محمد الحربي من الرياض: كشف مدير عام "الخطوط الجوية السعودية" المهندس صالح بن ناصر الجاسر إنه سيتم قريبا طرح 3 شركات تابعة للخطوط السعودية للاكتتاب العام، مشيراً إلى أن الشركات الثلاث لها شركاء استراتيجيون، وأنه تجري خطوات تطويرية بالتعاون مع هؤلاء الشركاء تمهيداً لعملية الطرح.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت الخطوط الجوية السعودية في أبريل الماضي أنها تقوم بإنهاء الملفات الخاصة بطرح 30% من أسهم شركة الخطوط السعودية للشحن للاكتتاب العام، وأن الطرح قد يتم في بداية العام القادم 2017، أعقبته بتصريح آخر في أغسطس الماضي إنه سيتم قريبا طرح الشركة للاكتتاب، وذلك بعد اكتمال كل شروط الاكتتاب وانتهاء هيكلة الشركات التابعة والشقيقة والمستقلة.

وكانت الخطوط السعودية تخصيص 6 وحدات في شركة الخطوط الجوية السعودية، وبدأت بطرح أول وحدة السعودية للتموين في عام 2012 وتم إدراجها بالسوق، تلتها بعد نحو ثلاث سنوات، وتحديداً في يونيو 2015 بإدراج السعودية للخدمات الأرضية.

التحول إلى شركة قابضة 

 وأشار في السياق ذاته إلى أن العمل يجري حاليا على استكمال برامج الخصخصة وصولاً إلى تكوين الشركة القابضة للمؤسسة وتأسيسها والعمل على تطوير الشركات التابعة لها وتنمية أعمالها ورفع كفاءتها التشغيلية وزيادة إيراداتها وتنويع مصادرها، حيث ستتم خصخصة شركة الطيران الأساسي وبعدها تحويل المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية إلى شركة قابضة تدير هذه الشركات.

 انتهاء الخصخصة

وأضاف الجاسر إن تاريخ انتهاء الخصخصة يعتمد على نجاح استراتيجية تحسين الأداء المالي لشركة الطيران وهو الأساس في هذا العمل، وعندما يصل الأداء المالي لشركة الطيران الى مستوى القابلية للطرح فسيكون حينها خطوات متسارعة له.