برعاية الجامعة العربية وتأييد مجموعات مسلحة
حملة شيعية سنية لوقف سفك الدم العراقي

علاوي : أجلوا الاقاليم فوقتها غير مناسب

مقتل مسؤول كبير في القاعدة في بغداد

بغداد : إعتقال 100 إرهابي وتفتيش 53 الف منزل

طالباني الى نيويورك للقاء بوش

قاضي الأنفال لصدام : إنك لم تكن دكتاتورا

اغتيال صحافي ومصور عراقيان

محكمة صدام حول الانفال بدأت بالاستماع الى مشتكين جدد

أسامة مهدي من لندن: برعاية الجامعة العربية وتاييد مجموعات مسلحة اطلق الوقفان الشيعي والسني في العراق الخميس حملة لوقف نزيف الدم العراقي مع بداية شهر رمضان تكون ممهدة لوقف نهائي لهذا النزيف حيث اتهم رئيسي الوقفين متطرفون من السنة والشيعة باثارة الاحتقان الطائفي في قوت تستعد فيه بغداد لعقد مؤتمر يشارك فيه الف شخصية من ممثلي منظمات المجتمع المدني بعد غد السبت من اجل تفعيل مشروع المصالحة الوطنية. بينما قالت القوات المتعددة الجنسيات انها القت القبض على مسلحين وعثرت على مخبأ للأسلحة بعد أن رصدت بطائرة من دون طيار ستة رجال وهم يهربون بعد تنفيذ هجوم ضد المواطنين جنوب بغداد. وقالت الحكومة العراقية ان مدير مكتب الجامعة العربية في بغداد مختار لماني قد رعا اتفاقا بين رئيسي الوقفين الشيعي صالح الحيدري والسني احمد السامرائي لحقن دماء العراقيين والسعي الى مواصلة اللقاءات للاسهام في تحقيق امن واستقرار العراقيين . واضافت في بيان رسمي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم ان لماني بحث مع الحيدري والسامرائي الجهود المبذولة من اجل القضاء على اعمال العنف ونبذ الطائفية وتوحيد الصف الوطني اضافة الى التأكيد على ضرورة تحركهما للقاء رجال الدين وشيوخ ووجهاء منطقتي الكاظمية (الشيعية) والاعظمية (السنية) المقابلة لها في بغداد لتقريب وجهات النظر والاتفاق على صيغ عملية لمحاربة كل اشكال التطرف والعنف والعمل على تجسيد الوحدة الوطنية بين ابناء الشعب في هاتين المنطقتين.

وقد اعلن رئيسا الوقفين السني والشيعي في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم اطلاق quot;الحملة الاسلامية لوقف نزيف الدم العراقيquot; خلال شهر رمضان الذي يبدا في الرابع والعشرين من الشهر الحالي . واشارالشيخ السامرائي الى انه انسجاما مع مبدأ الاخوة quot;انطلقنا للاعلان عن الحملة الاسلامية لوقف نزيف الدم بمناسبة حلول شهر رمضان لوقف نزيف الدمquot;. واعرب عن امله في ان يكون للحملة تاثير مباشر في قلوب العراقيين فينفذوا النصائح ويستمعوا الى دعوات التصالح . وناشد السامرائي الشعب العراقي قائلا quot;باسم الوقفين نناشدكم الله والرحم الشيعي والسني. فالشيعي الذي يقتل سنيا ليس شيعيا ولا يمثل الشيعة والسني الذي يقتل شيعيا ليس سنيا ولا يمثل السنة فهذه ثقافة دخيلةquot;.

واكد ان quot;الدم العراقي خط احمر ومن يتجرا على قتل العراقيين يرتكب اثما وكفراquot;. وحول الفرق بين اعمال العنف quot;ضد المدنيين والمقاومةquot;، قال السامرائي ان quot;الفرق بين المقاومة والارهاب واضح لان المقاومة تستهدف المحتل لاخراجه من البلد وهي واضحة بينما العنف والارهاب يستهدف العراقيينquot;. واشار الى ان الفترة المقبلة ستشهد عقد اجتماع للقيادات الدينية فضلا عن الاستمرار بعقد اللقاءات وسنعمل على تنفيذ ما وصفها بالمفاجآت للعراقيين خلال الشهر الفضيل.

من جهته قال الحيدري ان الدعوة لايقاف نزيف الدم لم تات من فراغ بل من تاريخ العراق وشعبه وبسبب المواقف والروابط بين السني والشيعي. واضاف quot;نحتاج الى التحرك لاعادة الامور الى افضل ما كانت عليه عبر وسائل تساعد على الوصول الى الهدفquot;. وحول راي المرجعيات الدينية، السنية والشيعية بالمبادرة قال الحيدري ان جميع القيادات الدينية السنية والشيعية تدعو بشكل مستمر الى ايقاف نزيف الدم وستبارك هذه المبادرة. واضاف ان هناك بعض الذين يتصيدون في الماء العكر ويثيرون الضغائن ويزيدون في الاحتقان وهم المتطرفون لدى السنة والشيعة quot;ونسعى الى ابعاد العراقي عن هذه الظروف الخاصة للعودة الى عراق الخيرquot;. وقال quot;قررنا ان نلتجئ الى العراقي فقط فلا نحتاج الان الى مساندة او مساعدة احدquot;.

وقال ان هذه الخطوة هي دعوة لايقاف سفك الدماء quot;حيث سنبذل كل ما لدينا من قوة وجهد لانجاحها بوصفها نقطة نتحرك بها لخدمة العراق اجتماعيا واقتصاديا وفي جميع المجالات. واشار الى اننا نعمل على تعزيز الثقة وابراز العناصر المشتركة التي تجمع بين العراقيين بمختلف اطيافهم واديانهم لتحقيق السلام والامانquot;.

وفي تصريح صحافي له اليوم قال مختار لماني ان هذه الخطوة بانها في الاتجاه الصحيح وستعقبها خطوات مماثلة بين اطراف اخرى حيث تعمل على توسيع هذه الاتصالات والمبادرات. واكد لماني ان الاتفاق ثمرة لما تم في مؤتمر الوفاق العراقي في القاهرة مؤخرا من انجازات الذي شارك فيه الوقفان السني والشيعي وما اتفق عليه بشأن تفعيل بنود البيان الختامي والقيام باجراءات عملية بهذا الشأن. واوضح في تصريح لصحيفة quot;الصباحquot; البغدادية ان خطوات عملية ومشتركة تمخضت عنه مبادرات لشهر رمضان المبارك من خلال اصدار البيانات التي تدين التحريض على العنف والقيام ببعض التحركات الميدانية في المناطق الساخنة.

وعلى الصعيد نفسه قال مصدر مقرب من فصائل مسلحة تؤيد مشروع المصالحة الوطنية الذي طرحه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اواخر حزيران (يونيو) الماضي ان 20 منها ابرمت ميثاق شرف لتحريم الدم العراقي دعما للمبادرة. وقال الشيخ عبد الرحمن البازي الناطق باسم احد الفصائل المسلحة في تصريح للصحيفة ان هذا الميثاق يعد الاول من نوعه الذي يجمع عليه اغلب الفصائل المسلحة التي تتبنى مبدأ مقاومة الاحتلال. واضاف ان الميثاق تضمن اكثر من 17 نقطة اهمها حرمة الدم العراقي وعدم استهداف البنية التحتية لانها تعتبر ملكا لجميع العراقيين وليست لقوات الاحتلال مع التأكيد على تسهيل اعمار البنى التحتية في المناطق الساخنة وتوفير الحماية لها لاسيما ما يخص الخدمات.

واشارالبازي الى ان الميثاق اكد على ضرورة العمل للحد من عمليات التهجير القسري للعوائل باعتبار ان العراقيين شعب واحد ودعا الميثاق الى الحفاظ على وحدة العراق وعدم تقسيمه على اي اساس سواء كان طائفياً او قومياً، مضيفا انه تم التأكيد على ضرورة عدم التنازل عن رفع العلم العراقي باعتباره رمزاً وطنياً لاسيما انه يحمل لفظ الجلالة.

واضاف البازي ان هذه الفصائل العشرين قدمت مقترحات تتعلق بمبادرة المصالحة الوطنية سعيا منها الى ايجاد وجهات نظر متفقة. وقال ان تصريحات الرئيس الاميركي جورج بوش الخاصة بان انسحاب قواته من العراق خطأ كبير يهدد الولايات المتحدة صحيحة لان انسحاب هذه القوات سيعد هزيمة في العراق اذ ان هذه القوات فشلت في العراق فمنذ قرابة اربعة اعوام لم تستطع ان تسيطر على اية مدينة ومثال على ذلك مدينة الفلوجة مشيرا الى ان الاميركان لا يفكرون باي انسحاب من العراق لذلك تبنت فصائل عديدة نهج المقاومة

ممثلو 1000 منظمة مدنية في مؤتمر للمصالحة السبت

أعلن وزير الدولة لشؤون منظمات المجتمع المدني العراقي عادل الأسدي ان أكثر من 1000 منظمة تمثل مؤسسات المجتمع المدني العراقية اضافة الى عدد من الشخصيات السياسية والإعلامية والإجتماعية ستشارك في مؤتمر لدعم مبادرة المصالحة والحوار الوطني بعد غد السبت في بغداد ويستمر لمدة يومين.

وأضاف خلال لقاء مع عدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني اليوم ان المؤتمر يُعد أضخم تجمع لهذه المؤسسات في إطار دعمها لمبادرة المصالحة الوطنية التي اطلقها دولة رئيس الوزراء ضمن المؤتمرات الأربعة الداعمة لهذه المباردة التي بدأت بعقد مؤتمر العشائر العراقية وسيُعقد مؤتمران آخران للقوى السياسية والدينية بعد إنعقاد مؤتمر مؤسسات المجتمع المدني.

واضاف الأسدي عضو الهيئة العليا للمصالحة والحوار رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر مؤسسات المجتمع المدني العراقية quot;لا ريب ان عقد مؤتمرات مكثفة لإجل الوصول الى حلول عديدة ومتبادلة تضمن توفير خيارات متعددة لصناع القرار لمعالجة الازمات التي تفرض نفسها في الواقع السياسي والإجتماعي العراقي هي خطوة عقلانية لابد منها مؤكداً إنها تمثل بداية تشخيص الخلل وتحديد المعالجات المناسبة له. وأعتبر ان المؤتمرات بمثابة مختبرات للتشخيص والتفاهم وحل المشكلات قبل إستفحالها، وان مؤتمر مؤسسات المجتمع المدني المزمع عقده في منتصف هذا الشهر هو أحد هذه المؤتمرات التي تعمل في هذا الإتجاه، مشدداً على ضرورة تحول الخطب والدراسات والبحوث التي تقدم في هذا المؤتمر وغيره من المؤتمرات الى إفعال تطبق على أرض الواقع للمعالجة وبعث الأمل في نفوس أبناء الشعب العراقي والمساهمة في بناء العراق الآمن المستقر.

واشار الى ان أهم عوامل نجاح هذا المؤتمر هو توفر النيات الصادقة والجادة لإنجاز كل الإجراءات التي تضطلع بها اللجنة التحضيرية للمؤتمر لإنها مقدمة ضرورية لإستكمال خطوات نجاحه، موضحاً إنه سيتم وضع ورقة عمل إضافة الى تحديد المنظمات والمؤسسات التي لها الصفة القانونية للمشاركة في المؤتمر فضلاً عن تشكيل عدد من اللجان الفرعية منها المالية والإعلامية اضافة الى لجان لمتابعة تنفيذ مقررات وتوصيات المؤتمر والبيان الختامي الذي سيصدر عنه.

وقال الأسدي ان الوزارة واللجنة العليا للمصالحة والحوار الوطني مستعدة لإستقبال قيادات مؤسسات المجتمع المدني التي تريد المساهمة في نجاح المبادرة للتحاور معهم ومناقشة إرائهم ومقترحاتهم من أجل العمل سوية للنهوض بالواقع السياسي والإجتماعي والوصول الى رؤية مشتركة لمستقبل العراق والعراقيين.

طائرة من دون طيار تكشف مجموعة هجوم ضد القوات العراقية

قالت القوات المتعددة الجنسيات انها القت القبض على رجلين وعثرت على مخبأ للأسلحة بعد أن لاحظت بواسطة طائرة مسيرة ذاتيا ستة من الرجال وهم يهربون بعد تنفيذ هجوم على الماطنين في خان بني سعد جنوب بغداد. وقالت في بيان صحافي ارسل الى quot;ايلافquot; ان الطائرة رصدت بعد سقوط قذيفتي هاون قرب القرية الرجال الهاربين والذين يشتبه بأنهم منفذي الهجوم وهم يقودون سيارة نوع سيدان بسرعة هائلة. وبمساعدة من تلك الطائرة قام جنود من اللواء الأول فوج الأسلحة المركبة بملاحقتهم وقد حاول المشتبه بتنفيذهم هجوم ضد القوات العراقية الأختباء في أحد بساتين النخيل ثم هربوا الى أتجاه معاكس. وعند الوصول الى موقع الحدث قام جنود اللواء الأول فوج الأسلحة المركبة بأعتقال أثنين منهم وقفز الآخرون الى أحدى قنوات المياه القريبة.

وعثرت القوة على سيارة السيدان مع قنبرة هاون عيار 120 ملم وستة مخازن أطلاقات لبنادق كلاشنكوف . ونقل المعتقلون والمركبة و مخزن الأسلحة نقلت الى مخزن اسلحة احدى قواعد العمليات المتقدمة حيث يحتجز المعتقلون لغرض الأستجواب.

وعلى الصعيد الامني نفسه بدأت قوات الجيش والشرطة العراقية بمساندة من قبل الفرقة المتعددة الجنسيات- بغداد بعمليات تطهير في منطقتي الشعب واور شمال بغداد اليوم وذلك ضمن عمليات بغداد الأمنية والتي تأتي ضمن عملية quot;معاً الى الأمامquot;. وقد بدأت العملية المشتركة في وقت مبكر من هذا اليوم حيث قام جنود اللواء الأول من فرقة الجيش العراقي التاسعة واللواء الثاني من فرقة الجيش العراقي السادسة ورجال الشرطة التابعين للفرقة الأولى من الشرطة الوطنية بتطويق المنطقة قبل القيام بعمليات التطهيرحيث يقوم جنود الفرقة المتعددة الجنسيات- بغداد حاليا بتقديم الدعم للعمليات.

واشارت القوات المتعددة الجنسيات الى ان الهدف من العملية التي تجري بقيادة القوات العراقية هو العمل على تقليص العنف الطائفي- وعلى الأخص تقليص مستوى الجريمة في المناطق التي تُعرف بنزوعها للعنف. وقالت ان منطقتي الشعب واور هي المنطقة الثامنة الرئيسية ضمن بغداد التي يتم تطهيرها منذ بداية المرحلة الثانية من عملية معاً الى الأمام في السابع من الشهر الماضي.

وخلال عملية التطهير يجري تفتيش جميع البنايات عن الأسلحة غير المرخصة والمحظورة والمخابئ. كما يقوم الجنود بتسجيل الأسلحة المرخصة والتي تعود الى الساكنين كما أن هناك عمليات استخباراتية دقيقة تهدف الى تمزيق الخلايا الأرهابية وفرق الموت. وتواصل القوات العراقية وقوات التحالف بتقييم جميع المناطق في أنحاء العاصمة بغداد والتي تحتاج الى عمليات أمنية اضافية وذلك طبقاً لمستوى العنف في تلك المناطق.