أسامة مهدي من لندن : اشتبكت قوات عراقية واميركية مع مسلحين في محافظة الانبار الغربية واعتقلت في بغداد 100 ارهابيا اثر تفتيش 53 الف منزل و50 مسجدا و45 حيا سكنيا وصادرت 1200 قطعة سلاح وعثرت على 31 مخبأ للاسلحة .

وقالت القوات المتعددة الجنسيات في بيان صحافي ارسل الى quot;إيلافquot; اليوم ان قوات الامن العراقية وجنود المارينز الاميركان تمكنوا من العثور على مخبأ اسلحة بينما كانوا يقومون بدورية مشتركة في منطقة القائم في غرب الانبار بمنطقة الحدود السورية العراقية . واوضحت ان المخبا احتوى على مئات الاطلاقات للمدافع الرشاشة والبنادق وعدة صواريخ وقذائف صاروخية وقاذفات صواريخ وقاذفات قذائف صاروخية ومواد متفجرة واخرى تستعمل لصناعة القنابل .. بالاضافة الى اعتقال الكثير من المشبوهين واشتبكت مع قوات المتمردين في غرب الانبار بالاسلحة الخفيفة والهاون والعبوات الناسفة ولم تتعرض القوات العراقية او قوات التحالف الى اية خسائر في الارواح في هذه العملية .
وقالت انه في منطقة مثلث حديثة بالقرب من الحدود مع سوريا قام المتمردون باستغلال بناية احد المدارس للقيام بهجمات صاروخية وبالاسلحة الخفيفة ضد دورية سيارة للقوات الأميركية ولم تتعرض القوات الى اية خسائر جراء هذا الهجوم . وفي حادثة اخرى حصل الجنود العراقيون على معلومات ان المتمردين اطلقوا القذائف الصاروخية من مدخل احد البيوت وقد سقطت القذيفة على الغرفة الرئيسة في المنزل ولكنها لم تنفجر وقد هرع الجنود الى مكان الحادث ونقلوا الرأس الحربي بمساعدة قوات التحالف .
واشارت الى ان الفريق القتالي السابع هو الذي يقوم بتوفير الامن ويشرف على القوات العراقية في محافظة الانبار التي تصل مساحتها الى 30،000 كيلومتر مربع والتي تمتد من الحدود الاردنية والسورية لعدة مئات من الكيلومترات الى الشرق من منطقة هيت.

وعلى الصعيد الامني في العاصمة بغداد فتشت قوات الشرطة من اللواء الثامن، الفرقة الثانية التابعة للشرطة الوطنية العاملين مع جنود الفرقة متعددة الجنسيات- بغداد ما يزيد على 980 بناية في حي الرسالة جنوبي بغداد خلال الايام الثلاثة الماضية.
وخلال اليوم الاول لعملية التطهير اعتقلت قوات الامن العراقية وجنود الفرقة متعددة الجنسيات ndash; بغداد من الفوج الثاني، كتيبة المشاة الرابعة، الفرقة المدرعة الاولى الملحقة بفريق اللواء القتالي الرابع فرقة المشاة الرابعة ثمانية ارهابيين مشتبه بهم وصادروا ما يزيد على 30 قطعة سلاح. وخلال هذه العملية الامنية فتشت قوات الشرطة العراقية وجنود الفرقة متعددة الجنسيات ndash; بغداد منازل بحثاً عن اسلحة غير قانونية وقاموا بتسجيل 96 قطعة سلاح خاصة طبقاً للقانون العراقي. واستولت الشرطة على 10 بنادق هجومية نوع AK-47 ورشاشة نوع ار بي كي وبندقية رشاشة و خمسة مسدسات وصاروخين و صفيحتي قاعدة هاون واسطوانة هاون. كما استولت قوات الشرطة على قذيفة مدفعية عيار 100 ملم و 6 قذائف هاون عيار 60 ملم و قنابل يدوية شظية و5 قذائف ار بي جي و 18 قذيفة ار بي جي ومواد متنوعة لتصنيع القنابل.

وفي عملية (الى الامام) التي تنفذ في بغداد بمشاركة 60 الف عسكري عراقي واميركي قالت المتعددة الجنسيات ان هذه القوات مستمرة حاليا في تعزيز الامن وتقليل العنف الذي يسببه الارهابيون وفرق الموت في العاصمة . واوضحت انه كجزء من صلاحيات حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي لاستعادة الامن الى المدينة، تتولى ما يزيد على 45,000 من قوات الامن العراقية وحوالي 15,000 من قوات التحالف عملية معاً الى الامام.

واضافت ان جنود من الكتيبة الاولى للواء الثاني من الفرقة السادسة في الجيش العراقي قد عثروا على سيارة تحمل كمية كبير من المتفجرات وقاموا باطال مفعولها وسط بغداد عندما وصل فريق خبراء المتفجرات في الجيش العراقي الى مكان الحادث بعد ان قام الجنود العراقيون بتطويق المكان المحيط بالمركبة. وقد قام فريق المتفجرات بالتحقق من المركبة وعثروا على 2000 رطل من المتفجرات نوع TNT مربوطة بالمركبة .. وبما ان الكمية كانت كبيرة ولايمكن تفجيرها في المكان فقد قام الفريق بتفكيك المتفجرات وابطلوا مفعولها.

واشارت الى ان الجنود التابعين لقوات الامن العراقية والفرقة المتعددة الجنسيات- بغداد قد انجزوا لحد الان تفتيش حوالي 53000 منزل و 50 مسجد و 45 محلة واعتقلوا اكثر من 100 ارهابي مشتبه به وصادروا 1200 سلاح غير مرخص به وسجلوا 700 قطعة سلاح للمواطنين المحليين وعثروا على 31 مخبا للاسلحة. كما قاموا بابدال اكثر من 1300 باب و 47 شباك و 1466 قفل قد تضررت جميعها خلال عمليات التطهير .. وتخلصت ايضا من 104.000 متر مكعب من النفايات من شوارع بغداد.

ومن جهتها اصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة العراقية بيانا عن عملياتها خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية جاء فيه :
في إطار الخطة الأمنية التي تشهدها مدينة بغداد وضواحيها واصلت قواتنا المسلحة في وزارتي الدفاع والداخلية فعالياتها العسكرية من أجل تحقيق الأمن والأستقرار وفرض سيادة القانون والقضاء على المجاميع الإرهابية التي تحاول يائسة زعزعة الأمن والإخلال بالنظام من خلال استهدافها للمواطنين الأبرياء والممتلكات العامة، وقد حققت قوات وزارة الدفاع خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية النتائج التالية:

1. قاطع الموصل قيادة الفرقتين الثانية والثالثة:
ا.إلقاء القبض على (23) من المشتبه بهم.
ب.إبطال مفعول (3) عبوات ناسفة في سنجار، وحي الوحدو، والموصل الجديدة.
2. قاطع بغداد قيادة الفرقتين السادسة والتاسعة:
أ.قتل إرهابي.
ب.إبطال مفعول عبوة ناسفة في منطقة الحرية.
ج.إنفجار عبوة ناسفة رافقها سقوط قذيفة هاون قرب مركز التطوع في مطار المثنى، وأسفر الحادث عن جرح أربعة من المدنيين.
د.إنفجار عبوة ناسفة قرب مديرية المرور العامة، وبعد فترة وجيزة إنفجرت سيارة مفخخة وأدى الحادث إلى إستشهاد (9) من المواطنين، وجرح (15) آخرين.


3. قاطع الرمادي قيادة الفرقتين الاولى والسابعة:
إلقاء القبض على (10)من المشتبه بهم.
4. قاطع صلاح الدين ـ ديالى ـ كركوك قيادة الفرقتين الرابعة والخامسة:
أولاً. إلقاء القبض على (5) إرهابيين، و (6) من المشتبع بهم.
ثانياً.إبطال مفعول عبوة ناسفة على طريق (كركوك ـ بيجي).