابقاً في وكالة الانباء العراقية (واع) كما عمل ممثلاً لنقابة الصحفيين العراقيين في محافظة ديالى .
ودان مرصد الحريات الصحفية هذه الاغتيالات مؤكدا دعوته التى قال انها اصبحت يومية للحكومة العراقية والقوات الاجنبية المتواجدة في العراق الى تحمل مسؤوليتها لوقف حملة الابادة التى تطال الصحفيين العراقيين quot;الذين يفقدون شبه يومياً زميلاً لهم في مكان ما من البلاد quot; كما طالب وزارة الداخلية لاتخاذ اجرات اكثر حزمناً لوقف عمليات الاغتيال التى تطال الصحافيين .
ومعروف ان حوالي 180 صحافيا عراقيا وعربيا واجنبيا قد قتلوا خلال تفجيرات وعمليات عسكرية او اغتيلوا على يد مسلحين منذ الحرب الاخيرة في العراق ربيع عام 2003 .