GMT 14:00 2005 الإثنين 16 مايو GMT 3:59 2005 الثلائاء 17 مايو  :آخر تحديث

زوجة صدام تشتري نصف الجزيرة

د أسامة مهدي


إعتقال 75 عنصرا من أنصار الزرقاوي وصدام
زوجة صدام تشتري نصف ملكية "الجزيرة"

تلاميذ عراقيون يستعدون للامتحانات النهائية
على فوانيس بسبب انقطاعات التيار الكهربائي
أسامة مهدي من لندن: قالت تقارير عراقية ان ساجدة طلفاح زوجة الرئيس المخلوع صدام حسن واثنتين من بناته قررن شراء اكثر من نصف اسهم ستطرح لبيع قناة الجزيرة الفضائية القطرية، فيما اكدت السلطات العراقية اليوم انها اعتقلت مجموعة من العناصر المقربة من الاصولي الاردني المطلوب رقم واحد في العراق ابو مصعب الزرقاوي وانصار الرئيس السابق صدام حسين بينهم امراء للمناطق، اضافة الى عنصر متخصص بتفجير السيارات المفخخة في مدينة الموصل الشمالية في حين تخرج اليوم 1469 ضابط شرطة.

وكشفت مصادر عراقية عن استعداد ساجدة طلفاح زوجة صدام حسين المقيمة في قطر وابنتيها حلى المقيمة معها ورغد المقيمة في الاردن للمباشرة باجراءات شراء نسبة 55 بالمائة من اسهم قناة الجزيرة التي سوف يتم طرحها للاكتتاب العام في اواخر هذا العام وتقدر الصفقة ب 180 مليون دولار. ونقل موقع صوت العراق عن المصادر اشارتها اليوم الى تأسيس الثلاثة شركات وهمية سجلت في جزر فرجينيا وتم إيداع المبلغ جاهزا لشراء الاسهم حين طرحها للاكتتاب واوضحت ان مستثمرا إسرائيليا هو الاخر ابدى رغبته في شراء حصة كبيرة في اسهم الجزيرة التي لم يتسن بعد معرفة موقف المسؤولين فيها من هذه المعلومات.

واضافت المصادر ان قرار زوجة وابنتي صدام شراء هذه الاسهم في الجزيرة ياتي رغبة منهن لاستخدامها اداة اعلامية في مناهضة الاوضاع السياسية في العراق وجعلها منبرا لجميع المناوئين للعهد الجديد هناك.

ومعروف ان السلطات العراقية كانت اغلقت مكاتب الجزيرة في العراق قبل ستة اشهر بعد اتهامها بالتشجيع على الارهاب واتاحة المجال للخاطفين وقاطعي الرؤوس ليجعلوا منها منبرا للاعلان عن عملياتهم.

وعلى صيد اخر قال بيان لدائرة الاتصالات التابعة لمجلس الوزراء العراقي ارسل الى "ايلاف" اليوم ان معتقلي شبكة الزرقاوي الذين وقعوا في قبضة القوات العراقية خلال الاشهر الخمسة الاخيرة بينهم مساعدين للزرقاوي ومسؤولين عن دعايته وقد اعتقلوا في مناطق غرب العراق وبغداد واشار الى ان افراد الشبكات المؤيدة لصدام المعتقلين بينهم شقيق له هو سبعاوي وولديه اضافة الى قياديين في حزب البعث المنحل.
 
و فيما يلي قوائم بأسماء و تواريخ وامكنة إعتقال كل من المقبوض عليهم كما وردت في البيان  الرسمي :
 
1- شبكة أبو مصعب الزرقاوي الارهابية التكفيرية:

الاســــــــــم  تأريـخ الاعتقـال مكـان الاعتقـال
د. حســـــــان 14 كانون الثاني 2005 بغـــــــــداد
عمـــر الكـردي 15 كانون الثاني 2005 بغـــــــــداد
أبــــو عثمــان 10 شبــــــاط 2005 عنــــــــــه
أبــــو قتيبـــه 20 شبــــــاط 2005 عنــــــــــه
أبــــو إسامــة 20 شبــــــاط 2005 سائق أبو مصعب الزرقاوي و قد ألقي القبض عليه بالقرب من حديثة
أبـــو ماجــــد 9 نيســــــان 2005 الرمــــادي
أبـــو فاتـــــح 15 نيســــــان 2005 الموصـــل
غســان أميــن 26 نيســــــان 2005 راوه
أبـــو ريــــان  28 نيســــــان 2005 بغداد (تم الاستيلاء على رسالة من أبو مصعب الزرقاوي كانت بحوزته)
أبـــو العبـــاس 5 أيــــــــار2005 بغــــــــداد
اعتقـال 54 من المشتبه بهم 8 أيــــــــار 2005 عملية دهم في القائــم
أبـــو داود 13 أيـــــــار 2005 الموصــل

2- عناصر النظام السابق:

الاســــــــــم  تأريـخ الاعتقـال مكـان الاعتقـال
سبعاوي إبراهيم الحسن التكريتي شباط 2005 الحدود السورية
عبد الهادي الجبوري آذار 2005 الموصـــل
هاشم حسين رضوان الجبوري آذار 2005 الشمريـــة
إبراهيم سبعاوي نيسان 2005 بغـــــداد
فاضل إبراهيم محمود المشهداني نيسان 2005 بغـــــداد
سامي و رامي فنيفنه نيسان 2005 كركــــوك
الشيخ مصطفى عبيد نيسان 2005 ديالـــــى
ايمـن سبعـاوي مايس 2005 بغـــــداد

3-آخريــــــن:

الاســــــــــم  تأريـخ الاعتقـال مكـان الاعتقـال
نبيـل النصيري 2 أيار 2005 (استسلم) تكريـــــت

واضاف بيان اخر ان القوات الأمنية القت القبض على الإرهابي سليم يوسف خفيف حسين المعروف أيضاً باسم "أغا أبو داود" خلال عملية مداهمة في الموصل امس الاول واشار الى ان المدعو أبو داود هو من الدائرة المقربة من الارهابي "أبو طلحة". و كان يتولى الإشراف وتقديم التسهيلات لمعظم العمليات الإرهابية باستخدام السيارات المفخخة، وهو متورط أيضاً بتفخيخ العديد من السيارات لصالح مجموعة "أبو طلحة التكفيرية المرتبطة بشبكة الإرهابي أبو مصعب الزرقاوي و التي تمارس نشاطاتها الارهابية و الاجرامية في مدينة الموصل .. حيث
تشير التقارير الاستخبارية إلى تورطه مع الارهابي ابو طلحة بالعديد من الهجمات التي استهدفت المواطنين الأبرياء ".

وقال إن القوات الأمنية ألقت القبض ايضا على الإرهابي "أبو فاتح" وهو أحد الممولين في نفس المجموعة الارهابية وذلك خلال الشهر الماضي.

وقد دعت القوات الأمنية المواطنين إلى ألإدلاء بما لديهم من معلومات بشأن الإرهابيين وأعضاء النظام السابق عن طريق الاتصال بالخط الساخن رقم 7784076 من داخل بغداد والرقم 17784076 عند الاتصال من خارج بغداد.

وياتي الاعلان ن هذه الاعتقالات في وقت تخرج 1469 ضابطا من الشرطة العراقية بعد دورات على العمل في سلك الشرطة أقيمت في كل من محافظتي الحلة وبغداد لمدة ثمانية أسابيع حيث تخرج حوالي 517 ضابطا من أكاديمية الحلة و نحو 952 من كلية الشرطة في بغداد منهم 19 من النساء المتطوعات للعمل في سلك الشرطة العراقية.

يذكر أن اكثر من 31 الف من المجندين الجدد قد انهوا دورات تدريبية أساسية لغاية منتصف الشهر الحالي .   

وفي السياق نفسه تخرج 189 ضباطاً في الشرطة العراقية من دورات متقدمة ومتخصصة أقيمت بمركز عدنان للتدريب و قد شملت هذه الدورات التعليم على أصعدة مختلفة ذات صلة في مبادئ التحقيق الجنائي و طرق الاستجواب والمقابلات وإدارة الحوادث الخطيرة والتحقيق في جرائم العنف فضلا عن دورة في القيادة التنفيذية.

وقد شملت دورة الاستجواب والمقابلات تعليمات عن حماية حقوق الإنسان وأهمية التصرف الأخلاقي خلال الاستجواب.

في أخبار