جنيف: حذر مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية الخميس من خطورة الوضع في قطاع غزة داعيا اسرائيل الى رفع الحصار الذي تفرضه عليه. وقال جون هولمز منسق المساعدات الانسانية في الامم المتحدة للصحافيين في جنيف ان quot;الوضع يتدهور في قطاع غزة حيث تقليص الانشطة الانسانية يزدادquot;.

واضاف quot;ادعو اسرائيل الى السماح بوصول المساعدات الانسانية الى غزة بشكل اوسع والى رفع الحصار الاقتصادي المفروض على غزةquot;. وحذر جون هولمز من ان quot;الوضع على الارض يخلق حالة لا تتناسب وعملية السلامquot;.

وفرضت اسرائيل الخميس سلسلة من العقوبات على قطاع غزة ردا على اطلاق الصواريخ من هذا القطاع باتجاهها. وتضمنت هذه العقوبات تقنين تزويد القطاع، الذي تسيطر عليه حركة حماس، بالكهرباء والوقود. وقال هولمز ان quot;العقاب الجماعي ليس الرد المناسب على الاعتداءات الارهابيةquot;، مشيرا الى تخوفه من ان تصبح الحالة quot;لا تحتملquot;.

واضاف quot;ليست هناك حتى الآن مجاعة في غزة، ولكن هناك ازمة انسانية جديةquot;. ومنذ الصيف استمر عدد قوافل المساعدات الانسانية المتجهة الى قطاع غزة بالانخفاض. ووصلت 3000 قافلة الى غزة في تموز/يوليو بينما هبط هذا العدد الى 1500 في ايلول/سبتمبر.

واشار هولمز الى ان عدد المرضى الذين يسمح لهم بمغادرة قطاع غزة لتلقي العلاج هو في تناقص مستمر، وبينما كان اربعون مريضا يغادرون القطاع يوميا في تموز/يوليو انخفض هذا العدد الى خمسة مرضى يوميا في ايلول/سبتمبر.