الفاتيكان: وضع البابا يوحنا بولس الثاني بنفسه القواعد التي بدأ تطبيقها بعد وفاته اليوم السبت وخلال الفترة الانتقالية التي تسبق انتخاب خلفه. وحدد البابا في الدستور البابوي الذي نشره في 22 شباط(فبراير) 1996 حول "شغور الكرسي الرسولي وانتخاب البابا" برنامجا دقيقا جدا لتسلسل الاحداث لدى وفاة رأس الكنيسة الكاثوليكية وصولا الى انتخاب خلف له.

وبموجب هذه الاجراءات تعلق مع الاعلان رسميا عن وفاة البابا، صلاحيات كل المسؤولين في الفاتيكان ويصبح الكردينال المسؤول عن الشؤون الادارية في الفاتيكان (المعروف بالكردينال كامرلينغ) اعلى سلطة في الكنيسة.

ويتولى هذا الكردينال خلال الفترة الانتقالية ادارة الفاتيكان ويحدد بمساعدة الكرادلة الحاضرين الملتئمين في جمعية عامة، موعد المأتم وتاريخ دعوة مجمع الكرادلة الانتخابي. لكن ليس في امكان "نائب البابا" والكرادلة ان يتخذوا اي قرار تتجاوز صلاحيته مدة فترة شغور الكرسي الرسولي.

والكردينال المسؤول حاليا عن تولي ادارة شؤون الكنيسة بوفاة البابا هو الاسباني ادواردو مارتينيز سومالو المولود في 31 آذار(مارس) 1927. وقد عينه البابا يوحنا بولس الثاني وهو يمارس مهامه منذ نيسان(ابريل) 1993. ومهامه ادارية بشكل اساسي تتخذ حجمها الحقيقي بعد وفاة البابا.

وكلمة "كامرلينغ" مشتقة من كلمة "كاميرا" بالايطالية ومعناها "الغرفة"، وبالتالي يكون "الكردينال كامرلينغ" بمثابة "حارس الغرفة" او "حارس الكنيسة" او "نائب البابا". وتولى "نائب البابا" التحقق من وفاة البابا واعلن عنها ضمن الفاتيكان. اما الاعلان الى سكان روما فقام به النائب الاسقفي على ابرشية روما الكردينال كاميلو رويني، لان البابا هو ايضا اسقف مدينة روما.

وحتى عهد البابا بيوس الثاني عشر الذي توفي في 1958، كان "الكردينال كامرلينغ" يتحقق من وفاة البابا عبر ضربه بمطرقة صغيرة من الفضة على رأسه، للتاكد من انه توفي فعلا. وجاء في البند 13 من الدستور البابوي حول شغور الكرسي الرسولي ان على "الكرادلة (...) ان يتخذوا كل التدابير الضرورية لمأتم البابا الذي يفترض ان يتم على مدى تسعة ايام متتالية وان يحددوا موعد البدء بها على ان يدفن البابا بين اليوم الرابع واليوم السادس بعد الوفاة، الا اذا كان هناك مانع مهم".

وقال البابا يوحنا بولس الثاني في البند 27 "بعد وفاة البابا، يقيم الكرادلة على مدى تسعة ايام متتالية المراسم لراحة نفسه". وتجري مراسم الجنازة في كنيسة القديس بطرس الا في حال وجود وصية مخالفة لهذا الاجراء. وقد اورد البابا في الدستور هذا الاحتمال وكتب "في حال حصلت مراسم الدفن في بازيليك القديس بطرس..."

ويقول عدد من البولنديين ان يوحنا بولس الثاني كان يود ان يدفن في بولندا في مدفن عائلته قرب كراكوفيا. وتنص التدابير التي وضعها البابا على ان توضع "اختام على مكتب وغرفة" البابا المتوفي، على ان يتاكد "الكاردينال كامرلينغ" من بقاء الموظفين المقيمين عادة في الجناح الخاص للبابا في مكانهم الى ما بعد جنازة البابا.

عندها يتم وضع اختام على كل الجناح البابوي. كما ذكر البابا في الدستور ان على الكرادلة الناخبين الذين لم يبلغوا الثمانين والذين يحق لهم بالمشاركة في المجمع، ان ينتظروا بين 15 و20 يوما بعد وفاة البابا قبل ان يعمدوا الى انتخاب خلف له.
وكتب "اعتبارا من لحظة شغور الكرسي الرسولي شرعيا، ينتظر الكرادلة الناخبون الموجودون (في الفاتيكان) الغائبين لمدة خمسة عشر يوما على الاقل. الا انني اترك لمجمع الكرادلة امكان تقصير هذه المهلة بضعة ايام، اذا كانت هناك اسباب خطيرة لذلك".

ويضيف "لكن بعد مضي عشرين يوما على الاكثر منذ بدء شغور الكرسي، على جميع الكرادلة الحاضرين ان يبدأوا العملية الانتخابية". ويفترض ان "يلغي" الكرادلة ايضا الختم الرسولي الخاص بيوحنا بولس الثاني الذي يرمز الى السلطة البابوية وان يكسروا الختم الرصاصي الذي استخدمه في رسائله البابوية.