الامم المتحدة:قال السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون ان الوقت حان امام مجلس الامن ليقوم بتحرك لانشاء المحكمة ذات الطابع الدولي لمحاكمة قتلة رفيق الحريري وباقي الجرائم السياسية اللبنانية. وقال بان للصحافيين بعد ان بحث المسألة مع اعضاء مجلس الامن خلال غداء عمل ان المجلس يجب ان يتحرك اثر فشل اللبنانيين في تاسيس المحكمة بشكل دستوري وبعد استنفاد كافة الجهود الدبلوماسية من قبل الامم المتحدة وتلقي طلب رسمي من الحكومة اللبنانية يطلب من المجلس اتخاذ الاجراءات الضرورية لاشهار المحكمة.

واضاف quot;آمل ان يبحث اعضاء المجلس في اتخاذ الاجراءات الضرورية وارى ضرورة عدم منح حصانة لمرتكبي جرائم الاغتيالات السياسية ومن المهم احترام المبادىء الصارمةquot; للقانون. لكنه اوضح ان الشعب اللبناني لا يزال بامكانه الاتفاق على تاسيس المحكمة دستوريا quot;وحتى في هذا التوقيت آمل واحث الحكومة والشعب اللبناني على الموافقة بانفسهم وباجماع وطني على انشاء المحكمة الخاصة ومن المفضل ان يبحثوا الامر بانفسهم قبل ان يتخذ مجلس الامن اجراء حيالهquot;.

وكان رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة قد بعث رسالة الى بان امس يطلب فيها قيام المجلس quot;بتصرف ملزمquot; لتاسيس المحكمة بعد ان كان يطالب في خطابته السابقة بقيام المجلس بعمل تحت الفصل السابع الالزامي من ميثاق الامم المتحدة.

ويقول دبلوماسيون هنا ان تغيير السنيورة لصياغة الطلب تاتي لافساح المجال امام اعضاء المجلس لتاويل الطلب حسبما يرونه وبما يؤدي الى اجماع بعد ان عارض عدد من الاعضاء فكرة اللجوء الى الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة. واوضح بان ان هناك تفاهم عام بين اعضاء المجلس على ان الوقت حان لقيام المجلس بعمل حيال المسالة.