هبطت أسعار النفط الخام إلى أدنى مستوى لها خلال 2015، الاثنين، في أول جلسة تعامل بعد إخفاق أعضاء "أوبك" في الاتفاق على خفض وفرة المعروض في الأسواق.


إسماعيل دبارة: بقي سعر برميل النفط تحت الاربعين دولارا للبرميل الاثنين بعد ان قررت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) عدم خفض مستويات انتاجها، فيما ينتظر المتعاملون في البورصات نتائج الاجتماع الذي سيعقده الاحتياطي الاميركي (البنك المركزي) الاسبوع المقبل.

وسجل سعر غرب تكساس تسليم كانون الثاني/يناير انخفاضا ب33 سنتا ليصل سعر البرميل الى 39,64 دولارا، بينما انخفض سعر نفط برنت تسليم شهر كانون الثاني/يناير 22 سنتا ليصل الى 42,78 دولارا للبرميل عند نحو الساعة 06,55 تغ. وكانت اوبك رفضت في اجتماع في فيينا الجمعة خفض انتاجها الذي من شأنه أن يؤدي الى رفع اسعار النفط.

وأخفقت أوبك في الاتفاق على حد أقصى لإنتاج النفط، الجمعة، خلال اجتماع انتهى نهاية مريرة بعد أن قالت إيران إنها لن تفكر في الحد من إنتاجها إلا بعد أن تسترد مستويات إنتاجها الذي تقلص لسنوات بسبب العقوبات الغربية.

وضاعف هذا من تخمة المعروض والذي شهد تجاوز الانتاج الطلب بما يتراوح بين نصف مليون ومليوني برميل يوميا وأدى هذا إلى هبوط زاد عن 60 في المئة في أسعار النفط منذ 2014.

ويفوق انتاج منظمة اوبك التي تضخ اكثر من ثلث نفط العالم حاليا، الهدف الرسمي المحدد لها، وهو ثلاثون مليون برميل يوميا، رغم التخمة في إمدادات النفط التي ادت الى انخفاض الاسعار.

ويترقب المتعاملون في السوق قرار الاحتياطي الفدرالي الاميركي حول رفع اسعار الفائدة هذا الشهر.

وفي حال رفع البنك الفائدة، سيؤدي ذلك الى تقوية الدولار الاميركي، ما يعني ان سعر النفط سيصبح اعلى بالنسبة للعملات الاضعف ما سيقلل الطلب ويؤدي كذلك الى انخفاض الاسعار.

توتال تستبعد انتعاش الأسعار في 2016

على صعيد متصل، استبعد الرئيس التنفيذي لشركة توتال الفرنسية العملاقة للنفط الاثنين ان تشهد اسعار النفط ارتفاعا خلال العام المقبل.

وصرح باتريك بويان للصحافيين على هامش المؤتمر الدولي لتكنولوجيا البترول المنعقد في الدوحة "لا نتوقع انتعاشا (للاسعار) في 2016".

لكنه اضاف "لا اعلم ان كان السعر سيبلغ 40 او 45 او 50 او 60" دولارا" للبرميل، مضيفا "في العام 2016، سيكون نمو القدرات (على انتاج النفط) اكبر بكثير من نمو الطلب"، بحسب (فرانس برس).

واضاف "انا لست متفائلا جدا بالنسبة لعام 2016، وبعد ذلك من الصعب ان نعرف ما سيحدث".

وشهدت اسعار النفط انخفاضا كبيرا تخطى 60% خلال الاشهر ال18 الاخيرة، وسط رفض اكبر الدول المنتجة للنفط خفض انتاجها.

وشهدت اسعار النفط الخام انخفاضا كبيرا الجمعة حيث انخفض سعر نفط غرب تكساس بنسبة 1% فيما خسر نفط برنت 1,9% من قيمته.

واضاف بويان ان شركة توتال وضعت ميزانية تتناسب مع الانخفاض المتواصل في اسعار النفط، مستبعدا الاستغناء عن اي موظفين في الشركة في المستقبل القريب.

وقال "مهمتي هي ضمان تحقيق الارباح مهما كانت الاسعار".

واضاف "الرد المناسب الذي نعمل على تحقيقه في توتال هو عدم تكبد خسائر" حتى لو بلغ& سعر البرميل 60 دولارا في العام 2017.

واشار الى انه لم يفاجأ بقرار اوبك الاسبوع الماضي رفض خفض مستويات انتاجها، مضيفا انه يتوقع انخفاض "امدادات الدول غير الاعضاء في اوبك" العام المقبل.

وقال "امدادات الدول غير الاعضاء في اوبك ستنخفض لان الامدادات الاميركية ستنخفض ابتداء من منتصف العام المقبل. وابتداء من منتصف 2016 سنشهد انخفاضا في الانتاج الاميركي".

وبويان هو من الشخصيات البارزة في قطاع النفط التي تشارك في المؤتمر الذي يحضره كذلك الرئيس التنفيذي لشركة شل بن فان بوردن والرئيس والمدير التنفيذي لشركة ارامكو السعودية امين ناصر.