طهران، اربيل: أعلن مدعي عام طهران سعيد مرتضوي اليوم أن العضو السابق في فريق مفاوضي البرنامج النووي الإيراني حسين موسويان المعتقل منذ الإثنين، يخضع حاليًا للإستجواب من قبل وزارة الإستخبارات. وأوضح مرتضوي أن وزارة الإستخبارات مكلفة بالبحث عن التهم الموجهة ضد حسين موسويان، على ما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، رافضًا تحديد طبيعة هذه التهم. واكتفى بالإشارة إلى أنه في السجن حاليًا.

وكانت وكالة فارس قد أشارت الأربعاء إلى أن موسويان تم توقيفه واحتجازه لقيامه، على الارجح بتبادل معلومات مع أجانب بشأن الملف النووي. ويمكن أن توجه إليه تهمة التجسس. وكان موسويان السفير الإيراني السابق في ألمانيا، قدقام بدور مهم في المفاوضات بشأن الملف النووي بين إيران وكل من المانيا وفرنسا وبريطانيا حتى 2005.

وكان يتحدث باسم فريق المفاوضين الذي قاده حسن روحاني الذي كان وقع اتفاقًا يعلق انشطة تخصيب اليورانيوم في عهد الرئيس السابق محمد خاتمي. وتمت اقالة الفريق إثر فوز الرئيس محمود احمدي نجاد في انتخابات حزيران (يونيو) 2005 واستبدل بفريق مفاوضين مقرب من السلطات الجديدة بقيادة علي لاريجاني.

وكان موسويان قد انتقد الموقف المتشدد للفريق الجديد في مفاوضاته مع الغربيين ودافع في كانون الأول (ديسمبر) 2006 عن سياسة quot;المرونة والحذر والصبرquot; في هذا المجال.

رئيس حكومة كردستان يتوجه إلى إيران

بدوره توجه رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجيرفان البارزاني اليوم إلى إيران، على رأس وفد حكومي، تلبية لدعوة من طهران. وقال مصدر في مجلس وزراء حكومة اقليم كردستان العراق لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إن البارزاني سيجري خلال زيارته مباحثات مع المسؤولين الإيرانيين حول الوضع في العراق بشكل عام وكردستان بشكل خاص إضافة إلى بحث ومناقشة العديد من الجوانب الأمنية والسياسية والاقتصادية.

وأشار إلىأن البارزاني سيبحث مع المسؤولين في طهران، مسألة تسلل الإرهابيين عبر الأراضي الإيرانية إلى داخل كردستان العراقquot;. وأكد أن مسألة تسلل الارهابيين عبر الأراضي الإيرانية إلى داخل كردستان سيكون من أولويات المحادثات التي سيجريها هناك.

وكانت حكومة اقليم كردستان العراق قد قررت زيادة عدد قوات البيشمركة ومفارز الأمن المحلي على المناطق الحدودية لرصد تحركات القوى الارهابية. وكانت المناطق الحدودية المشتركة مع إيران قد شهدت نشاطات مكثفة لعناصر تنظيم أنصار الإسلام الكردية خلال الأشهر الماضية.