جنيف: امرت هيئة مراقبة الاسواق في سويسرا الثلاثاء بتصفية "بنك سفيزيرا ايطاليانا" ضمن مهلة سنة اثر تورطه في فضيحة فساد تطال صندوق "1 ام دي بي" السيادي الماليزي، موافقة على شرائه من قبل مجموعة "اي اف جي" لادارة الاصول في زوريخ.

ونددت الهيئة في بيان ب"التصرف الخاطئ والخطير" للبنك في قضية فساد في ماليزيا. واضاف البيان انه ضمن هذا الاطار، "تسمح الهيئة بقيام اي اف جي انترناشيونال بشراء البنك شرط ادماجه كليا ومن ثم حله في غضون 12 شهرا".

كما قررت الهيئة "ضمن خطوات اخرى مصادرة ارباح حجمها 95 مليون فرنك سويسري (86 مليون يورو)". واشارت الهيئة الى بدء اجراءات ضد اثنين من المسؤولين السابقين في البنك.

واعتبرت الهيئة ان "البنك ارتكب مخالفة خطيرة للتدابير المتعلقة بغسل الاموال (...) ضمن الاعمال والتحويلات المتعلقة بقضية الفساد في صندوق 1 ام دي بي السيادي الماليزي".

واضافت "في حالة صندوق 1 ام دي بي، قام البنك خلال عدة سنوات بالعديد من التحويلات المهمة لاغراض غير شفافة لم يوضح ظروفها رغم وجود ادلة واضحة".

ومطلع العام 2016، كانت مجموعة اي اف جي المالية لادارة الاصول والمدرجة في البورصة وتسيطر عليها عائلة لاتسيس اليونانية، اعلنت شراء البنك ومقره لوغانو، كانتون تيسان في جنوب سويسرا، بملبغ 1,33 مليار فرنك (1,19 مليار يورو).

وكان البنك مملوكا سابقا من قبل بنك بي تي جي باكتوال البرازيلي الذي حكم على مديره اندريه استيفيس بالسجن في البرازيل اواخر 2015 لتورطه في فضيحة فساد واسعة في شركة بتروبراس للنفط.

وفي بيان لها، اعلنت مجموعة اي اف جي ان "العقوبات التي فرضتها هيئة مراقبة الاسواق على البنك سيتم خصمها من قيمة الصفقة". واعربت المجموعة المالية عن اعتقادها بان "هذه التطورات ستسمح (...) بطي صفحة ماضي" البنك.