دبي : قال مسؤولون إن انفجارات وقعت في مستودع للكيماويات في ميناء جبل علي بالامارات العربية المتحدة يوم الاثنين بعد ان اندلع ثاني حريق خلال أسبوعين في ميناء للشحن بالدولة الخليجية المصدرة للنفط.وليس هناك قتلى أو جرحى ولم يعطل الحريق عمليات الشحن لانه اندلع قرب مدخل ميناء جبل علي أكثر موانئ الحاويات ازدحاما في الشرق الاوسط والذي كثيرا ما تتردد عليه السفن الامريكية.

وقال راشد المطروشي مدير ادارة الدفاع المدني في دبي ان انفجارات وقعت مما أدى إلى تطاير ركام لارتفاع 300 متر في الهواء.وأضاف أن المستودع كان مخزن به نحو 25 ألف برميل لمواد قابلة للاشتعال وحقائب تحتوي على مسحوق كيماوي.ويكافح رجال الاطفاء النيران التي اندلعت الساعة الرابعة صباحا بالتوقيت المحلي (منتصف الليل بتوقيت جرينتش).

ويقع ميناء جبل علي في دبي وغطى الدخان الاسود المتصاعد من الحريق أجزاء من دبي.ويوجد في الميناء ثاني أكبر مصفاة نفط في الامارات العربية المتحدة. وقال متحدث باسم شركة الامارات الوطنية للبترول (اينوك) التي تدير المنشأة التي تنتج 120 ألف برميل يوميا ان الحادث لم يؤثر على عمليات المصفاة.

وقال اللفتنانت كولونيل جون جاي بالاسطول الخامس التابع للبحرية الاميركية من البحرين quot;وفقا لجدولنا ليست هناك حاملات طائرات أميركية (في جبل علي).quot;وكانت الشارقة أغلقت ميناء الشحن الرئيسي بها سبع ساعات الاسبوع الماضي بعد اندلاع حريق في مستودع لزيوت تشحيم السفن.