جنيف: أصدر المقرر الدولي الخاص لتدعيم حقوق الانسان في مواجهة الارهاب مارتن شينين اليوم توصية باغلاق معتقل قاعدة غوانتامانو الاميركية في كوبا وابطال عمل اللجان العسكرية الاميركية المختصة بمحاكمة المعتقلين.

وقال شينين في مؤتمر صحافي عقده هنا اليوم انه يوصي بابطال القانون الاميركي بتأسيس لجان المحاكمات العسكرية لعام 2006 دون استبداله بقانون آخر مطالبا بمحاكمة معتقلي غوانتانامو امام محاكم مدنية او محاكم عسكرية تقام داخل محاكم عادية وليس في محاكم منفصلة ودون اشراف لجان عسكرية.

كما طالب بقبول الولايات المتحدة استقبال بعض المعتقلين الذين يجري اطلاق سراحهم على اراضيها لاعادة توطنيهم او بذل جهود مع بلدان اخرى للتوصل الى مكان لاعادة توطينهم خارج الولايات المتحدة مع ضرورة الافراج عن المعتقلين او محاكمتهم.

واوضح ان معتقلي غوانتانامو مصنفون وفقا لثلاث فئات تضم الفئة الاولى 80 معتقلا يشتبه بارتكابهم جرائم وقد يحاكمون وفقا لقانون اللجان العسكرية الاميركي وفئة اخرى تضم 150 معتقلا لم تبت السلطات الاميركية بحالاتهم بعد ستة اعوام من الاحتجاز ومن بينهم المعتقلون المهمون وفئة اخرى تضم 80 معتقلا تقرر الافراج عنهم.واكد ان وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي.اي.ايه) ووكالات امريكية اخرى استخدمت في استجواب المعتقلين وسائل غير متوافقة مع القانون الدولي.

واشار الى ان الوكالة المركزية فشلت في الاجابة على اي من الاسئلة التي قام بطرحها عندما قام بزيارة تفقدية اخيرا الى معتقل غوانتانامو سيء السمعة مشيرا الى ان قيامها بتدمير اشرطة تسجيل لاستجوابات معتقلين يؤكد شكوكه بان لديها ما تخفيه. واوضح انه رفض دعوة امريكية لزيارة مرافق المعتقل نفسه لان السلطات الاميركية لم تتح له ضمن الدعوة الوصول الى كافة المعتقلين.