GMT 7:38 2017 الخميس 16 فبراير GMT 7:41 2017 الخميس 16 فبراير  :آخر تحديث

"حديقة بيت ريفي" رائعة غوستاف كليمت معروضة للبيع

عبد الاله مجيد
 
ستكون لوحة حديقة زاهية الألوان للفنان غوستاف كليمت من أهم الأعمال الفنية المعروضة للبيع في موسم المزادات الفنية في لندن. وقالت دار سوذبي للمزاد ان لوحة "باورينغارتن" (حديقة بيت ريفي) التي رسمها كليمت عام 1907 تعتبر من أكبر اعماله التي ظهرت في السوق حتى الآن. ويُقدر ان تزيد قيمتها على 45 مليون دولار ولكن من المتوقع ان تُباع بسعر أعلى من هذا الرقم بكثير. وقالت هيلينا نيومان رئيسة قسم الفن الانطباعي والحديث في دار سوذبي ان لوحة الحديقة لوحة تجديدية وهي "أشبه بالجوهرة في بريق ألوانها الأخاذة".  
ونقلت صحيفة الغارديان عن نيومان "ان غالبية لوحات كليمت الزيتية من هذا الوزن موجودة في متاحف حول العالم ولم تظهر في مزاد إلا حفنة من الأعمال بمثل هذه الأهمية خلال العقد الماضي". وافادت تقارير مؤخراً ان اوبرا وينفري باعت العام الماضي لوحة من لوحات كليمت اشترتها عام 2006 الى مقتن صيني. وكانت وينفري اشترت بورتريه "اديل بلوخ باور" بسعر 87.9 مليون دولار في نيويورك وكان ذلك رقماً قياسياً لأعمال الفنان في حينه. وباعت اللوحة في صفقة خاصة بسعر 150 مليون دولار. وبحسب شبكة بلومبرغ فان المياردير الروسي ديمتري ريبولوفليف باع لوحة أخرى للفنان هي "افاع مائية رقم 2" الى مشترٍ آسيوي بسعر 170 مليون دولار.  
وكليمت واحد من عشرة فنانين بيعت لهم أعمال بأسعار زادت على 100 مليون دولار.  والآخرون هم غوغان وسيزان وروثكو وبيكاسو ومودلياني وبيكون وجياكوميتي وبولوك ودي كونينغ. وقالت نيومان انها تتوقع ان يكون عرض لوحة كليمت الجديدة للبيع حدثاً مثيراً في المزاد الذي يُقام في 1 آذار/مارس المقبل في لندن وخاصة اقبال المقتنين الآسيويين نظرأ لتأثر كليمت بالفن الآسيوي. وشاهد الجمهور لوحة الحديقة آخر مرة العام الماضي خلال معرض اقامته اكاديمية الفنون الملكية البريطانية.   
 

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ثقافات