إيلاف من دبي: للعام الثاني على التوالي، كشفت"فوربس الشرق الأوسط" عن قائمة "أفضل الشركات الناشئة في الإمارات 2016"، والتي ترصد النجاحات التي تحققت في قطاع ريادة الأعمال، وتكرم أصحاب المشاريع الناشئة، وذلك في حفل مميز أقامته في دبي بحضور نخبة من الشخصيات العامة وأصحاب الشركات الناشئة. 

ضمت القائمة هذا العام تصنيفين هم (أفضل 50 شركة ناشئة في الإمارات)، بينما ضم التصنيف الآخر (50 شركة في الإمارات تحت الضوء)، وهي شركات واعدة تتوقع لها (فوربس الشرق الأوسط) مستقبلًا أفضل في ظل ما تملكه من مقومات النجاح والتميز. 

وبالنظر إلى التوزيع القطاعي في قائمة الشركات الناشئة، تصدر قطاع خدمات المستهلكين، القطاعات التي ضمتها القائمة بوجود 24 شركة ناشئة، عمدت على تطويع التكنولوجيا لتقديم الخدمات، تلتها قطاع التجارة الإلكترونية، ثم الخدمات المالية والتأمين في المرتبة الثالثة. 

وأوضحت خلود العميان رئيسة تحرير مجلة "فوربس الشرق الأوسط" قائلة: لا ندخّر جهدًا في دعم وتشجيع ريادة الأعمال في كل أنحاء المنطقة العربية، لاسيما المشروعات الريادية المبتكرة، التي تسهم في دعم اقتصادات الدول العربية. وأضافت: نحن فخورون للغاية بتكريم أفضل الشركات الناشئة في الإمارات للعام الثاني على التوالي. 

وأظهرت قائمة (أفضل الشركات الناشئة في الإمارات لعام 2016) تجارب واعدة لشركات حققت في فترة زمنية وجيزة نجاحًا لافتًا، وتمكنت من إقناع شركات رأس المال المخاطر من إمدادها بالتمويل المناسب لمواصلة النمو والتوسع محلياً وإقليمياً، حيث نجحت 28 شركة في جمع ما يزيد على مليون دولار لكل منها، وبقيمة إجمالية تصل إلى 160 مليون دولار. فيما أظهرت قائمة " 50 شركة ناشئة في الإمارات تحت الضوء" أن 24 شركة لاتزال في مرحلة الاعتماد على التمويل الذاتي. 

يعتمد تصنيف الشركات على عوامل هي: قيمة التمويل الممنوح، الممولين، فريق العمل، وحجم السوق المحتمل لكل شركة، مع الوضع بالحسبان ألا يتجاوز عمر الشركة 5 سنوات. 

وشهد الحفل إقامة حلقة نقاشية حول "التحديات التي تواجهها الشركات الناشئة وكيفية التغلب عليها" بمشاركة "تيرن 8" أحد أكبر الممولين لمراحل التأسيس في الشركات الناشئة، وعدد من أصحاب المشاريع الابتكارية، وتناول الحضور الدور أهمية الأفكار الإبداعية في تقديم حلول متكاملة تؤثر إيجابيًا على مستقبل ريادة الأعمال وتعزز من قيمة العلامات التجارية للشركات الناشئة.

من جهته قال نيتين أناند، المدير ورئيس المجلس التنفيذي لكلية الأفق الجامعية: "نحن سعداء لتواجدنا في بلد مثل الإمارات حيث يعمل قادتها على تعزيز الابتكار ودعم ريادة الأعمال من خلال توفير بيئة جاذبة وداعمة للاستثمار، لافتا إلى أن تطور منظومة التعليم يصب في مسيرة نمو الشركات الناشئة.