« إيلاف» من الرياض: أصدرت إدارة الأبحاث الإقتصادية في مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" تقرير التطورات النقدية المصرفية أكدت فيه بقاء سياساتها النقدية دون تغيير في الربع الثالث من العام الجاري، حيث حافظت على معدل عائد اتفاقيات إعادة الشراء (Repo Rate) دون تغيير عند 2 في المئة، مع الإبقاء على معدل عائد إعادة الشراء المعاكس (Reverse Repo Rat) عند 0.50 في المئة بهدف تحقيق استقرار الأسعار ودعم القطاعات الاقتصادية المختلفة بما يتلاءم مع التطورات الاقتصادية المحلية والعالمية ودعم المصارف المحلية للقيام بدورها التمويلي، ورغم ذلك تراجع المتوسط اليومي لما قامت به المؤسسة من عمليات وإتفاقيات إعادة الشراء بحوالي النصف لتصل إلي نحو 653 مليون ريال في مقابل ١.٢٤٣ مليار ريال في الربع الثاني من العام نفسه، فيما بلغ المتوسط اليومي لاتفاقيات إعادة الشراء المعاكس ٣٦.٦ مليار ريال في مقابل ٢٩.٣ مليار ريال.

كما أبقت "ساما" على نسبة الاحتياطي القانوني على الودائع تحت الطلب عند ٧ في المئة، وعلى الودائع الزمنية والادخارية عند ٤٪ في المئة.

أسعار الفائدة

 كما أبقت ساما سقف الاشتراك الأسبوعي للبنوك المحلية في أذونات المؤسسة عند حوالي ٩ مليارات ريال، فيما رفعت متوسط أسعار الودائع بين المصارف المحلية لمدة ثلاثة أشهر(SAIBOR) ليصل إلى ٢.٢٨ في المئة، فيما بلغ متوسط سعر الفائدة على الودائع بالدولار والريال لفترة ثلاثة أشهر نحو ١٥٣ نقطة أساس لصالح الريال مقارنة بنحو ١٤٥ نقطة ساس في الربع الثاني لعام ٢٠١٦.

وعملت ساما بإيداع 20 مليار ريال لدى القطاع المصرفي، بهدف توفير واستقرار السيولة في القطاع المصرفي، وقامت بتوفير فترة آجال استحقاق لمدتي ٧ أيام، و٢٨ يوماً لاتفاقيات إعادة الشراء، إضافة الى آجال الاستحقاق ذات فترة اليوم الواحد. 

عرض النقود 

انخفض عرض النقود (ن٣) نسبة واحد في المئة بما يعادل (١٧.٧ مليار ريال) ليبلغ نحو ١٧٥٥.٩ مليار ريال مقارنة بإنخفاض بلغ ٠.٣ في المئة (٤.٧ مليار ريال) في الربع الثاني، وبذلك يسجل انخفاضاً سنوياً نسبته ٤ في المئة (٧٢.٢ مليار ريال). 

كما كشف تقرير مؤسسة النقد عن انخفاض عرض النقود بتعريفه الضيق (ن١) بنسبة ٢.٦ في المئة أو ما يعادل ٢٩.٨ مليار ريال ليبلغ١١١٦ مليار ريال أو ما نسبته ٦٣.٦ في المئة من إجمالي عرض النقود (ن٣) مقارنة بارتفاع نسبته ٠.٨ في المئة (٨.٩ مليار ريال) في الربع الثاني من عام ٢٠١٦، وسجل في نهاية الربع الثالث انخفاضاً سنوياً نسبته ١٠ في المئة (١٢٣.٥ مليار ريال). 

فيما سجل عرض النقود (ن٢) ارتفاعاِ بلغت نسبته ٠.١ في المئة (١.٨ مليار ريال) ليبلغ ١٥٩١.١ مليار ريال أو ما نسبته ٩٠.٦ في المئة من إجمالي عرض النقود مقارنة بارتفاع نسبته ١.٤ في المئة (٢٢.٢ مليار ريال ) في الربع السابق، وسجل بنهاية الربع الثالث من العام الجاري انخفاضاً سنوياً بلغت نسبته ٣.٣ في المئة (٥٥.١ مليار ريال).

القاعدة النقدية 

انخفضت القاعدة النقدية خلال الربع المنتهي في ٣٠ سبتمبر بنسبة ٥.٣ في المئة (١٧.١ مليار ريال) لتبلغ ٣٠٤.٤ مليارات ريال مقارنة بارتفاع نسبته ٧.٨ في المئة (٢٣.٣ مليار ريال) في الربع الثاني من العام الجاري، وسجلت في نهاية الربع الثالث انخفاضاً سنويا نسبته ٥.١ في المئة (١٦.٤ مليار ريال).

الموجودات 

تشير البيانات إلى أن إجمالي الموجودات الأجنبية سجل خلال الربع الثالث انخفاضاً نسبته ٢.٧ في المئة (٥٦.٧ مليار ريال) ليبلغ ٢٠٦٨.٦ مليار ريال مقارنة بانخفاض نسبته ٢.٩ في المئة (٦٣.١ مليار ريال. مسجلاً بذلك انخفاضاً سنويا ١٥.١ في المئة (٣٦٨.٤ مليار ريال في نهاية الربع الثاني.

الأصول الأجنبية 

سجلت الأصول الاحتياطية لساما انخفاضا بلغت نسبته ٢.٧ في المئة (٥٧.١ مليار ريال ليبلغ ٢٠٨٠.٦ مليار ريال، مقارنة بانخفاض نسبته ٢.٩ في المئة( ٦٣.٨) بما يعادل ٦٣.٧ في المئة خلال الربع السابق.