فضيحةالتلاعب:عقوباتصارمةبحقيوفنتوسواخفبحقميلان

اعلنت محكمة الانضباط التابعة للاتحاد الايطالي لكرة القدم اليوم الجمعة انزال فرق يوفنتوس ولاتسيو وفيورنتينا الى الدرجة الثانية وابقاء ميلان في الاولى في الموسم المقبل لتورط الاندية الاربعة في فضيحة التلاعب بالنتائج التي تعصف بكرة القدم الايطالية.

وقررت المحكمة حسم 30 نقطة من رصيد يوفنتوس وسحب لقب بطل الدوري في الموسمين الاخيرين منه، و7 نقاط من رصيد لاتسيو، و12 نقطة من رصيد فيورنتينا.

وقررت المحكمة ايضا حسم 44 نقطة من رصيد ميلان في موسم 2005-2006 ما يعني عدم بقائه وصيفا وبالتالي حرمانه من المشاركة في دوري ابطال اوروبا في موسم 2006-2007.

وتتهم الاندية الاربعة بتورطها في فضيحة التلاعب خلال موسم 2004-2005 من خلال الحصول على تحكيم مناسب لفرقها في معظم مبارياتها.

وتملك الاندية الاربعة مهلة حتى الاثنين لاستئناف هذه الاحكام الصدارة ضدها على ان تعرف العقوبات النهائية قبل نهاية تموز/يوليو الحالي.

وصرح رئيس يوفنتوس الحالي جوفاني كوبوللي جيغلي quot;هذا مدهش. كنا ننتظر حكما متوازنا. سنستأنف الحكم امام المجلس الفدرالي. لا نفهم كيف يمكن استبعادنا من موسم 2005-2006. يوفنتوس هو النادي الوحيد الذي اظهر بوضوح تصميما على التغيير. انزالنا الى الدرجة الثانية مع حسم 30 نقطة امر غير مقبول على الاطلاقquot;.

ومن بين الاشخاص المتهمين بquot;الغش الرياضيquot; وquot;عدم الاخلاق الرياضيةquot; المدير العام السابق لنادي يوفنتوس لوتشانو موجي الذي يعتبر quot;المعلم الاكبرquot; لنظام التلاعب، وفرضت عليه عقوبة الايقاف عن ممارسة اي عمل رياضة 5 سنوات، واقترحت المحكمة ايضا شطبه من اسرة الاتحاد.

وانزلت نفس العقوبة مع اقتراح الشطب بحق الاداري المفوض السابق ليوفنتوس انطونيو جيراودو، في حين اوقف الاداري المفوض لميلان ادريانو غاليانو لمدة عام واحد.

وفرضت على الرئيس الفخري لنادي فيورنتينا دييغو ديللا فاللي، صاحب مصنع احذية تودز، عقوبة الايقاف 4 سنوات مع غرامة 30 الف يورو، وعلى رئيس لاتسيو كلاوديو لوتيتو عقوبة الايقاف 3 سنوات و56 اشهر مع غرامة 40 الف يورو.

tي المقابل، برأت المحكمة ساحة 5 من الحكام الثمانية المتهمين بالتورط في هذه الفضيحة.

فضيحةالتلاعب:ردودفعل

* جوفاني كوبوللي جيغلي (رئيس يوفنتوس الحالي): هذا مذهل. كنا ننتظر حكما متوازنا. سنستأنف الحكم امام المجلس الفدرالي. لا نفهم كيف يمكن استبعادنا من موسم 2005-2006. يوفنتوس هو النادي الوحيد الذي اظهر بوضوح تصميما على التغيير. انزالنا الى الدرجة الثانية مع حسم 30 نقطة امر غير مقبول على الاطلاق.

* لوتشانو موجي (المدير العام السابق ليوفنتوس): لست مستاء من العقوبة التي فرضت علي وانما بالنسبة الى الاندية المتورطة وانصارها. كل النتائج التي حصلت على الارض كانت نظامية ولم يتم التلاعب بنتيجة اي مباراة ولم يشترك اي حكم في هذه الفضيحة. لهذا السبب فان يوفنتوس في الطليعة والاندية الاخرى ومشجعيها اصيبوا بالذهول من هذا الحكم.

* نادي ميلان في بيان: قرار محكمة الاستئناف التابعة للاتحاد غير عادل على الاطلاق وتستحق هذه المحكمة اصلاحا جذريا. سنرفع توصية حين يتوفر لدينا نص القرار مع الثقة بان الحكم سيتغير جذريا في الاستئناف والاعتراف المطلق بصحة وضع المؤسسة.

* كلاوديو لوتيتو (رئيس لاتسيو): لم نكن نتوقع هذا الحكم. لم يحاول لاتسيو ابدا انتهاك القواعد والانظمة فهو مؤسسة مشتركة في البورصة وسيحاول اسماع صوته الى جميع الهيئات ذات الصلاحية حتى محكمة العدل الاوروبية. في اي حال، هذا الحكم هو موقت.

* نادي فيورنتينا في بيان: الحكم غير عادل. سلوكنا وسلوك المسؤولين في النادي كان دائما في الطريق الصحيح. فيورنتينا يكرر موقفه المنتقد لهذه الدعوى التي فرضتها ظروف زمنية معينة منعت اجراء تحليل معمق للاحداث المثيرة للجدل. لهذا السبب واحتراما لمدينة فلورانسا وانصار النادي وكرامة المسؤولين المعنيين، سيكافح فيورنتينا بكافة الوسائل ولدى جميع الهيئات ذات الصلاحية من اجل القاء الضوء على الاحداث وبراءته المطلقة في اي فرضية للغش.