GMT 14:00 2004 الإثنين 13 ديسمبر GMT 18:14 2004 الإثنين 13 ديسمبر  :آخر تحديث

المسيحيون العراقيون يفرون

د أسامة مهدي

 


أسامة مهدي من لندن: قالت مصادر عراقية ان مئات الأسر المسيحية بدأت بالهروب إلى سوريا والأردن المجاورتين خوفا مع عمليات اغتيال وتفجيرات تستهدفهم لمناسبة الاحتفال باعياد الميلاد وراس السنة الجديدة بينما هدد حزب البعث المحظور قناة "العربية" الفضائية واعتبرها جزءا من ادوات الاحتلال في العراق في وقت طالب حزب عراقي اعتذارا فلسطينيا للشعب العراقي على غرار الاعتذار من الكويت لدعم احتلالها .

واكدت المصادر المطلعة تصاعد نزوح المئات من الأسر المسيحية الى مناطق في شمال العراق والى الدول المجاورة مثل سوريا والأردن وقالت ان شعورا من القلق الشديد يسود مناطق المسيحيين في الموصل ومحافظات أخرى خوفا من عمليات عدائية قبل أيام قليلة من حلول أعياد ميلاد السيد المسيح وراس السنة الميلادية الجديدة. 

واشارت الى تصاعد جرائم الأختطاف والقتل ضد المسيحيين في عدد من محافظات العراق خلال الايام القليلة الماضية في أطار الحملة المستمرة ضدهم وتزامنت مع جريمة نسف كنيستين في الموصل الاسبوع الماضي بحسب تقرير لوكالة عينكاوة المسيحية ارسل الى "ايلاف" وقالت ان هذه الموجة من الجرائم حصدت خمسة من المسيحيين ايضا مشيرة الى انه في مدينة الرمادي الغربية قتل مسلحون مجهولون الأسبوع الماضي طبيبا مسيحيا مشهورا هو الدكتور رعد قرياقوس ألبينوكا. وقالت ان الجريمة وقعت حينما كان الدكتور يستقبل المراجعين في عيادته بالمدينة حيث أقتحمها ثلاثة ارهابيين وأطلقوا النار عليه و تركوه جريحا وبعد نقله الى مستشفى الطوارئ أجريت له عملية أستغرقت أربع ساعات لكنه فارق الحياة بسبب تخثر الدم . والدكتور ألبينوكا متزوج و له طفلان وكان يعمل أستاذا في كلية الطب بجامعة الأنبار "الرمادي" و جراحا في المستشفى العام بالمدينة .

واضافت ان مسلحين مجهولين أرتكبوا جريمة اخرى ضد أثنين من المسيحيين تم خطفهما من محل عملهما حيث كانا يملكان قاعة للأحتفالات في بغداد .. واحدهما هو فوزي سوريش لوقا، من أهالي عنكاوا، من مواليد 1961، والثاني هو هيثم يوسف ساكا من أهالي برطلة  كان شريكا لفوزي في العمل. و كان مسلحون مجهولون أختطفوا المغدورين قبل ايام، وجرى قتل فوزي سوريش ودفنه في مسقط راسه بعنكاوا في محافظة اربيل .. فيما لم تتوفر معلومات بعد عن الضحية الثانية .

ويوم الأربعاء الماضي قتل مسلحون مجهولون المواطن المسيحي صباح هرمز من مواليد القوش متزوج وله ثلاثة اطفال ، وصديقه من باطنايا التابعة للموصل، سالم بطرس ددايا ،متزوج ولديه طفلان . وقد قام المجرمون بأختطاف القتيلين قبل قتلهم والقاء جثتيهما في دورة اليرموك . وتؤكد المصادر استمرار وقوع جرائم خطف وقتل وأبتزاز وتهديد ضحاياها مواطنون مسيحيون ابرياء اثارت خوفا كبيرا بين اوساط المسيحيين المدنيين الذين اصبحوا يخشون كثيرا من الأحتفال علنا بأعياد الميلاد وراس السنة الميلادية الجديدة التي ستحل بعد ايام قليلة من الشهر الحالي .
ومنذ سقوط نظام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين العام الماضي تعرضت كنائس عراقية في مدينتي الموصل وبغداد لموجتين من تفجيرات الكنائس اضافة الى عمليات اغتيال واختطاف لافراد مسيحيين وتهديدات بالقتل للعوائل التي لها بنات غير محجبات الامر الذي ادى الى هرب حوالي خمسة الاف عائلة مسيحية من العراق الى الدول المجاورة فيما اشارت مصادر الى ان من بين حوالي 800 الف مسيحي كانوا يعيشون في العراق لم يعد هناك غير 600 الف .

وازاء استمرار هذه الاعمال المعادية للمسيحيين وجه رؤساء الكنائس في محافظة كركوك نداء دعوا فيه الى ضبط النفس والتفكير بمصلحة الوطن . وقالوا ان ترهيب المسيحيين وتهجيرهم يعد خسارة للعراق كله .. وفيما يلي نص البيان :

إن واقعنا العراقي اليوم مؤلم جداً. . وأسباب هذا الألم معروفة للجميع. لذا بعد كل ما  اختبرناه  من موت وخراب،  بات واضحا  بأننا لن نقدر الخروج من  الحالة اللامعقولة التي نعيشها إلا  إذا تخطينا اختلافاتنا ومصالحنا الخاصة ووضعنا مصلحة العراق والعراقيين فوق كل شي لنجلس معًا( عربا وأكرادا وتركمانا وكلدو أشوريين، مسلمين ومسيحيين  وصابئة ويزيدية) لنتحاور ونتبادل الآراء ولنراجع المواقف بعقلية حضارية من دون اللجوء إلى البارود الذي لا يخلف سوى الموت والدمار .. لنتحاور من منطلق مسؤولياتنا الإنسانية والوطنية في سبيل مستقبل أفضل للعراقيين: مستقبل فيه سلام وعدالة وأخوّة.

ونحن رؤوسا الكنائس المسيحية في كركوك، من منطلق مسؤولياتنا وانتمائنا  بعمق إلى ارض العراق ندعو الجميع إلى ضبط النفس والتفكير معا  في مصلحة البلد .  إننا نؤكد للجميع بأننا لسنا جبناء، إنما دعاة سلام ومحبة، كما لسنا عملاء لأحد ولا نقبل  دمجنا بالمحتل بسبب الانتماء الديني ولم نكن السبب  في ماساة النجف الشريف وفلوجة والموصل شجبنا تفجير الجوامع وانتهاك حرمة دور العبادة... فتفجير كنائسنا وترويع أبناءنا لن يحل مشكلة العراق ولن يخرج المحتل. لقد ضحينا مع إخوتنا العراقيين الكثير. فترهيب المسيحيين في سبيل تهجيرهم، خسارة للعراقيين كافة.

في هذه الأيام التي نستقبل فيها ذكرى ميلاد  السيد المسيح، رسول السلام والمحبة ورأس السنة الجديدة، تضامناً مع إخوتنا المسلمين الذين لم يتمكنوا من الاحتفال بعيد الفطر المبارك ومع العائلات العراقية التي فقدت دورها وأحد أبنائها ومع إخوتنا الذين فجرّت كنائسهم ببغداد والموصل، نلغي احتفالات العيد  والاستقبالات ونكتفي بالصلاة لكي يعتمرالسلام والمحبة قلوب البشر. حفظ المولى الكريم الج! ميع، لما فيه خير العراقيين.
عن رؤساء الكنائس  المطران لويس ساكو                                                                     رئيس اساقفة كركوك

 البعث المحظور يهدد فضائية "العربية"
وللمرة الثانية خلال شهر وجه حزب البعث العراقي المنحل تهديدا لفضائة العربية التي تبث من دبي وكاتبها والعاملين فيها في العراق .
 وقال الحزب في بيان له اليوم ان القناة اصبحت جزءا مدمجا بالاحتلال واضاف " كنا قد وجهنا بتاريخ الثالث عشر من تشرين ثاني الماضي الرفاق البعثيين والمقاومة المسلحة بعدم التعامل مع قناة "العربية" الفضائية وبينا الضوابط التي وضعها الاحتلال على  القنوات الفضائية فيما يخص تغطيتها الإعلامية تجاه البعث والمقاومة وقبول تلك القنوات بذلك. وكذلك أشرنا إلى الترتيبات التي تمت بين "العربية" والسلطة العميلة. . وحيث أن " العربية" قد قبلت بقرارها الأعلى أن تكون مدمجة مع مخططات الاحتلال والسلطة العميلة .. نوجه :
1 .  قناة "العربية" الفضائية بأشكال تواجدها الفني والإداري واللوجستي والخدمي على أرض العراق تعتبر مدمجة بمخططات الاحتلال والسلطة العميلة وتعامل وفقا لذلك.
2 .  نتمنى على كوادر القناة العراقية الانفلات من كوادرها وعزل تواجدها في العراق وإرغامها باستخدام المرتزقة والمأجورين إذا أرادت البقاء في العراق.

الحركة الملكية تقدم قائمتها للانتخابات
واعلنت الحركة الملكية الدستورية في العراق التي يراسها الشريف علي بن الحسين اليوم  انها اقدمت لائحة مكتملة من 275 مرشحا لخوض الانتخابات التشريعية المقررة في الثلاثين من الشهر المقبل.
 وقال رئيس الحركة الشريف علي بن الحسين الذي يتصدر اللائحة في مؤتمر صحافي "في حال الفوز سنشكل في غضون مئة يوم حكومة مستقلة غير حزبية". واتهم الشريف علي الحكومة الحالية ومجلس الحكم الذي سبقها وكذلك القوات الاجنبية بانها "فشلت في توفير الاحتياجات الاساسية للعراقيين". واضاف "ان انعدام الامن يعم البلاد والازمة الاقتصادية تزداد عمقا ونوعية الخدمات تتدهور اكثر فاكثر".
 وانتقد الشريف علي الحكومة الحالية بسبب لجوئها الى استخدام القوة ضد المدن المتمردة معتبرا انه كان على هذه الحكومة ان تجد "حلا سياسيا وليس عسكريا" للوضع في هذه المدن
 لكنه حرص على القول انه ليس ضد وجود القوات الاجنبية مشيرا الى انه يفضل ان تغادر هذه القوات المدن لتاخذ اماكنها داخل قواعد عسكرية. وشدد علي على ان الملكية الدستورية التي يمثلها هي النظام السياسي الافضل للعراق.
 والشريف علي هو نجل ابنة عم الملك غازي ثاني ملوك العراق. . وقد هرب والداه من البلاد عندما كان في الثانية من عمره بعد انقلاب 1958 الذي انهى 36 عاما من الحكم الملكي واعلن اول جمهورية في العراق .

حزب عراقي يطلب اعتذارا فلسطينيا
واثر الاعتذار الذي قدمه رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس "ابو مازن" للكويت عن تاييد القيادة الفلسطينية لاحتلال رئيس النظام العراقي السابق صدام حسين للكويت عام 1990 طالب حزب عراقي باعتذار مماثل الى الشعب العراقي نظرا لما سببه الاحتلال من دمار للعراق ايضا .
وقال تصريح صحافي لحزب الامة العراقية الديمقراطي اليوم ان اعتذار ابو مازن منقوص لتناسيه الجانب العراقي وطالب القيادة الفلسطينية باعتذار للعراق حكومة وشعبا .. وفيما يلي نصه :
تصريح صحافي
بأرتياح كبير استمعنا لأعتذار المسؤول الفلسطيني السيد محمود عباس ( ابو مازن ) وأعلانه الاعتذار الفلسطيني من الكويت حكومة وشعبآ على الموقف الفلسطيني المشجع والداعم لغزو نظام البعث وصدام للكويت الشقيق ، ولكننا نرى ان هذا الاعتذار منقوصآ لتناسيه الجانب العراقي وما حل بالعراق والشعب العراقي من مآسي ودمار وايضآ بسبب التشجيع والدعم الفلسلطيني لنزوات صدام المجرمة بحق الكويت والعراق  ومن هذا الباب ننطالب القيادة الفلسطينية بالجرئة المسؤولة وتقديم الاعتذار للعراق حكومة وشعبآ .
                                                          مثال الآلوسي
                                             رئيس حزب الأمة العراقية الديمقراطي

في أخبار