روما: اعلن المتحدث باسم الفاتيكان جواكين نافارو فالس ان البابا يوحنا بولس الثاني توفي عند الساعة 21:37 من مساء اليوم السبت عن 84 عاما اثر نزاع طويل. وقال ان "الحبر الاعظم توفي عند الساعة 21:37 بالتوقيت المحلي (19:37 تغ) من اليوم السبت في جناحه الخاص". واضاف ان "كل الاجراءات التي ينص عليها الدستور البابوي الذي اصدره البابا يوحنا بولس الثاني في 22 شباط/فبراير 1996 دخلت حيز التنفيذ".

واعلن الكاردينال كاميو رويني النائب الاسقفي على روما، وفاة البابا امام الحشود في ساحة القديس بطرس، كما تقضي التقاليد التي توجب على النائب الاسقفي اعلان نبأ وفاة البابا لسكان روما، كون البابا هو ايضا اسقف مدينة روما. وكانت الصلوات من اجل البابا بدأت في الساعة 21:00 (19:00 تغ)، وشارك فيها حوالى ستين الف شخص انهمرت دموع كثيرين منهم عند اعلان نبأ الوفاة.

وبعد ذلك، وصل سكرتير الدولة في الفاتيكان انجيلو سودانو الى الساحة ليتلو صلاة خاصة. وكان البابا يوحنا بولس الثاني بدأ يحتضر مساء الخميس. وقد اصيب بالتهاب في جهاز البول نجم عن جفاف ثم بازمة قلبية. وتدهورت صحته بعد ذلك بسرعة كبيرة ومنذ صباح اليوم السبت اعلن انه في حالة خطيرة للغاية ويغيب عن الوعي من حين لآخر منذ الفجر.

قاد البابا يوحنا بولس الثاني الكنيسة الكاثوليكية اكثر من 26 عاما منذ انتخابه في 16 تشرين الاول/اكتوبر 1978 وواكبت حبريته الثالثة في تاريخ الكنيسة من حيث مدتها، بشكل وثيق تطور العالم.

في ما يلي نص بيان الفاتيكان الذي اعلن وفاة البابا يوحنا بولس الثاني:
النص الحرفي

"توفي الحبر الاعظم في الساعة 21:37 (19:37 ت غ) هذا المساء في جناحه الخاص. وفي الساعة 20:00 بدأ الاحتفال بالقداس الالهي في غرفة الاب الاقدس الذي ترأسه المونسنيور ستانيسلاس دزيفيتش بمشاركة الكاردينال ماريان ياورسكي والمونسنيور ستانيسلاف رايلكو والمونسنيور موكريسكي. وخلال القداس الالهي، منح يوحنا بولس الثاني المناولة الاخيرة ومرة اخرى المسحة الاخيرة.
وتميزت الساعات الاخيرة للاب الاقدس بالصلاة المتواصلة من جميع الذين كانوا قربه وبمشاركة الاف المؤمنين بالصلاة منذ بضع ساعات في ساحة القديس بطرس.
ولدى وفاة يوحنا بولس الثاني، كان حاضرا السكرتيران الشخصيان للاب الاقدس: المونسنيور ستانيسلاس دزيفيتش والمونسنيور ميسيسلاف كوكريسكي، والكاردينال ماريان ياورسكي والمونسنيور ستانيسلاف ريلكو، والاب تاديوز ستيسن والاخوات البولنديات الثلاث في رهبانية قلب يسوع الاقدس اللواتي يتولين الخدمة في الجناح، باشراف رئيستهن الاخت توبيانا سوبودكا والطبيب الشخصي للبابا الدكتور ريناتو بوزونيتي مع الطبيبين المناوبين الدكتور اليسندرو باريلي والدكتور سيرو داللو وممرضين مناوبين.
ثم وصل على الفور الكاردينال سكرتير الدولة انجلو سودانو والمدبر الاعلى لشؤون الكرادلة الكاردينال ادواردو مارتينيز سومالو والمونسنيور ليوناردو ساندري نائب المدبر الاعلى للكرادلة والمونسنيور باولو ساردي.
ثم وصل الكاردينال جوزف راتزينغر والكاردينال جوزف تومكو.
وصباح غدا الاحد (اليوم) سيحتفل بالقداس في الساعة 10:30 في ساحة القديس بطرس برئاسة الكاردينال سودانو.
في الساعة 12:00 ستتلى الصلاة المريمية في زمن الفصح.
ولن يتم نقل جثمان الراحل الى كاتدرائية الفاتيكان قبل بعد ظهر الاثنين في الرابع من نيسان/ابريل.
وسيعقد المجمع العام الاول للكرادلة في الساعة 10:00 من يوم الاثنين في الرابع من نيسان/ابريل في قاعة بولونيا في القصر الرسولي"..