باريس: كشف استطلاع واسع النطاق نشر الثلاثاء ان غالبية الاوروبيين تتوقع تضرر الاقتصاد البريطاني من انفصال لندن عن الاتحاد الاوروبي (بريكست) لكنهم اكثر انقساما بشأن الموقف تجاه بريطانيا في مفاوضات الانفصال.

واشار استطلاع الراي الذي اجرته مؤسسة "اي اف او بي" لصالح مؤسسة روبرت شومان الفرنسية للابحاث حول اوروبا الى ان اكثر من ثلثي الالمان (69%) ومن نصف الاسبان (61%) والبولنديين (54%) والفرنسيين (51%) مقتنعون بان بريكست سيضر باقتصاد بريطانيا.

وبدا الايطاليون اقل اجماعا فاعتبر 43% منهم ان الاقتصاد البريطاني سيضعف نتيجة قرار الخروج من الاتحاد فيما راى 34% انه على العكس سينتعش.

في اواخر حزيران/يونيو صوت 52% من البريطانيين في استفتاء لصالح خروج بلدهم من فلك الاتحاد الاوروبي.غير ان اختلاف الاراء يتسع بشأن الموقف الذي يجب ان تتبعه بروكسل اثناء مفاوضات بريكست مع لندن.

وبدا الفرنسيون والالمان الاكثر قسوة واعتبر حوالى النصف (49% في كل من البلدين) ان بروكسل يجب الا "تقدم اي تنازل" للبريطانيين وان من الضروري "ان تسحب منهم سريعا جميع الامتيازات الاقتصادية والتجارية المنبثقة من انتمائهم الى الاتحاد الاوروبي".

من جهتهم بدا الايطاليون والبولنديون اكثر تسامحا واعتبرت اكثرية منهم (44% و54% بالتوالي) ان الاتحاد الاوروبي يجب ان يسعى الى "شيء من المصالحة" في مفاوضات الانفصال.

وفي جميع الدول التي استطلعت فيها الاراء ايدت اقلية ان يتخذ الاتحاد الاوروبي موقفا "تصالحيا جدا" من البريطانيين "لتفادي خروجهم فعليا من الاتحاد" (بين 12% في فرنسا و20% في بولندا).

اجري الاستطلاع على الانترنت بين 2 و10 تشرين الثاني/نوفمبر على خمس عينات تمثيلية لسكان فرنسا (1004 اشخاص) والمانيا (1003) واسبانيا (1001) وايطاليا (996) وبولندا (1008).