ميامي: إتهم ممثلو إدعاء في محاكم غوانتانامو لجرائم الحرب سجينا سعوديا بالتآمر مع القاعدة لنسف سفينة قبالة ساحل اليمن أو في مضيق هرمز. وقال متحدث بإسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) ان السجين احمد محمد احمد الدربي وجهت اليه رسميا تهم التامر وتقديم دعم مادي للارهاب. ويتعين ان يصدق على التهم مسؤول بالبنتاجون يشرف على محاكم جوانتانامو قبل ان يمكن بدء المحاكمة.

والدربي متهم بالتدريب والتعليم في معسكر للقاعدة في افغانستان في اواخر عقد التسعينات. وتزعم التهم ايضا انه تنقل في 2001 و2002 في ارجاء الشرق الاوسط لشراء زوارق واجهزة لتحديد المواقع عن طريق الاقمار الصناعية وتجنيد افراد في مخطط لاستخدام زوارق ملغومة لمهاجمة سفينة قبالة ساحل اليمن أو في مضيق هرمز.
ولا تشير الوثائق الي ان المخطط نفذ فعلا.

وفي وثائق سابقة قدمت في محكمة اتحادية امريكية قال محامو الدفاع ان الدربي نفى ان يكون عضوا في طالبان او القاعدة ونفى ارتكاب اي اعمال عنف ضد الولايات المتحدة او اي اعمال للارهاب الدولي. والدربي هو خامس سجين توجه اليهم تهم في النظام المعدل لمحاكم جوانتانامو الذي انشيء في 2006 بعد أن الغت المحكمة الامريكية العليا نموذجا سابقا قائلة انه غير قانوني.