باكو: قال مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الأوروبية دانييل فرايد ان واشنطن قررت رغم معارضة موسكو تسريع تنفيذ مشروع الدرع المضادة للصواريخ الذي أدرجت كلفته في مشروع ميزانية الدفاع المقبلة. وقال المسؤول الاميركي quot;ميزانية الدفاع تشمل الدفاع المضاد للصواريخ ويسرني القول ان مشروع الدرع المضادة للصواريخ يلقى مزيدا من الدعم داخل الكونغرس الاميركي وحلف شمال الاطلسيquot;. واضاف ان الولايات المتحدة ستعمل مع روسيا على تحسين quot;قدرتنا الدفاعيةquot; واقترح ان تشارك اذربيجان في المفاوضات حول هذا المشروع.

وتجري الولايات المتحدة منذ سنة مفاوضات لنصب 10 صواريخ مضادة للصواريخ في بولندا ومحطة رادار في تشيكيا لكن المحادثات مع روسيا التي ترى في نشر منشآت اميركية قرب حدودها وفي منطقة نفوذها السابقة تهديدا لمصالحها الحيوية، في طريق مسدود. ويؤكد الاميركيون ان الدرع لا تشكل تهديدا موجها ضد روسيا بل انه مشروع يهدف الى مواجهة اي خطر محتمل قد تشكله ايران.

من جهة ثانية ناقش وزير الدفاع القرغيزي إسماعيل اسحاقوف وئيس القيادة المركزية الأميركية الأميرال وليام فيلون في لقاء بينهما الاثنين في بشكيك مسائل تطوير التعاون العسكري الثنائي. ويذكر أن وزارة الدفاع القرغيزية تقوم بتنمية التعاون العسكري مع الولايات المتحدة بشكل نشيط منذ عام 1994.

وفي عام 2006 أجريت على أراضي قرغيزيا مناورات دولية أطلق عليها quot;التعاون الإقليمي - 2006quot;، وفي العام الحالي أجريت مناورات مماثلة في كازاخستان مع إقامة مركز عملياتي في بشكيك. إلى جانب ذلك جرى تدريب أكثر من 70 ضابطا قرغيزيا في الولايات المتحدة في إطار برنامج التعاون الدولي للتدريب العسكريquot;ايميتquot;.