الفاتيكان: اذا كانت الفرضية الاكثر رواجا ان يخلف ايطالي البابا البولندي، فان لائحة "المرشحين للبابوية" تشمل ألمانيا ونمساويا واربعة كرادلة من اميركا اللاتينية وهنديين وافريقيا.

- الايطاليون -
ديونيجي تيتامنزي، رئيس اساقفة ميلانو (71 سنة) متخصص في اللاهوت وهو كردينال منذ 1998 ويعتبر معتدلا واحد المقربين من يوحنا بولس الثاني الذي اراد ان يعبر له عن ثقته فعينه في تموز(يوليو) 2002 رئيس اساقفة ميلانو اكبر ابرشية في العالم وتعد نحو خمسة ملايين مؤمن، الامر الذي يجعل منه احد المرشحين لخلافة البابا.

انجيلو سكولا بطريرك فينيسيا (63 سنة) دكتور في اللاهوت والفلسفة وهو كردينال منذ 2003 وينشط كثيرا في حركة "مناولة وتحرير" الكاثوليكية المحافظة.

تارشيزيو برتوني رئيس اساقفة جنوى (70 سنة). امين المجمع الفاتيكاني لعقيدة الايمان منذ 1995 وهو كردينال منذ 2003 وبرز في اذار(مارس) 2005 في هجوم عنيف شنه على كتاب الاميركي دان براون "دا فينتشي كود" الذي يلقى حاليا رواجا كبيرا وقد احرج الفاتيكان بدعوته الى احراق هذا الكتاب.

انجيلو سودانو (77 سنة) وزير خارجية الفاتيكان منذ كانون الاول(ديسمبر) 1990 وكردينال منذ 1991 والرجل الثاني في ادارة الفاتيكان (كورية) الذي يعتبر "وسيطا صبورا". وهو خريج دبلوماسية الفاتيكان وتبوأ منصب السفير البابوي في تشيلي في 1977 خلال دكتاتورية الجنرال اوغستو بينوشيه.

جيوفاني باتيستا ري رئيس مجمع الاساقفة (71 سنة) وهو كردينال منذ 2001 تدرج طوال حياته في المناصب الادارية والدبلوماسية في الفاتيكان. وعين في 1989 "مدبرا للشؤون العامة" لسكرتيرية الدولة (وزارة الخارجية) ويعتبر بذلك الرجل الثالث في الادارة. وكان احد ابرز مهندسي الزيارة الناجحة التي قام بها يوحنا بولس الثاني الى الاراضي المقدسة في اذار(مارس) 2000.

- الهنديان -
ايفان دياس، دبلوماسي ورئيس اساقفة بومباي (69 سنة). ولد في بومباي وعين كردينالا في شباط(فبراير) 2001 وهو خريج السلك الدبلوماسي الفاتيكاني وعين اعتبارا من 1965 في مناصب دبلوماسية في البلدان الاسكندينافية وعدد من البلدان الافريقية وكوريا الجنوبية والبانيا.

تيليسفور بلاسيدوس توبو رئيس اساقفة رانشي (65 سنة). كردينال منذ تشرين الاول(اكتوبر) 2003 وهو حاليا رئيس مؤتمر الاساقفة الكاثوليك في الهند وتميز بالعمل الكبير الذي انجزه في ولاية جهاركاند.


- الناطقون بالالمانية -
جوزف راتسينغر حارس العقيدة (77 سنة). عينه بولس السادس كردينالا في 25 حزيران(يونيو) 1977 وهو الوحيد بين المرشحين الى منصب البابا الذي لا يعتبر مدينا ليوحنا بولس الثاني بل انه ساهم في انتخابه بابا. وقد عارض هذا الالماني المتخصص في اللاهوت والمحافظ جدا، بحزم تيارات التحرير التي انتشرت بين رجال الدين في اميركا الجنوبية وتيارات الاصلاح مثل هانس كونغ او يوجن دريورمن.

كريستوف شونبورن رئيس اساقفة فيينا (60 سنة) وهو كردينال منذ 1998 ويعتبر من المعتدلين وهو خبير في اللاهوت وعليم بلغات عديدة وتميز بنشاطه الانفتاحي على الكنيسة الشرقية ويعتبر فيينا جسرا مسكونيا بين الغرب والشرق.

- الاميركيون اللاتين -
اوسكار اندريس رودريغس مارادياغا رئيس اساقفة تيغوسيغلبا (62 سنة) وهو كردينال منذ 2001، صاحب كاريسما ويعارض الليبيرالية الجديدة الاقتصادية ويدافع عن "عولمة تضامنية" وكان من الذين دعموا معركة يوحنا بولس الثاني من اجل تخفيف ديون البلدان الاكثر فقرا لدى صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

كلاوديو اومس رئيس اساقفة ساو باولو (70 سنة). ويعتبر هذا الفرنسيسكاني وهو كردينال منذ 2001 من المعتدلين والمدافعين عن التزام الكنيسة بالتضامن مع الفقراء لكن من دون ان يدعم تيار التحرير وقد واجه بحزم الدكتاتورية العسكرية في البرازيل من 1964 الى 1985 ففتح الكنائس امام شباب المنظمات النقابية وكافح ضد تنامي المعتقدات والممارسات الدينية الاخرى في البرازيل.

داريو كسترييون هويوس رئيس مجمع رجال الدين (75 سنة) كولومبي كردينال منذ 1988 مسؤول عن حوالى 400 الف كاهن في العالم مقرب من اوبوس داي (عمل الله) وجيش المسيح (ليجيوناري ديل كريستو) وهما حركتان علمانيتان محافظتان جدا.

خورخي ماريو برغوليو رئيس اساقفة بوينس ايرس (68 سنة) عين كردينالا منذ شباط(فبراير) 2001 وهو اول يسوعي يصبح كبير اساقفة الارجنتين. ويبتعد برغوليو عن المظاهر الدنيوية ولا يملك سيارة بل يستخدم وسائل النقل العمومية وقد تخلى عن الاقامة في منزل فخم مخصص لرؤساء الاساقفة في بوينس ايريس.


- الافريقي -
فرانسيس ارينزي رئيس مجلس العبادة الالهية في الفاتيكان (72 سنة)، وهو كردينال منذ 1985. وهذا النيجيري متخصص في شؤون الاسلام وهو من المحافظين جدا واذا انتخب فسيكون ثاني بابا متحدر من افريقيا بعد غيلاسيوس الاول الذي لم تدم ولايته البابوية سوى من 492 الى 496 سنة وفاته.