الامم المتحدة:نفى القائم بأعمال المندوب الاميركي الدائم لدى الامم المتحدة اليخاندرو وولف اليوم شائعات بحجب الولايات المتحدة تأشيرة الدخول للبلاد عن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الذي يعتزم زيارة نيويورك للحديث امام مجلس الامن خلال نظره مشروع قرار جديد يشدد من العقوبات المفروضة على بلاده. وقال وولف في تصريحات للصحافيين quot;هذا غير صحيح اطلاقا فقد وافقنا على اصدار التأشيرة ونلتزم بواجباتنا كدولة مضيفة لمقر الامم المتحدة وليس لهذه الشائعة اي اساس من الصحةquot; مشيرا الى ان السلطات الاميركية في طريقها لاصدار تأشيرات اخرى لمعاوني الرئيس الايراني والوفد المرافق له.

واوضح ان مشروع القرار الذي يناقشه المجلس غدا الاربعاء تمهيدا لطرحه للتصويت عليه قريبا quot;ليس امرا غير صالح للقبول او الرفض فقط وسنناقش افكارا حول كيفية تحسينهquot;. واعرب وولف عن رفض مقترح جنوب افريقيا الداعي لتعليق العقوبات والمشروع الجديد لمدة 90 يوما لاتاحة فرصة للمزيد من المفاوضات مع ايران بقوله ان القرار السابق 1737 quot;يدعو في جوهره الى ايقاف كافة اجراءات مجلس الامن فور التحقق من ايقاف ايران لانشطتهاquot;.

من جانبه قال المندوب الفرنسي جان مارك دو لا سابليير ان مقترح جنوب افريقيا quot;لا يتسق مع مقاربة الاعضاء الخمسة الدائمين وسأكون مندهشا اذا ما ساند اي منهم تغيير المسار المتفق عليه بينهمquot; مشيرا الى ان المجموعة يمكنها ان تقبل تعديلات على مشروع القرار الجديد شريطة ان تكون quot;متوافقة مع طرحناquot;. وقال دبلوماسي غربي ان جنوب افريقيا ترغب من خلال ذلك المقترح تخفيف حدة المشروع الجديد ضد ايران quot;بالنظر للعلاقات التي تربطها معها فضلا عن رغبتها في ان تظهر كصوت معبر عن القارة الافريقيةquot;.