الدوحة: تخطط قطر لاستثمار 13 مليار دولار في مشاريع بنى تحتية عملاقة العام المقبل رغم انخفاض ايراداتها مع تراجع اسعار النفط، بحسب ما اعلن الثلاثاء وزير المالية القطري علي شريف العمادي.

وتوقع العمادي الذي كان يتحدث في مؤتمر مالي في الدوحة نموا بنسبة 3,4 بالمئة في 2017 تماشيا مع توقعات صندوق النقد الدولي بزيادة عن نسبة 3,2 بالمئة التي من المتوقع ان تحققها الامارة الخليجية هذا العام.

وقال الوزير القطري ان "زيادة الاستثمارات في المشاريع العملاقة تؤكد على التزام البلاد في تحقيقها اهدافها"، مضيفا انه "من المتوقع ان يبلغ الانفاق على المشاريع في 2017 نحو 46 مليار ريال قطري (13 مليار دولار)".

 واشار الى ان قطر التي ستستضيف مونديال كرة القدم في العام 2020 انفقت نحو 375 مليار ريال قطري (98 مليار دولار) على مشاريع عملاقة.

ومن المتوقع ان تتركز معظم استثمارات الاعوام المقبلة في قطاعي البناء والمواصلات بينما تستعد البلاد لاستضافة الحدث الكروي الاهم في العالم.

واوضح علي احمد الكواري الرئيس التنفيذي لبنك قطر الوطني في المؤتمر ذاته ان قطاع البناء يشكل نحو 45 بالمئة من نسبة الاستثمارات بين عامي 2015 و2018 فيما يشكل قطاع المواصلات نحو 30 بالمئة.