بلير يحذر من فشل الجهود الدبلوماسية لحل قضية البحارة

الامارات ترفض استخدام أراضيها ضد ايران

إيران تستجوب البحارة البريطانيين المحتجزين لديها

البيت الابيض يدعم بلير ويشاطره استنكاره اعتقال جنود البحرية

مصادر لـ إيلاف: بلير غاضب لكنه يتفادى التصعيد

طهران: على الجنود البريطانيين توضيح انتهاكهم للمياه الايرانية

مسؤول أميركي ينتقد عدم دفاع البحارة البريطانيين عن أنفسهم

إيران قد تسمح بتقديم المشورة القنصلية للبريطانيين المحتجزين

بروكسل: قالت متحدثة باسم الإتحاد الأوروبي اليوم إن خافيير سولانا منسق السياسات الخارجية في الإتحاد وعلي لاريجاني كبير المفاوضين الإيرانيين في الشؤون النووية أجريا محادثات عبر الهاتف في ساعة متأخرة يوم الإثنين تناولت الخلاف القائم بين طهران والغرب حول القضايا النووية وأضافت أن من المتوقع أن يتحدثا مرة أخرى قريبًا.

وشدد مجلس الأمن الدولي العقوبات على إيران يوم السبت بسبب رفضها وقف تخصيب اليورانيوم الذي يشتبه الغرب في أنه يهدف إلى تطوير أسلحة نووية.

وقالت كريستينا جالاش المتحدثة باسم سولانا اليوم الثلاثاء إن المكالمة كانت بهدف تجديد الإتصالات ولتفسير ما أقدم عليه المجتمع الدولي وإبداء إستعداده للعودة للحوار لتهيئة الظروف التي تتيح البدء في مفاوضات كاملة. وأضافت أنهما إتفقا على التحدث مرة أخرى في الأيام القادمة. وقالت إن إتصال الأمس كان هدفه معاودة الإتصال. لم تناقش مسائل جوهرية، مضيفة أن لاريجاني أوضح أن طهران تعارض قرار الأمم المتحدة. وأضافت جالاش أن سولانا أكد على وحدة المجتمع الدولي وإستعداد القوى الكبرى لإستئناف المحادثات مع طهران بشأن صفقة حوافز إقتصادية وفنية وسياسية لحل المواجهة.

وصوت مجلس الأمن بالإجماع يوم السبت على فرض عقوبات جديدة على صادرات الأسلحة الإيرانية وبنك مملوك للدولة وقادة بالحرس الثوري الإيراني. ورفض وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي على الفور مطالبة مجلس الأمن بتعليق تخصيب اليورانيوم الذي يمكن أن يستخدم في صنع قنابل وفي توليد الكهرباء. وقال إن برنامج إيران النووي هو للأغراض السلمية.