GMT 16:06 2017 السبت 18 مارس GMT 14:56 2017 السبت 18 مارس  :آخر تحديث

القائمة الطويلة لجائزة مان بوكر العالمية

عبد الاله مجيد

عمل صيني يهجو الشيوعية وكتابة جديدة لإسطورة روبن هود برواية تدور احداثها في جمهورية الكونغو وحكاية عن بلوغ سن الرشد في القدس ، هي من بين 13 كتاباً في 11 لغة مختلفة مدرجة على القائمة الطويلة لجائزة مان بوكر العالمية. وتهيمن الكتب الاوروبية على القائمة الطويلة الى جانب روايتين من اسرائيل ورواية من الصين ورواية من الأرجنتين. تضم القائمة أحدث نتاجات الكاتب الالباني اسماعيل كاداريه (81 سنة) الذي كان اول كاتب يفوز بجائزة مان بوكر العالمية في عام 2005 حين كانت تُمنح تقديراً لانجازات الكاتب في زمن حياته.  ولكن الجائزة التي تبلغ قيمتها النقدية 50 الف جنيه استرليني تُمنح الآن لأفضل رواية عالمية مترجمة الى الانكليزية مناصفة بين المؤلف والمترجم. الى جانب كاداريه تضم القائمة الطويلة ثلاثة كتاب رُشحوا سابقاً للجائزة هم ايموس اوز (77 سنة) من اسرائيل والن مابانشو الكاتب الفرنسي المولود في جمهورية الكونغو ويان ليانكي من الصين. ومن الأسماء البارزة الأخرى على القائمة الباحث الفرنسي المختص بالحضارات الشرقية ماتياس اينار عن روايته "البوصلة" بعد 18 شهرا على فوزه بجائزة غونكور ، اكبر جائزة ادبية في فرنسا.  كما تضم القائمة كليمنز ماير من المانيا وجورج غروسمان من اسرائيل والشاعر الفلمنكي ستيفان هيرتمانز وروي جاكوبسن من النرويج وجون كالمان ستيفانسون من ايسلندا.  

وفي حين ان هناك 7 نساء بين المترجمين الثلاثة عشر فان قائمة المؤلفين الطويلة لا تضم إلا ثلاث كاتبات.  وأظهرت ارقام نُشرت مؤخرا ان 26 في المئة فقط من الأعمال المتَرجَمة الى الانكليزية هي من تأليف كاتبات.  ونسبة الرجال الى النساء على القائمة الطويلة اسوأ قليلا من قائمة العام الماضي ، كما لاحظت صحيفة الغارديان ناقلة عن عضو لجنة الحكام الروائية البنغلاديشية تهميما أنام قولها ان هذا التباين "يعكس الانحياز على اساس الجنس في اختيار ما يُترجَم".  
وقع الاختيار على 13 كتاباً من بين 126 عملا رُشحت للجائزة.  وتضم لجنة الحكام التي اختارت هذه الكتب رئيس اللجنة نك بارلي مدير مهرجان ادنبرة الدولي للكتاب ، والمترجم دانيال هان والكاتبة إليف شفق والكاتبة تشيكا اونيغوي والشاعرة هيلين مورت.  ونوه بارلي بانتعاش سوق الروايات المترجمة قائلا "ان وصول هذه الأفكار المتألقة من انحاء العالم الى اللغة الانكليزية في وقت تُبنى فيه جدران أكثر أهمية من أي وقت مضى". 
ستُعلن القائمة القصيرة للجائزة التي تضم ستة كتب في 20 ابريل/نيسان ويُعلن اسم الفائز أو الفائزة باحتفال يُقام في لندن في 14 يونيو/حزيران.    
 

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ثقافات