دبي: استعاد الروسي نيكولاي دافيدنكو المصنف خامسا اعتباره امام الاسكتلندي موراي بعدما كان خسر المواجهات الثلاث الاخيرة امامه وبلغ الدور نصف النهائي لدورة دبي الدولية لكرة المضرب البالغة قيمة جوائزها المالية حوالي 5ر1 مليون دولار، بالفوز عليه 7-5 و6-3 اليوم الخميس في الدور ربع النهائي.
ويلتقي دافيدنكو (26 عاما) في نصف النهائي مع الاسباني فيليسيانو لوبيز الذي اطاح بمواطنه دافيد فيرر الرابع بالفوز عليه 6-4 و6-3.
في المباراة الاولى، حقق دافيدنكو فوزا ثأريا على موراي (21 عاما و11 عالميا) ووضع حدا لمغامرته التي بدأت باخراج السويسري روجيه فيدرر حامل اللقب من الدور الاول.

وكان دافيدنكو خسر المباريات الثلاث الاخيرة امام موراي اخرها في نصف نهائي دورة قطر منذ حوالي اسبوعين والتي توج بلقبها الاخير، فحقق ثأره من الاسكتلندي محققا عليه الفوز الثالث في 6 مباريات بينهما.

ويبحث الروسي عن لقبه الاول في 2008 والاول منذ تشرين الاول/نوفمبر الماضي عندما احتفظ بلقبه بطلا لدورة موسكو اثر فوزه على الفرنسي بول هنري ماتيو، وكان ذلك اللقب الوحيد لدافيدنكو في 2007 والحادي عشر في مسيرته.

وجاءت المواجهة قوية جدا بين اللاعبين خصوصا في المجموعة الاولى حيث فشل اي منهما في فرض نفسه على ارسال منافسه حتى تمكن دافيدنكو من كسر ارسال الاسكتلندي في الشوط الحادي عشر ليحسم المجموعة في ساعة ودقيقة.

ومع بداية المجموعة الثانية ضرب موراي بقوة وفاز على ارسال الروسي ليتقدم 3-صفر، قبل ان يستعيد الاخير زمام المبادرة ويرد بالمثل في الشوط الخامس ثم يكرر الامر في الشوط السابع لينهي المجموعة 6-3 والمباراة في ساعة و43 دقيقة.

وفي المباراة الثانية، حسم لوبيز (26 عاما و41 عالميا) المواجهة الاسبانية مع فيرر بالفوز عليه 6-4 و6-3 في ساعة و11 دقيقة. واصبح فيرر المصنف الثاني الذي يخرج على يدي لوبيز بعد التشيكي توماس بيرديتش الثامن الذي خسر امامه امس الاربعاء في الدور الثاني.

واستهل فيرر المجموعة الاولى بطريقة جيدة بعدما فاز على ارسال مواطنه في الشوط الثالث ليتقدم 3-1، الا ان لوبيز رد بالمثل وكسر ارسال منافسه في الشوطين الثامن والعاشر ليحسم المجموعة 6-4 في 36 دقيقة.

وتكرر سيناريو المجموعة الاولى في بداية الثانية عندما كسر فيرر ارسال لوبيز في الشوط الاول، الا رد الاخير جاء سريعا في الشوط التالي مباشرة ثم كرر هذا الامر في الشوط الرابع ليتقدم 4-1 ثم حافظ على هذه الافضلية لينهي المجموعة 6-3 في 35 دقيقة، ويبلغ نصف نهائي هذه الدورة للمرة الثانية بعد عام 2004.

وهذه المرة الاولى التي يتأهل فيها لوبيز الى الدور نصف النهائي هذا الموسم والاولى منذ تموز/يوليو الماضي عندما وصل الى نهائي دورة شتوتغارت الالمانية قبل ان يخسر امام مواطنه نادال، علما بانها كانت المرة الوحيدة التي يخوض فيها غمار المباراة النهائية في 2007، وهو يملك لقبا واحدا في رصيده حصل عليه في 2004 في دورة فيينا النمسوية، ويأمل ان يواصل مشواره ليكرر انجاز عام 2004 عندما وصل الى نهائي دبي قبل ان يخسر امام فيدرر حامل اللقب الذي ودع الدور الاول لاول مرة منذ 3 اعوام ونصف العام.

ويسعى لوبيز للتأهل الى النهائي الخامس في مسيرته، فيما توقفت مسيرة فيرر نحو التأهل الى نصف النهائي للمرة الاولى منذ كأس الاساتذة في نهاية العام الماضي بعدما مني بهزيمته الرابعة امام مواطنه في 6 مواجهات، اخرها كان العام الماضي في دورة مدريد للماسترز حيث كان الفوز من نصيب لوبيز ايضا.

ويملك لوبيز افضلية واضحة على دافيدنكو اذ تغلب عليه في المواجهات الثلاث السابقة التي جمعتهما في الدور الاول من دورات هاله الالمانية عام 2003 ودبي بالذات عام 2004 وليون الفرنسية خلال العام ذاته.