واشنطن: ابقت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الباب مفتوحا امام زيارة بلدان مثل كوريا الشمالية وايران اذا اوفت بشروط معينة، وقالت ان quot;الولايات المتحدة ليس لديها اعداء دائمونquot;. وردا على سؤال حول ما اذا كانت مستعدة لزيارة كوريا الشمالية وايران وسوريا quot;نحن لدينا سياسة مفتوحة لانهاء النزاع او المواجهة مع اي بلد مستعد للايفاء بهذه الشروطquot;.

واضافت quot;لقد حددنا مسارا واضحا للغاية وطرقا واضحة للغاية لتحسين العلاقات مع كل هذه الدولquot;. وصرحت في مؤتمر صحافي بمناسبة نهاية العام انه اذا التزمت بيونغ يانغ بتفكيك برنامجها النووي بنهاية العام بموجب الاتفاق الذي ابرم في المحادثات السداسية في 13 شباط/فبراير 2007، فانها بذلك تسير quot;باتجاه علاقات سياسية افضل بينها وبين الولايات المتحدةquot;.

واضافت quot;كما يمكن ان تتوفر العديد من الفرص في ذلك السياق من العلاقات الافضلquot;. وبالنسبة لايران جددت رايس تاكيدها بان على طهران القبول بقرار مجلس الامن تعليق نشاطاتها للتخصيب واعادة المعالجة.

وقالت انه اذا فعلت ايران ذلك quot;فساكون مستعدة للقاء نظيري الايراني في اي مكان واي وقت ونستطيع ان نتحدث في اي شيءquot;. واضافت quot;بالنسبة لسوريا وايران فنحن لا نزال منفتحين على علاقات افضل، ولكن عليهم ان يختاروا التعاون مع المجتمع الدولي وليس المواجهة. وسنواصل في هذه الاثناء تصعيد الضغوط لدعم دبلوماسيتناquot;.